أساسيات
هونغ كونغ: آخر الأخبار - يجب قراءته

أرباح هائلة لبورصة هونج كونج خلال العام 2014

بواسطة
489

بعد وصلها إلى نسبة أرباح تفوق 13% على المستوى السنوى أعلنت بورصة هونج كونج إرتفاع معدل أرباحها عن العام 2014 .

ويرجح الخبراء أن السبب الرئيسي فى هذا النمو يرجع إلى إنضمام بورصة هونج كونج إلى بورصة شنغهاي خلال التداول فى العام 2014 مما ساعد المتداولين الصينين إلى شراء الأسهم فى بورصة هونج كونج وكذلك المتداولين الأجانب فى البورصة الصينية من شراء الأسهم أيضا داخل البورصة فى هونج كونج.

وتشير الإحصائيات والأرقام المعلنة حول صافي الأرباح التى وصلت إليها بورصة هونج كونج الى أرباح بقيمة 5.17 مليار دولار هونج كونج أى ما يعادل 666.4 مليون دولار أمريكى .وارتفعت عائدات الشركة المنظمة للتداول إلى 9.8 مليار دولار هونج كونج أى ما يعادل نسبة 13 % وبذلك تكون نسبة متوسط القيمة اليومية للتداول فى البورصة قد ارتفعت إلى نسبة 11% لتصل بذلك إلى 69.5 مليار دولار هونج كونج، كما وصل مجموع العائدات نتيجة ربط بورصة هونج كونج ببورصة شنغهاي الى 68 مليون دولار هونج كونج تقريبا.

ومن الجدير بذكره أن الأسهم الأسيوية فى العام السابق 2014 قد هوت من حيث التعاملات ووصلت لأعلى موجة خسائر فى العام المنصرم بسبب التأخير فى ربط بورصتي هونج كونج وشنغهاي حسبما أعلن مسبقا حيث هبطت أسواق الأسهم فى البلدين وأصيبت بالشلل التام بسبب عدم الإقبال على شراء الأسهم نظرا لعدم تطبيق الربط وعدم وجود وقت محدد معلن فى ذاك الوقت. ولقد ظهر هذا التأثير حليا على الأسهم الصينية أكثر من أسهم بورصة هونج كونج.

ولكن وبعد ثلاثة أشهر فقط من إنشاء هذا الربط بين البورصتين فلقد تخطت السيولة النقدية في السوق الصينى إلى مايزيد عن 100 مليار يوان أي حوالي 16 مليار دولار فى ظل تزايد الطلب على الأسهم فى البورصتين وخصوصا من قبل الأجانب حيث سجلت عمليات شراء من الأجانب استمرت ل 16 يوما متتاليا  ليصل بالمؤشر إلى أعلى مستوى  له فى أسبوع وذلك بسبب أن برنامج الربط قد سمح للمرة الأولى بالتداول على أسهم الشركات الصنية فى بورصة شنغهاى بشكل عالمى من خلال بورصة هونج كونج وبالتالى أصبح بإمكان أى مستثمر عالمى شراء أسهم فى بورصة شنغهاى.

وقد خلق برنامج الربط بين البورصتين إلى تكوين ثاني أكبر بورصة فى العالم من حيث القيمة السوقية وثالث أكبر بورصة من حيث التداول النقدي.

وبذلك تكون قد حققت كلا من الصين وهونج كونج مبتغاها من عملية الربط وظهر ذلك على مؤشر الأرباح المعلن عن العام السابق فى مجملة ومبشرا لأرباح أكبر فى العام 2015 مما سينعكس إيجابيا على معدلات النمو ومستوى دخل الفرد فى البلدين وخصوصا

هونج كونج التى تطمح لزيادة الإقتصاد العالمى إزاحة الصين ولو مؤقتا عن هذا المركز

إقرأ المزيد: 

لماذا الدراسة في هونج كونج؟

إحصل على شهادة في العلاقات العامة من الخارج

معلومات مركزة حول أشهر جامعات هونج كونج

الحياة في هونج كونج 

 

 

البحث عن الدورات

هونغ كونغ
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

كاتب و محرر مصري, يسعى لأن يكون مفكر عربي و فيلسوف عالمي. ساخر دائما, باحث عن كل ما هو جديد و مفيد