أساسيات
ألمانيا: تأشيرة السفر - يجب قراءته

التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب في ألمانيا

بواسطة
1082

يحتاج معظم الطلاب الدوليين القادمين من خارج أوروبا إلى تأشيرة للدراسة في ألمانيا. لذلك، ينصح بالتقدم بطلب الحصول على التأشيرة قبل بدراية الدراسة لأنها قد تستغرق عدة أشهر حتى تخرج الموافقة. نقدم لك دليل سهل الاستخدام للمساعدة في فهم هذه العملية ...

أنا طالب من الاتحاد الأوروبي

لا يحتاج الطلاب القادمون من الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا لتأشيرة للدراسة في ألمانيا. اضغط هنا إذا كنت طالب من الاتحاد الأوروبي.

أنا طالب من خارج الاتحاد الأوروبي

إذا كانت طالب من خارج الاتحاد الأوروبي سوف تكون بحاجة إلى تأشيرة للدراسة في ألمانيا. هناك نوعان من التأشيرات الخاصة بالطلبة. يحتاج الطالب إلى تأشيرة الشنجن إذا كان مدة التخصص الدراسي قصيرة، ولكن سوف يحتاج إلى التأشيرة الوطنية إذا كانت مدة البرنامج طويلة كالماجستير والدكتوراه. يمكنك الحصول على معلومات كافية حول نوع التأشيرة التي تحتاجها والأوراق اللازمة لهذا الغرض من السفارة الألمانية في بلدك.

أنواع التأشيرات

تأشيرات الشنجن (قصيرة الأمد) أو التأشيرات الوطنية (طويلة الأمد) هي الأنسب للطلاب الدوليين كما هو موضح أدناه.

تأشيرة الشنجن (قصيرة الأمد)

تسمح تأشيرة الشنجن للطلاب الدوليين البقاء في ألمانيا لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر، وذلك مناسب فقط للطلاب الملتحقين في تخصصات أو دورات قصيرة. إذا أراد طالب تمديد مدة الإقامة على تأشيرة الشنجن ، يتوجب عليه مغادرة البلاد وتقديم طلب للحصول على تأشيرة أخرى من بلده.

التأشيرة الوطنية (طويلة الأمد)


إذا أردت أن تدرس تخصص جامعي أو دراسات عليا، سوف تكون بحاجة إلى التأشيرة الوطنية. هذه التأشيرة مخصصة لأي طالب يسعى إلى البقاء في ألمانيا لمدة تتعدى 90 يوما. أول خطوة هي تحديد موعد مع السفارة الألمانية في بلدك، ثم ستحدد لك السفارة الأوراق اللازمة لهذا الغرض. في الأسفل، سوف تجد قائمة بالأوراق اللازمة للحصول على التأشيرة...

 

ما هي المستندات التي أحتاجها؟

- جواز سفر ساري المفعول

- إثبات توافر الأموال لتغطية نفقات المعيشة

- إثبات التأمين الصحي

- للحصول على تأشيرة: يجب الحصول على إثبات طالب من الجامعة التي تدرس فيها.

- للحصول على تأشيرة طالب: إشعار القبول من الجامعة

الرسوم

منذ 2008، أصبحت رسوم التأشيرات في ألمانيا حوالي 60 €.

كما يجب عليك أن تقدم دليل يثبت وجود المال الكافي للدراسة في ألمانيا. ووفقا لمؤسسة الداد الألمانية للتبادل الأكاديمي، تبلغ رسوم الدراسية للسنة الواحدة حوالي 7908 €، أو 659 € في الشهر. ولكن، قد يطلب من الطالب إثبات يبين امتلاك الطالب لمبلغ أكبر من المطلوب شهريا أو سنويا. يمكنك الحصول على معلومات وافية وكاملة من السفارة الألمانية في دولتك.

للمزيد من التفاصيل حول الحصول على تأشيرة الدراسة في ألمانيا، يمكنك قراءة حزمة معلومات التأشيرة المقدمة من مؤسسة الداد. 

البحث عن الدورات

ألمانيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.