أساسيات
جمهورية ايرلندا: التقدم الى الجامعات

الدراسة في الجامعات الإيرلندية

5589

خطوات القبول بالجامعات الايرلندية

إن التعليم العالى فى أيرلندا أو التعليم الجامعى قطاع واسع للغاية ويشمل على العديد من التخصصات والمجالات الدراسية فى كافة المجالات بما يعكس صورة للتقدم الحاصل فى أيرلندا فى التعليم فى الفترة الأخيرة، إذ يشمل القطاع الجامعى فى أيرلندا الكليات التقنية وكليات التربية والكليات الخاصة المستقلة والتعليم الجامعى يعمل بأقصى قدر من الفاعلية داخل المجتمع الايرلندى فى ضوء التغييرات الكبيرة التى يشهدها المجتمع الايرلندى من الناحية الاقتصادية وأيضاً بسبب التغيرات الديموغرافية حيث اصبحت أيرلندا وجهة معروفة للطلاب والدارسين وأيضا العمال الاوروبيين وهجرتهم من جميع أنحاء أوروبا. ولذلك فقد أوصت هيئة التعليم العالى الايرلندية بالعمل على زيادة قدرة مؤسساتها التعليمية على المنافسة العالمية وعلى أثر هة التوصيات فقد شهد معهد دبلن للتكنولوجيا بالفعل تغيرات هيكلية على عدة كليات مثل السياحة والاغذية القديمة والفنون التطبيقية إذ تم دمج كل هذة الكليات إلى كلية واحدة هى كلية الفنون والسياحة.

وينعكس هذا التطور الاقتصادى بشكل إيجابى على مستوى التعليم العالى فى أيرلندا وإنتشار صيته عبر آفق واسعة خارج الحدود الاوروبية حيث وصل عدد الطلاب المبتعثين فى الجامعات الايرلندية من المملكة العربية السعودية فقط إلى حوالى ألف طالب كما أكد رئيس الوزراء الايرلندى اندا كينى أثناء استقباله لوزير التعليم العالى السعودى الدكتور خالد بن محمد العنقرى على أهمية التعاون بين أيرلندا والمملكة العربية السعودية فى مجال التعليم الجامعى بل والحرص أيضاً على زيادة أعداد الطلاب السعوديين القادمين إلى أيرلندا فى زيارة هى الاولى لوزير سعودى إلى أيرلندا منذ إفتتاح السفارة السعودية فى دبلن عام 2009م. مما يوضح مدى تأثير تفوق التعليم الجامعى فى أنحاء العالم.

معلومات للالتحاق

وبصفة عامة تتشابه مراحل التعليم فى أيرلندا مع نظيرتها فى بريطانيا مما جعل هذا القاسم المشترك فى النظام التعليمى فى البلدين عاملا فعالاً فى تسهيل اجراءات القبول الجامعى فى أيرلندا. فالشهادة الايرلندية الثانوية لاتختلف فى أغلب جوانبها عن نظيرتها البريطانية وبالتالى فإن الجامعات الايرلندية تقبل شهادات الثانوية البريطانية للالتحاق بجامعاتها. وبصورة عامة فإن شروط القبول بالجامعات الايرلندية كالاتى:

بالنسبة لشهادة البكالوريوس فنجد أن بأيرلندا مجموعة كبيرة من برامج الحصول على البكالوريوس وتعتبر الشهادة فى أيرلندا عبارة عن 3 أو 4 سنوات ، كما أنه يؤخذ فى الاعتبار أثناء تقديم الطلبات نتائج اتمام دراسة الشهادة الثانوية كما توجد شهادة البكالوريوس الفخرية والعادية.

أما بالنسبة لشهادات الماجستير والدكتوراه فللالنحاق بإحدى الدورات الدراسية للماجستير الايرلندية ينبغى على الطالب أن يكون قد أتم شهادة البكالوريوس بنجاح. وشهادة الماجستير عبارة عن برنامج يتراوح مابين عام إلى ثلاثة أعوام من الدراسة الجامعية، فى حين تستمر شهادة الكتوراه لمدة ثلاثة أعوام دراسية كحد أدنى كما إنها تمنح بناءاً على البحوث.

وقد تختلف شروط مؤسسة تعليمية عن مؤسسة أخرى لكن إجمالاً فإن القبول بالدراسة الجامعية يتوقف على الشروط الاتية:

  • أن  يكون الطالب حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو مايعادلها وبالنسبة لحاملى الشهادات الثانوية البريطانية والاسكتلندية فإنهم يلتحقون بالجامعات الايرلندية مباشرة.
  • فى الغالب يجب أن تتوافر لدى الطالب شهادة التعليم العام الايرلندية وخاصة لهؤلاء الغير حاصلين على الثانوية البريطانية. والمعروفة باسم The Leaving Certificate Examination.
  • أن يقدم الطالب إثبات لمدى إجادته للغة الانجليزية تحدثاً وقراءة وكتابة عن طريق شهادات أحدى الاختبارين الـTOEFL أو الـ IELTS.

وفقك الله أخى الطالب وأتمنى أن تكون تلك المعلومات عن الالتحاق بالجامعات الايرلندية قد أفادتك و نتمى معرفة تعليقاتك أدناه.

البحث عن الدورات

جمهورية ايرلندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي