أساسيات
هونغ كونغ: Before you leave

كل ما تريد معرفته عن خدمات الاتصالات والإنترنت في هونج كونج

بواسطة
1080

تلعب أهمية دولة هونج كونج كمركز دولي للتجارة دوراً كبيراً في جذب الطلاب من مختلف أنحاء العالم، ورغم أنها تعد واحدة من أكثر الأماكن غلاءً في العالم إلا أنها توفر فرصاً رائعة للطلاب، وسواء كنت في هونج كونج من أجل دراسة الثقافة فيها أو من أجل الدخول إلى عالم الأعمال فإنه من المؤكد أنك ستحتاج إلى الاتصال بالإنترنت والتواصل مع أصدقائك وعائلتك في بلدك.

قد يكون من الصعب بعض الشيء الحصول على خدمة اتصالات عند الذهاب إلى دولة جديدة من أجل الدراسة ولذلك فقد قمنا في هذا المقال بجمع كل ما يلزمك للحصول على هذه الخدمات أثناء دراستك في هونج كونج.

 

كيف أحصل على خدمة اتصالات خلوية أو أرضية أو خدمة إنترنت في هونج كونج؟

توجد العديد من شركات الاتصالات التي توفر خدمات اتصالات خلوية واتصال بالإنترنت ولحسن الحظ فإن العديد من هذه الشركات يمتلك مواقع باللغة الإنكليزية مما يسهل الأمر عليك كثيراً، وإذا كنت ترغب بالاشتراك في شركة اتصالات للحصول على خدمات الحزمة الواسعة أو الإنترنت فإنك تحتاج إلى بطاقة هوية خاصة بهونج كونج أو جواز سفر إلى جانب إثبات لمكان الإقامة.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 10 جامعات في هونج كونج

 

من أين أحصل على خدمات الحزمة الواسعة في هونج كونج؟

تعد PCCW Netvigator شركة الاتصالات الأشهر في هونج كونج حيث توفر خدمات الحزمة الواسعة اللاسلكية ذات السرعات العالية التي تصل إلى 1000 ميغابت في الثانية من حيث التحميل والرفع أي أنك تستطيع تحميل 5000 صورة في أقل من دقيقة مما يجعله مثالياً للمشاريع الضخمة.

بالنسبة لباقي شركات الاتصالات الأخرى فإن هناك شركة HKBN و شركة Hutchison للاتصالات الدولية واللتان تمتلكان مواقعاً باللغة الإنكليزية وتوفران خدمة حزمة واسعة بالألياف البصرية بسرعات عالية، ومن الواجب التنويه إلى أن الحصول على خدمات كهذه لا يعد رخيصاً في هونج كونج لكنه يمكنك الاعتماد دائماً على العديد من نقاط بث Wi-Fi العامة الموجودة في معظم الأماكن في المدينة، ففي اللحظة التي تضع فيها قدمك في هونج كونج يمكنك الاتصال بالإنترنت حيث يمتلك المطار الدولي خدمة Wi-Fi مجانية، وليس هذا المكان الوحيد الذي تستطيع فيه الحصول على اتصال مجاني بالإنترنت حيث تتوافر هذه الخدمة بشكل مجاني أيضاً في المكاتب العامة والمباني الحكومية والعديد من المقاهي.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في هونج كونج

 

ماهي الطريقة الأفضل للاتصال ببلدي من هونج كونج؟

يعد استخدام هاتفك أو بطاقة SIM الموجودة معك بشكل مسبق أكثر الطرق المكلفة من أجل الاتصال بعائلتك أو أصدقائك في بلدك ومن الأفضل والأرخص لك أن تقوم بشراء هاتف جديد أو بطاقة SIM جديدة من إحدى شركات الاتصالات المحلية في هونج كونج، وتوجد العديد من الشركات التي توفر هذه الخدمات للطلاب حيث توفر شركة China Mobile Hong Kong دعماً لخدمات الجيل الثالث والرابع إلى جانب أجهزة تتمتع ببطاقات SIM ذات نظام لاحق ومسبق الدفع.

بدورها تعد شركة Three Mobile مألوفة كثيراً لدى الطلاب القادمين من بريطانيا حيث توفر أيضاً خدمات الجيل الرابع، وأخيراً تقوم شركة PCCW Netvigator بدعم الكثير من خدمات الاتصالات السابقة الذكر بما فيها الخدمات المصممة خصيصاً لإجراء المكالمات الدولية.

توجد أيضاً طريقة رخيصةً أخرى للبقاء على تواصل مع عائلتك وأصدقائك وهي شراء بطاقات الاتصال الدولية المسبقة الدفع التي تتوافر على الإنترنت وفي المتاجر المحلية وتسمح لك بإجراء عدد محدد من المكالمات الدولية بسعر أرخص، كما أنه يمكنك استخدام تطبيقات مثل سكايب التي يمكنك إجراء المكالمات عليها بشكل مجاني في حال كان الشخص الآخر يستخدم نفس التطبيق.

 

اقرأ أيضاً: لماذا الدراسة في هونج كونج؟

 

ما هي حقوقي كمستخدم في هونج كونج؟

رغم أن حقوق المستخدم لا تعد مثالية كما هي في أوروبا والولايات المتحدة إلا أنك لا تزال تتمتع ببعض الحماية عند شرائك لإحدى الخدمات، حيث يتولى مكتب لجنة الاتصالات مسؤولية تنظيم خدمات الاتصالات في هونج كونج ويجب عليك اللجوء إليه مباشرة في حال تعرضك لبعض المشاكل مع شركة الاتصالات الخاصة بك، ويدير هذا المكتب مخططاً لشكاوى المستخدمين يهدف إلى حل النزاعات بين شركات الاتصالات والمستخدمين.

إلى جانب ذلك فإن الرقابة على الإنترنت ليست شاملة كما هو الأمر في الدول المجاورة وذلك بفضل القانون الخاص بالحفاظ على حرية التعبير وهذا يعني أنك تستطيع الوصول إلى معظم المواقع التي كنت تتصفحها في بلدك.

 

اقرأ أيضاً: حول المأكولات والمشروبات والمطبخ في هونج كونج

 

هل هناك أي شيء آخر يجب علي معرفته؟

كما هو الحال في لندن فإن هونج كونج تمتلك بطاقة سفر مخصصة لأولئك الذين يسافرون كثيراً داخل المدينة وهي تدعى Octopus Card وهي ضرورية للغاية في حال كنت ترغب في التجول داخل المدينة دون مشاكل.

 

البحث عن الدورات

هونغ كونغ
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد