أساسيات
ألمانيا: دليل الوجهات الدراسية

دليل الجامعات الألمانية في ولاية نورد راين فيستفاليا

بواسطة
577

تقع ولاية نورد راين فيستفاليا NRW إلى الشمال الغربي من ألمانيا على الحدود مع هولندا وبلجيكا، وفي حين تُعتبر الولاية الأكثر إنتاجية والأكثر اكتظاظاً بالسكّان في البلاد، فهي تضم عدداً من المراكز الثقافية والاقتصادية الرئيسية في البلاد مثل كولن، دوسلدورف، دورتموند، مونستر، بون، وإيسن.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ نورد راين فيستفاليا تحتضن عدد من أبرز الجامعات الألمانية من أبرزها جامعة كولن، جامعة بوخوم، جامعة دورتموند، جامعة دويسبورغ إيسن.

خيارات دراسة مرنة وتعاون مشترك

توفّر الجامعات الألمانية في NRW مجموعة واسعة من الخيارات الدراسية بالنسبة للطلّاب الذين يتطلعون للقيام بعدد أكبر وأوسع من الدورات التدريبية والبرامج الدراسية، كما أنّ التعاون هناك بين الجامعات يشمل الكثير من المجالات، حيث أنّ دفعك لرسوم التسجيل السنوية يعني حريّة استخدام وسائل النقل العام في كافة أنحاء الولاية والاستخدام المجاني للمكتبات الجامعية وشبكات الإنترنت اللاسلكي في مختلف جامعات نورد راين فيستفاليا.

جامعات رائدة في عدد كبير من البرامج الدراسية

بغض النظر عن التخصص الذي تنوي دراسته أو البرنامج الدراسي الذي تنوي الالتحاق به فمن المحتمل أن تجد جامعة رائدة في هذا المجال في نورد راين فيستفاليا، فكليّتا إدارة الأعمال في جامعة مونستر وكولن تصنّفان من أفضل 10 كليات إدارة الأعمال في ألمانيا، في حين تمتلك جامعة آخن سمعة طيبة عندما يتعلّق الأمر بالتخصصات الهندسية.

تخصص علوم الحاسب الآلي في جامعة بادربورن يُعتبر من الأكثر قوّة في ألمانيا، وفي حال كنت تفكّر بأن تصبح مدرّس للغة الألمانية فإنّ جامعة بيلفيد توفّر برنامج كبير للذين يرغبون بدراسة اللغة الألمانية كلغة ثانية، بينما تُعتبر جامعة بون من الجامعات الرائدة في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية.

مدن ذات خلفية متنوّعة

إذا كنت ترغب بالعيش في مدينة صغيرة بعيداً عن ضجيج حياة المدن الكبرى فإنّ بادربورن أو سيجن قد تكون مكاناً جيّداً بالنسبة لك، أمّا إذا كنت تجد نفسك في مدينة مكتظة بالسكّان فإنّ دورتموند، دويسبورغ، وإيسن ستكون وجهتك المفضّلة.

تتباهى مدن بيلفيد، مونستر، وكولن بكونها مدن احتفالية تستضيف الكثير من الحفلات والمهرجانات كل عام، وفي حين كنت ترغب بالاحتكاك في العمل السياسي فإنّ بون ودوسلدورف ستكون مكاناً مناسباً لك.

 

 

 

مقالات ذات صلة:

لماذا الدراسة في ألمانيا؟

التقديم إلى الجامعات الألمانية

نظام التعليم العالي في ألمانيا

 

البحث عن الدورات

ألمانيا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد