أساسيات
ألمانيا: تكاليف الدراسة في الخارج

بالأرقام .. كم تكلّف الدراسة في أوروبا؟

بواسطة
2731

غالباً ما تكون الدراسة في إحدى الدول الأوربية خارج مخططات الطالب الدولي عندما يبدأ التفكير بالدراسة في الخارج، حيث أن تكاليف الدراسة والمعيشة الباهظة في بعض تلك الدول تجعل منها وجهات دراسية صعبة المنال لدى بعض الطلّاب ذوي الميزانيات المحدودة.

في هذه المادة جمعنا بعض الأرقام المتعلّقة بتكاليف الدراسة والمعيشة في عدد من أبرز الوجهات الدراسية في أوروبا، مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع البيانات الواردة أدناه هي أرقام وسطية قد تختلف بين مدينة وأخرى.

فرنسا

واحدة من الدول الأوروبية القليلة التي تُتيح التعليم الجامعي للطلّاب الأجانب في الجامعات الحكومية بتكاليف بسيطة، حيث أنّ رسوم معظم البرامج الدراسية في المرحلة الجامعية الأساسية تبلغ نحو 189 يورو، في حين يكّلف برنامج الماجستير حوالي 256 يورو، و391 يورو هي الرسوم السنوية لمعظم تخصّصات الدكتوارة.

بالمقابل فإنّ الجامعات الخاصة تتقاضى رسوم مالية كبيرة مقارنة بما تطلبه الجامعات الحكومية الفرنسية.

في حين أنّ نفقات المعيشة في العاصمة باريس أعلى مقارنة بالمدن الفرنسية الأخرى، فإنّ متوسط تكاليف المعيشة في فرنسا يصل إلى نحو 9600 يورو سنوياً.

مقالات مفصّلة عن الدراسة في فرنسا

ألمانيا

يمكن اعتبار ألمانيا هي الوجهة الدراسية الأكثر شعبية بين الدول غير الناطقة بالإنجليزية، وإضافة إلى نوعية الحياة هناك وجودة التعليم فإنّ ألمانيا توفّر الدراسة في جامعاتها الحكومية مجاناً سواء في المرحلة الجامعية الأولى أو مرحلة الدراسات العليا، لكن يتوجب على الطالب دفع نحو 250 يورو في الفصل الواحد كرسوم إدارية.

أمّا متوسط تكاليف المعيشة فيبلغ نحو 8 آلاف يورو، وإثبات امتلاكك هذا المبلغ هو أحد شروط الحصول على التأشيرة الطلابية.

مقالات مفصّلة عن الدراسة في ألمانيا

إيرلندا

في حين أنّ الدراسة في المرحلة الجامعية الأساسية تكون مجانية للطلّاب القادمين من دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية، فإنّ الطلّاب القادمين من خارج القارّة يتوجب عليهم دفع رسوم سنوية تصل إلى 10 آلاف يورو، في حين أنّ تكلفة دراسة أحد تخصّصات الدراسات العليا يبلغ وسيطاً نحو 10500 يورو.

أمّا تكاليف المعيشة فتختلف حسب المدينة وتتراوح بين 5 آلاف و 11 ألف يورو سنوياً.

مقالات مفصّلة عن الدراسة في إيرلندا

إيطاليا

إضافة لكونها واحدة من الوجهات السياحية المميّزة في أوروبا وحوض المتوسّط، فهي واحدة من الوجهات الدراسية الرخيصة نسبياً حيث أنّ متوسط رسوم الدراسة السنوية لأحد تخصصات المرحلة الجامعية الأولى في الجامعات الحكومية يتراوح بين 850 و ألف يورو، في حين يكاد لا يتجاوز 1500 يورو عندما يتعلّق الأمر بأحد تخصصات الدراسات العليا.

مقالات مفصّلة عن الدراسة في إيطاليا

السويد

حتّى وقت قريب كانت السويد واحدة من الدول الأوروبية التي لا تتقاضى رسوم دراسية من الطلّاب الأجانب، أمّا الآن فإنّ الرسوم الدراسية للطلّاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي تتراوح بين 90 ألف و150 ألف كرونة سنوياً، في حين أنّ متوسط تكاليف المعيشة سنوياً يبلغ نحو 96 ألف كرونة.

مقالات مفصّلة عن الدراسة في السويد

هولندا

يتراوح متوسط الرسوم الدراسة في مرحلة البكالوريوس للطلّاب من خارج الاتحاد الأوروبي بين 6 آلاف و12 ألف يورو سنوياً، في حين أنّ برامج الدراسات العليا تكلّف بين 8 آلاف و20 ألف يورو سنوياً.

أمّا متوسط تكاليف المعيشة في هولندا فيتراوح بين 9600 و13 ألف يورو سنوياً.

مقالات مفصّلة عن الدراسة في هولندا

بريطانيا

واحدة من أبرز الوجهات الدراسية وأكثرها استقطاباً للطلّاب الدوليين في العالم لكنّها بالمقابل واحدة من الدول الأكثر تكلفة عندما يتعلّق الأمر بالدراسة والمعيشة، حيث أنّ برنامج البكالوريوس يكلّف سنوياً نحو 11500 جنيه إسترليني، في حين دراسة أحد تخصّصات الماجستير يكلّف مبالغ قد تصل إلى 12200 جنيه إسترليني في السنة الواحدة.

وفي حين أنّ العاصمة لندن قد تكون الأكثر تكلفة من المناطق الأخرى على اعتبار أنّها تحتضن مجموعة من أرقى الجامعات في العالم، فإنّ تكاليف المعيشة تبلغ وسطياً نحو 12 ألف جنيه إسترليني في السنة الواحدة، بالمقابل فإنّه من الممكن الحصول على خيارات أقل تكلفة في اسكتلندا.

مقالات مفصّلة عن الدراسة في المملكة المتحدّة

 

 

 

البحث عن الدورات

ألمانيا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد