أساسيات
هونغ كونغ: المسارات الوظيفية - يجب قراءته

الآفاق الوظيفية في هونج كونج

بواسطة
2083

 

تعدّ هونج كونج مركز استقطاب للعلاقات الدولية والتجارة وتبادل الثقافات في العالم ولذلك يتوجه في كل عام آلاف الطلاب المتخرجين إليها للبحث عن فرص للعمل فيها، وما بين علاقات الدولة المميزة مع الصين وبين قسم الخدمات الناجحة للغاية فيها توجد العديد من الفرص للطلاب من مختلف أنحاء العالم الذين يبحثون عن عمل ضمن مجال دراستهم، وقد قمنا في هذا المقال بجمع أهم المعلومات التي تحتاجها لمعرفة كل التفاصيل حول العمل في هونج كونج.

 

هل أستطيع البقاء في هونج كونج؟

للبقاء في هونج كونج والعمل فيها بعد انتهاء دراستك الجامعية يجب عليك أن تتوجه إلى فرع الهجرة لكي يتم وضعك ضمن اتفاقياتك الهجرة للطلاب المتخرجين غير المحليين والمسماة اختصاراً IANG، وإذا قمت بتقديم طلب خلال 6 شهور من تخرجك سوف يتم اعتبارك "متخرج غير محلي حديثاً" ولن يتوجب عليك أن تمتلك عملاً خلال هذه الفترة التي قدمت الطلب فيها وسيصبح بإمكانك البقاء حتى سنة كاملة في هونج كونج.

أما إذا قمت بتقديم طلب بعد ست شهور من تخرجك فستصبح "متخرج غير محلي" حتى ولو لم تكن في هونج كونج، وفي هذه الحالة يجب عليك أن تمتلك عملاً ما قبل تقديمك للطلب، ويجب لهذا العمل أن يكون مناسباً للمتخرجين وبأجر مماثل للأجور المتوافرة في السوق، ومهما كان عدد المرات التي قمت فيها بالدخول والخروج من هونج كونج في حياتك فإنه يمكنك تقديم الطلب مئات المرات طالما أنك تحمل شهادة تخرج من هونج كونج.

ولتقديم الطلب يجب عليك أن تملأ استمارة Form ID 990A والحصول على المستندات الباقية المطلوبة وتقديمها إلى مكتب فرع الهجرة، وبعد أن تكمل برنامجك الدراسي سوف يكون أمامك أربعة أسابيع قبل أن يتوجب عليك مغادرة هونج كونج، ويمكنك تقديم طلب لـ IANG من بلدك الأصلي أو أثناء الأسابيع الأربع هذه، كما تستطيع أيضاً تقديم الطلب قبل تخرجك بفترة قصيرة ولتحقيق هذا الأمر يجب أن تحصل على "رسالة شهادة" من جامعتك وإضافتها إلى المستندات التي سترسلها إلى مكتب فرع الهجرة.

 

اقرأ أيضاً: خدمات الاتصالات والإنترنت في هونج كونج

 

كيف هو حال الأعمال الخاصة بالمتخرجين؟

تعيش قارة آسيا وضعاً اقتصادياً متميزاً، وقد تكون هونج كونج الأصغر من بين الدول الآسيوية الكبيرة والمهيمنة اقتصادياً لكن دورها الفعال في الحفاظ على الاقتصاد الصيني ومعدل البطالة المنخفض الذي يصل إلى 3,4% فقط دفع آلاف الطلاب للتوجه إليها من اجل البحث عن فرص عمل أفضل.

وتعد هونج كونج مركزاً للتجارة الدولية والتعاملات المالية وهي بحاجة دائماً إلى الطلاب المتخرجين في مجال إدارة الأموال والمصارف وتقنية المعلومات كما أن المهارات والخبرة في مجال القوانين والمحاسبة مطلوبة أيضاً، ورغم أن فرص العمل متوافرة بشكل جيد لمتحدثي اللغة الإنكليزية إلا أن الأشخاص الذين يتكلمون أو يفهمون اللغة الكانتونية ولو بشكل بدائي وبسيط يملكون فرصاً أفضل في الحصول على عمل، كما أن لغة الماندرين قد تكون مطلوبة في بعض الأحيان رغم أنها تستخدم فقط في بعض المحادثات الخاصة بالعمل.

وتوجد مكاتب لبعض الشركات المتعددة الجنسيات في هونج كونج التي تجعل عملية البحث عن عمل أكثر سهولة للطلاب المتخرجين الذين عادوا إلى بلادهم ويعد من الأفضل تقديم طلب إلى شركة تملك فكرة عنها.

 

وتمتلك هونج كونج قسماً خدمياً قوياً يشكل نسبة 90% من الناتج المحلي الصافي وسوف يتمتع المتخرجون من أقسام المحاسبة والإدارة المالية والهندسية المعمارية والمصارف والرعاية الصحية وعلوم الحياة والإدارة والموارد البشرية بمجال واسع من فرص العمل.

 

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن الدراسة في هونج كونج

 

كيف يمكنني الحصول على عمل؟

يمكنك البحث عن عمل من خلال الصحف وعبر لوحات الإعلانات وغيرها من الطرق وفي معظم الأحيان توفر جامعتك بعض الخدمات الخاصة بالطلاب والتي تعد قادرة على توجيهك في المسار الصحيح أو تحقيق التواصل بينك وبين أحد الأشخاص الذين قد يقومون بتوظيفك في شركاتهم.

وسوف تتحسن فرصك في الحصول على عمل بشكل كبير إذا كنت تعرف تماماً القسم الذي ستعمله، وتوفر لك بعض الصحف مثل وول ستريت جورنال آسيا ، South China Morning Post و The Standard بعض المعلومات المفيدة التي قد تحتاجها في معرفة كيفية تقديم الطلبات إلى جانب بعض الأخبار المهمة حول الأعمال والاقتصاد وإدارة الأموال، كما يمكنك الاطلاع على بعض الإحصائيات الخاصة بمجال الصناعة من خلال صفحة الاقتصاد الخاصة بهونج كونج على موقع مجلس هونج كونج للتطوير التجاري.

وإذا كنت مسجلاً في معهد مرخص في هونج كونج وكان برامجك الدراسي يمتد لفترة أطول نم عام دراسي فإنه في بعض الأحيان يمكنك إكمال فترة تدريبية كجزء من مقررك الدراسي، ورغم أن هذه البرامج لا تهدف إلى توفير فرص عمل دائمة على المدى الطويل إلا أنها تفيد في زيادة اختلاطك في عالم العمل الاحترافي وزيادة معارفك وأصدقائك.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 10 جامعات في هونج كونج

 

هل يمكن للجامعة تقديم المساعدة؟

في معظم الحالات ستقوم جامعتك بمساعدتك سواء من خلال توفير فرص عمل أو توجيهك في الطريق الصحيح أو حتى من خلال تقديم النصيحة، فعلى سبيل المثال تقوم جامعة هونج كونج بتوفير خدمة لإيجاد فرص العمل لجميع طلاب الجامعة حيث يمكن لهم البحث عن عمل وقراءة إحصائيات العمل الخاصة بالطلاب المتخرجين السابقين والتحضير للعمل والحصول على النصائح المهمة.

بدورها تفرض جامعة هونج كونج للتقنيات المتعددة على جميع الطلاب غير المتخرجين إكمال برنامج تعليمي وعملي متكامل كجزء من مقررهم الدراسي، ويمكن للطلاب أن يستغلوا هذه الفرصة للحصول على خبرة عملية كبيرة ومهمة وتحديد فرص العمل وتأسيس علاقات مهنية قوية قد تكون مفيدة في المستقبل.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في هونج كونج

 

البحث عن الدورات

هونغ كونغ
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد