أساسيات
هونغ كونغ: Before you leave

كل ما تريد معرفته عن الدراسة في هونج كونج

بواسطة
501

هناك الكثير من الطلاب الذين يقضون مرحلتهم الجامعية في هونج كونج، ولكي نعرف المزيد من المعلومات حول الدراسة فيها قمنا بالتحدث إلى جون أحد الطلاب الكنديين الذي درس علوم الفيزياء والحاسوب في هونج كونج السنة الماضية.

 

هل كانت عملية الحصول على تأشيرة طلابية للدراسة في هونج كونج سهلة وبسيطة؟

في الواقع لقد كنت محظوظاً جداً لأن جامعتي في بلدي كندا قامت بتنظيم جميع الأمور والتنسيقات الخاصة بالتأشيرة، لكنه يتوجب عليك أن تقوم بإرسال بعض الأمور بالبريد إلى هونج كونج ولذا فإنه عليك دوماً تفقد بريدك والالتزام بالمواعيد النهائية.

 

هل هناك أي شيء يجب على الطلاب الحذر منه فيما يتعلق بالتأشيرة الطلابية؟ وهل هناك أمور لا يسمح لك بفعلها؟

في الحقيقة أنا لم أتعرض لأية مشاكل على الإطلاق لكنك قد تختلط عليك الأمور بعض الشيء نظراً لأنه قد يفهم من شروط التأشيرة الطلابية أنه لا يجب عليك مغادرة هونج كونج والرجوع إليها (كما لو كنت في رحلة ما)، إلا أنّه لا داعي للقلق فقد غادرت وعدت عدّة مرات دون أي عوائق، ويجب أن تضع في اعتبارك أنه من الأسهل لك الحصول على تأشيرة سفر إلى الصين قبل أن تحصل على واحدة إلى هونج كونج.

 

اقرأ أيضاً: معلومات مركزة حول أبرز جامعات هونج كونج

 

هل يعد السكن في هونج كونج جيداً؟ أخبرنا عن مكان إقامتك.

لقد كان مكان إقامتي ممتازاً رغم أنه كان صغيراً بعض الشي، وكالعادة فإن الغرف يتم توزعها على اثنين أو ثلاثة أشخاص وكلّها مخصصة لطلاب التبادل العلمي وكلها كانت ضمن الحرم الجامعي، ولسوء الحظ فإنه لم يكن هناك مطبخ إلا أنه كان هناك مطعم صغير لشراء الطعام بأسعار مناسبة ومعقولة.

 

هل هناك نمط مميز للسكن الخاص بالطلاب في هونج كونج؟

ليس تماماً فقد لاحظت العديد من النوادي والنشاطات المنزلية التي تشجع على الاندماج في المجتمع بشكل أكبر، وفي رأيي الشخصي أعتقد أن الغرف الصغيرة والمشتركة بين الطلاب هي النمط الشائع في مختلف دول العالم.

 

اقرأ أيضاً: لماذا الدراسة في هونج كونج؟

 

ماذا كان يوجد في منزلك وما هي الأمور التي اضطررت إلى شرائها فيما بعد؟

كان الأثاث متوافراً بشكل مسبق وكل ما احتجنا إلى شرائه هو بعض الأغطية للأسرّة، ونظراً لأن هونج كونج حارة جداً قد اضطررنا إلى دفع مبلغ من المال مقابل استخدام جهاز التكييف في غرفتنا إلا أن المبلغ كان معقولاً جداً.

 

هل يعد العيش في هونج كونج صعباً؟ كيف كانت أسعار المنازل والغرف؟ هل يمكنك أن تخبرنا بشكل مفصل عن التكاليف بشكل شهري؟

لقد كانت تكلفة السكن بالنسبة لي رخيصة جداً حيث كنت أدفع 180$ شهرياً ، ورغم أن هونج كونج تعد أشد غلاءً من باقي الدول الأخرى في آسيا إلا أن الأسعار تعد معقولة بالمقارنة مع شمال أمريكا كما أن المشروبات الكحولية تعد أرخص أيضاً، ورغم أنه من الصعب تحديد المصروف الشهري بشكل دقيق إلا أنه من المرجح أنك ستقوم بإنفاق كمية زائدة من الأموال على السفر والرحلات والتي يجب أن يتم الدفع لها بشكل مسبق.

 

ما هو الشيء الذي تنصح به أي طالب لفعله أو تجربته والذي قد لا يخبرهم به الدليل السياحي؟

إنني أنصحهم بمطعم يدعى Mr. Wongs الذي يمكنهم فيه إيجاد كل الأطعمة والمشروبات التي يفضلونها، وهو مطعم من الصعب إيجاد مكانه بسهولة كما أنه عند دخولك إليه ستتعرف على مالكه والذي هو أيضاً النادل الوحيد فيه.

 

هل شعرت بالأمان في هونج كونج؟ هل هناك أي نصائح خاصة بالأمان تحب ان توجهها؟ أي الأماكن يجب تجنبها؟

بالطبع، لقد تفاجأت بمستوى الأمان الموجود في هونج كونج والتي تعد من أكثر المناطق أمناً في قارة آسيا، لكن بعض المناطق تتمتع بكثافة سكانية عالية للغاية ولذا فإنني أنصح بالحذر وأخذ الحيطة من اللصوص.

 

اقرأ أيضاً: الحياة في هونج كونج

 

كيف كنت تقضي وقتك في هونج كونج؟ وكيف كانت الأسعار؟

إن نظام مترو الأنفاق في هونج كونج جيد للغاية وإذا كنت من أحد طلاب التبادل العلمي فإنه يمكنك الحصول على بطاقة "الأخطبوط الطلابية Student Octopus Card" والتي تقلل من التكلفة قليلاً لكنها تتطلب بعض المعاملات الورقية من أجل الحصول عليها، كما يمكن استخدامها أيضاً في المتاجر الصغيرة ومحطات البنزين.

 

كيف كان المستوى الأكاديمي في هونج كونج، وكيف كان وضع الدراسة فيها؟

بغض النظر عن سوء الفهم والأفكار الخاطئة فإن الضغط وعبء الدراسة في هونج كونج قريب جداً من مدرستي في فانكوفر، فأنا أدرس العلوم وقد نمتلك بعض الواجبات التي تستغرق ساعات لإنجازها إلى جانب الامتحانات النصفية والنهائية.

من الناحية الأخرى يبدو أن الذهاب إلى الصف يعد أقل أهمية في هونج كونج كما أن الدراسة حتى ساعة متأخرة في الليل أمر شائع في هونج كونج، لكن الأمر المختلف حقاً هو أن الطلاب يتكلمون بشكل كثير داخل الصف مما يعد مزعجاً ومشوشاً بعض الشيء.

 

كيف كان يتم إعطاء الدرس ومتابعته؟

لقد كانت مقاطع الفيديو والملاحظات الخاصة بالمحاضرة تنشر على الإنترنت كما أنه كانت تتم مراقبة العمل عبر واجب أسبوعي وامتحان نصفي ونهائي، والعديد من طلاب قسم الأعمال كانوا يملكون العديد من المشاريع الجماعية.

 

البحث عن الدورات

هونغ كونغ
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد