أساسيات
ألمانيا: Before you leave

تزايد الإقبال الدولي على الدراسة في ألمانيا

بواسطة
600

رغم أنّ الجامعات الألمانية لا تميل لمنافسة مؤسسات من طراز معهد ماساتشوستس وجامعة كامبريدج، إلّا أنّ جودة التعليم هناك وتكاليف الدراسة شبه المجانية وقوانين الهجرة السهلة جعلت من ألمانيا وجهة مفضّلة لعدد كبير من الطلّاب الدوليين، خاصة مع كون ألمانيا هي القلب الاقتصادي والجغرافي لأوروبا.

زيادة عدد الطلّاب الدوليين في ألمانيا

وفقاً لـ Ulrich Grothus رئيس قسم الاستراتيجية في خدمات التبادل الأكاديمي الألماني DAAD فإنّ عدد الطلّاب الدوليين ارتفع من نحو 250 ألف إلى أكثر من 300 ألف طالب بين عامي 2011 و 2013، وهو ما يشكّل نسبة تصل إلى 6% من إجمالي عدد الطلّاب في الجامعات الألمانية.

ويرى Grothus أنّ طلّاب الدراسات العليا يشكّلون القسم الأكبر من الطلّاب الدوليين، حيث باتت ألمانيا وجهة مفضّلة لطلّاب الماجستير والدكتوراة القادمين من الدول الأوروبية الأخرى، الولايات المتحدة، الهند، والصين.

مع كون ألمانيا قوّة اقتصادية أوروبية وعالمية كبرى، جعل منها وجهة جذّابة بفضل توافر فرص العمل والاقتصاد المزدهر والرواتب التنافسية.

توافر فرص العمل بعد التخرّج

باعتبار ألمانيا وجهة للمبدعين والموهوبيين، فإنّ دراسات حديثة أشارت إلى أنّ نحو 50% من الطلّاب الدوليين هناك يبقون للعمل في ألمانيا بعد التخرّج، وهي نسبة مرتفعة للغاية حتّى مقارنة مع دول الهجرة التقليدية مثل ألمانيا.

من أبرز الأسباب التي تدفع الطلّاب الدوليين للبقاء في ألمانيا بعد التخرّج هي تعافي البلاد من آثار الأزمة المالية العالمية الأخيرة وتعديل قوانين الهجرة، إضافة إلى قائمة طويلة من الشركات الألمانية الناجحة والشركات الدولية والمتعددة الجنسيات التي تتخّذ من ألمانيا مقرّاً لها.

تركيز الجامعات على البحث العلمي والمنهاج التطبيقية

يمكن لطلّاب الدراسات العليا الأجانب في ألمانيا أن يتوقعوا تركيزاً أكبر على البحث العلمي والدراسة المستقلة بفضل النظام التعليمي الألماني الذي يركّز بشكل أساسي على التدريب المهني، كما أنّ الجامعات الألمانية معروفة أنّها تمتلك توجّه قوي نحو التطبيق العملي والبحث العلمي.

جامعات عريقة وتكاليف زهيدة

تحتل ألمانيا المرتبة الثالثة خلف أمريكا وبريطانيا في عدد الجامعات الموجودة ضمن قوائم أفضل 500 جامعة في العالم، بالإضافة إلى ذلك فإنّ الجامعات الحكومية الألمانية تُعتبر خيارات منخفضة التكلفة نسبياً للطلّاب الدوليين التي تتقاضى رسوم تسجيل رمزية، كما أنّ تكاليف المعيشة تُعتبر منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية الأخرى أو الوجهات الدراسية.

 

 

 

مقالات ذات صلة:

لماذا الدراسة في ألمانيا؟

التقديم إلى الجامعات الألمانية

نظام التعليم العالي في ألمانيا

البحث عن الدورات

ألمانيا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد