أساسيات
ألمانيا: معلومات السكن - يجب قراءته

السكن الطلابي في ألمانيا

بواسطة
1085

هنا، سوف نقدم لك كل ما تحتاج معرفته حول كيفية الحصول على سكن مريح عند الدراسة في ألمانيا!

إذا كنت تحلم بالدراسة في ألمانيا، فمن المهم أن تعي جيدا أن مهمة العثور على سكن هناك هي مهمتك الأولى، خاصة أن هذه العملية تتطلب تخطيط دقيق منك. وعلى عكس الدول الأخرى مثل بريطانيا واستراليا والولايات المتحدة، فالجامعات الألمانية لا تساعدك في العثور على سكن خاص بك. بالإضافة إلى ذلك، تقدم بعض الاتحادات الطلابية المساعدة في العثور على سكن مناسب، ولكن تقع عليك مسؤولية باقي الأمور الأخرى. ولحسن الحظ، نحن هنا لنقدم لك المساعدة حول كيفية الحصول على السكن مناسب!

فيما يلي وضعنا لك ​​ثلاثة أنواع رئيسية من المساكن الطلابية، متوسطة ​​التكاليف، وأفضل المواقع التي تقدم خدمات السكن والنصائح الهامة الأخرى.

المساكن الطلابية

متوسط ​​تكلفة الغرفة: حوالي 240 € في الشهر.

يقيم أكثر من 40٪ من الطلاب الدوليين في السكن الطلابي - فهي رخيصة إلى حد ما، وتوفر بيئة رائعة للتعرف على الناس. في الواقع، يبقى العديد من الخريجين على علاقة حميمة وطويلة الأجل مع الأشخاص الذين أقاموا معهم في السنة الأولى من الجامعة! تختلف الأسعار وفقا لنوع وطبيعة السكن الطلابي، بمعنى سواء كان السكن كبيرا أو غرفة صغيرة، ووفقا لحجم الغرفة ونوعية وكمية المفروشات المتوفرة بالسكن.

للتقدم بطلب للحصول على غرفة يجب عليك الاتصال باتحاد الطلاب التابع لكليتك عبر الموقع التالي studentenwerke.de أو التواصل مع الهيئة الألمانية للتبادل الأكاديمي التي تعرف باسم (DAAD)، والتي تقدم خدمة تحديد المساكن للطلاب. تذكر، عليك أن تحجز سكنك مبكرا خاصة إذا كنت ترغب بهذا النوع من السكن.

السكن المشترك

متوسط ​​تكلفة الغرفة: حوالي 280 € في الشهر.

يختار أكثر من 30٪ من الطلاب هذا النوع من السكن وغالبا ما يكون ما تختاره مجموعات الأصدقاء الذين يرغبون بالعيش معا. عادة، يكون السكن عبارة عن شقة مشتركة مع طلاب دوليين أو محليين. يدفع كل واحد منكم لغرفة واحدة، بحيث يشارك جميع الطلاب في الشقة المنافع الأخرى كالمطبخ والحمام . كما يجب تقاسم الفواتير مثل تكلفة الكهرباء والإنترنت.

ولكي تتمكن من الحصول على هذه النوع من السكن، عليك متابعة الصحف المحلية ولوحات الإعلانات الجامعية والإنترنت، خاصة أن هذه الأماكن هي الأماكن التي يتم الإعلان خلالها عن الشقق المشتركة الشاغرة. 

السكن الخاص

متوسط ​​التكلفة: من  300- 500 €

قد ترى أن السكن في غرفة أو شقة لوحدك أنسب من باقي الخيارات الأخرى. ولكن، سيكون هذا حتما الخيار الأكثر كلفة مقارنة بباقي الخيارات السابقة الذكر. وفي هذه الحالة، يتعين عليك البحث عن شقة عبر الصحف المحلية أو الإنترنت. ولكن، عليك الحذر عند التوقيع على العقد ويجب عليك التأكد من محتوى هذه العقد. عند استئجار شقة كاملة، فإنه ليس من المألوف أن تشمل هذه الشقة الأثاث!

نقاط هامة:

- الطلب والتكاليف أعلى في المدن الغربية مقارنة بالمدن الشرقية في ألمانيا

- يبدأ الطلب على السكن بشكل كبير في بداية الفصل الدراسي الشتوي. فلو لم تتمكن من العثور على سكن في ذلك الوقت، عليك مراجعة الجامعة لأن معظم الجامعات تقدم المساعدة في مثل هذه الحالات الاستثنائية.

نصائح خاصة بالسكن والإقامة:

- احجز سكنك مبكرا - خاصة إذا كنت ستبدأ الدراسة في الفصل الدراسي الشتوي

- السكن في ألمانيا مكلف إلى حد ما، لذلك عليك متابعة والبحث في جميع المواقع أدرجنها لك.

- تأكد من محتوى ومضمون وبنود العقد عند اختيارك للسكن المشترك أو السكن الخاص.

- تذكر أنك سوف تدفع الفواتير الخاصة بك بما في ذلك الكهرباء والإنترنت، لذلك عليك أن تراعي ذلك عند وضع ميزانيتك. 

البحث عن الدورات

ألمانيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.