أساسيات
هونغ كونغ: تأشيرة السفر - يجب قراءته

التقديــم للحصــول على التأشيــرة الطلابيــة لهـونج كــونج

بواسطة
1847

من الضــروري أن تكون على علم بكامل المتطلبــات الصحيحة للتقديم للحصــول على التأشيــرة الطلابية التى ستتمكن من خلالها من دخــول هونج كونج ، وبدء الدراسة فى الجامعة التى تم قبولك بها ..

مبدئيـاً ، يُمكن القول أن أهم المستنــدات والوثائق التى يجب أن تمتلكها لدخــول هونج كونج وبدء الدراسة :

  • خطــاب القبول من الجامعة التى قمت بالتسجيــل فيها
  • التأشيــرة الطلابية او وثيقة السمــاح بالدخول
  • جواز سفــر ساري المفعــول

سنتعـرض هنا إلى اهم الوثائق والاجراءات التى يجب أن تقوم ، لبدء الدراسة فى الجامعة المقــررة فى هونج كونج :

بعــد استــلامك لخطــاب القبــول فى الجامعة ..

بمجرد استلامك لهذا الخطــاب ، يجب أن تبــدأ فى خطوات استخــراج التأشيــرة الطلابيــة ، بملء نمــوذج ID_995A ، وإرساله للجامعة التى تم قبولك بها .. يمكنك تحميــل هذا النموذج من هنا

من المحتمل أيضاً أن يُطلب منك خطــاب توصية من الجامعة ( ترفقه لك الجامعة إلى جانب خطــاب القبول ) ، لتسهيــل اجراءات استخــراج التأشيــرة ..

حاول ان تبــدأ هذه الاجراءات مبكراً لان هذه العمليــة من الممكن ان تستمــر لمدة شهــرين ( باعتبــار ان هونج كونج واحدة من أهم الجهات الدراسية العالميــة حاليــا ) ..

 ماذا ستقــوم الجامعة بعمــله بالنيابة عنك ؟

بعد أن تـرسل للجامعة نموذج ID_995B كاملاً ، ستقــوم الجامعة بالتصــرف فى كافة الاجراءات بالنيابة عنك ، وستقوم بتسجيــل بياناتك فى وزارة الهجــرةفى هونج كونج ، واستخــراج تأشيــرة طلابية لك والسمــاح بالدخول لأراضي البــلاد..

وبمجرد اتمام هذه الخطوات ، ستقوم الجامعة ( او وزارة الهجــرة بشكل مباشر ) بإرسال خطاب لك يخبــرك عن قبــولك ومنحك لتأشيــرة طلابيــة لدخول البــلاد..

ما الذي يمكن أن تفعله ، ولا يُمكن أن تفعله ؟

لمدة طويلة ، كان التأشيــرة الطلابية لهونج كونج تمنع الطلاب الدوليين من العمـل بدوام جزئي اثناء فتــرة الدراسة .. ولكن حاليا ، تم تغييــر هذه القواعد الصارمة ، والسماح للطلاب الدوليين بالعمــل بدوام جزئي فى مقــر الجامعة بحدود 20 ساعة اسبوعياً ، والعمل بلا عدد ساعات محددة فى العطلات الطويلة مثل العطلة الصيفية وعطلة منتصف العام ..

على كل حال ، يجب أن تتاكد من ذلك قبل شروعك فى البدء فى أي عمــل ، حتى لا تتعــرض لأية مشاكل لاحقــاً ..

كما سيجب عليك ان تقدم كشفاً بحسابك البنكي يفيــد انك لدي مايكفي لتغطية تكاليف الاقامة والدراسة وتمويــل نفسك ذاتيــا طوال فتــرة الدراسة ..

واذا كنت كطالب تريد الالتحــاق بأي ورش عمل تدريبية ، فيجب ان تقوم بذلك بعد التنسيــق مع الجامعة ..

وثائق أخــرى تحتاجها للحصــول على التأشيــرة الطلابية :

  • صــور مناسبــة لجواز السفــر
  • نسخ احتيـاطية من كافة الوثائق فى حال ضياع النسخ الأصليــة
  • خطابات من أوليــاء الأمور
  • مستندات توضح قدرتك على تمويــل نفسك طوال فتــرة الدراسة ، مثل كشف الحساب البنكي ، أو خطــاب رسمي بمنحة دراسيـــة تغطي كافة المصاريف ، إلخ ..
  • نسخ من خطــابات قبولك فى الجامعة ..

هذه هي أهم الخطــوات والأوراق والإجراءات التى ستقوم بها للحصــول على التأشيرة الدراسية لهونج كونج .. خطوات سهلة وبسيطة ، ولكن يجب ان تضع فى حسبانك أن تقــوم بها قبل بدء الدراسة بفتـــرة كافيـــة ..

البحث عن الدورات

هونغ كونغ
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي