أساسيات
جمهورية ايرلندا: التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

أفضل 10 جامعات فى ايرلندا

بواسطة
16055

أصبحت ايرلندا واحدة من أكثر الوجهات الدراسية التى تثير اهتمام الطلاب الدوليين من كافة أنحاء العالم ، مع تزايد كبير في عدد الطلاب العرب الذين يسعون للحصول على فرص دراسية فى هذا البلد الجميل والمميز ..

فمع كونها بلد ساحر ملئ بالمناظر الطبيعية ، وتميّز سكانه بالمودة والدفء الذي يجذب الطالب العربي بشكل كبير ، ايرلندا تشتمل أيضاً على نظام تعليمي من أفضل مايُمكن على مستوى العالم ، سواءاً فى النواحي الاكاديمية او التوظيفية او المهنية أو الشخصية ، أو الإلتزام بمعايير جودة التعليم فى كافة البرامج الدراسية التى تقدمها..

يوجد فى ايرلندا أكثر من 30 مؤسسة تعليمية وجامعية كُبرى تقدم تعليماً مميزاً .. فى هذا المقال ، نستعرض أفضل 10 مؤسسات جامعية منها ،والتي أثبتت كفاءتها في السنوات الاخيرة :

كلية ترينيتي دبلن ، جامعة دبلن

تأسست الكلية منذ حوالي 400 عام ، وتعتبر من أفضل الكليات الاكاديمية فى ايرلندا..الكلية لديها عدد من المدارس والاقسام التابعة لها تمنح برامجها الدراسية فى العديد من التخصصات الاكاديمية العلمية والادبية والطبية والاحصائية.. 

كلية جامعة كورك

كورك هي ثاني أكبر مدينة فى ايرلندا ، ولديها اتفاقية مؤاخاة مع شنغهاي الصينية وسان فرانسيسكو الامريكية .. الجامعة تعتبر مؤسسة تعليمية وبحثية ضخمة ، تقدم العديد من البرامج العلمية والبحثية المتخصصة ، عبر العديد من كلياتها التابعة لها.. تضم الجامعة حوالي 2,400 طالباً دولياً ، يفدون إليها من 98 دولة حول العالم..

كلية جامعة دبلن

تُعرف أيضاً باسم جامعة ايرلندا الدولية ، كونها تضم أكثر من 5,000 طالباً دولياً ، منهم حوالي 250 طالباً وطالبة يدرسون بها وفقاً لبرامج التبادل الطلابي الذي تلتزم به الجامعة .. الجامعة تعتبر الاكبر حجماً ومساحة فى ايرلندا ، وتقع على بعد دقائق من وسط مدينة دبلن ..

جامعة دبلن سيتي

تعتبر واحدة من أكثر الجامعات الايرلندية حداثة ، حيث تأسست فى العام 1989 وتضم أكثر من 80 برنامجاً دراسيا فى مجالات التكنولوجيا والاعمال والاتصالات والعلوم الانسانية والعلوم الصحية .. يقع مقر الجامعة على مساحة 85 فداناً ، على بعد 15 دقيقة من مطار دبلن..

جامعة ليميريك

تم تصنيفها فى المركز الاول كجامعة مستقلة خاصة فى ايرلندا تقدم برامجها الدراسية والتعليمية والاكاديمية للطلاب .. الجامعة على بعد 5 كيلومترات من مدينة ليميريك ، وعلى بعد 20 دقيقة بالسيارة من مطار شانون الدولي.. الجامعة لديها علاقات شراكة اكاديمية مع عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية حول العالم ، وتضم عدداً من الطلاب الدوليين فى برامجها الدراسية.. 

 الجامعة الوطنية الايرلندية ، غالواي

تأسست فى العام 1845 ، وتعتبر أفضل من افضل الجامعات الايرلندية التى تؤهل الطلاب للمسارات الوظيفية ، حيث أثبتت دراسة ان 96 % من خريجي الجامعة يحصلون على وظيفة خلال الـ6 أشهر الاولى من التخرج .. الجامعة تضم أكثر من 2,000 طالباً دولياً يفدون إليها من 107 دولة ..

معهد دبلن للتكنولوجيا

تأسس فى العام 1887 ويضم أكثر من 1,000 طالباً دولياً .. المعهد لديه 6 مقرات منتشرة حول مدينة دبلن ، ويقدم العديد من البرامج الدراسية والتدريبية لطلابه فى مجالات : الآداب ، الاعمال ، السياحة ، الهندسة ، العلوم والصحة .. تم تصنيف معهد دبلن للتكنولوجيا فى المركز رقم 48 من قائمة أفضل 1,000 جامعة حول العالم ، وفقاً لمعايير الجودة التعليمية..

 الجامعة الوطنية الايرلندية ، ماينووث

تعتبر الجامعة الاكثر نمواً فى ايرلندا على الإطلاق ، وتضم حوالي 8,500 طالباً وطالبة من حوالي 50 دولة حول العالم ، تمنحهم فرص تعليمية مميزة ، فضلاً عن تنمية لمستواهم الثقافي بالاختلاط بهذا التنوع الكبير من الجنسيات والعرقيات الأخرى..الجامعة لديها العديد من الكليات التابعة لها ، تقدم برامجها الدراسية فى الموسيقى ، التعليم ، العلوم الاجتماعية ، القانون ، الأعمال ، المحاسبة ، الاعلام الرقمي ، العلوم والهندسة..

كلية رويال للجراحة

تأسست فى العام 1784 ، وتعتبر من أعرق الكليات الطبية المتخصصة فى الجراحة والطب فى أوروبا.. تم توقيع اتفاقية بين كلية رويال للجراحة ، مع الجامعة الوطنية الايرلندية فى العام 1977 تقضى بان يحصل خريجي الكلية على اعتراف واعتماد من طرف الجامعة الوطنية الأيرلندية أيضاً..  

معهد كورك للتكنولوجيا

يقدم مجموعة واسعة من البرامج الدراسية والتخصصات الأكاديمية ، تشمل مجالات : الاعمال ، الهندسة ، العلوم ، الحاسب الآلي ، العلوم الانسانية ، الاعلام ، الفنون والموسيقى .. يضم حوالي 6,000 طالباً وطالبة بدوام دراسي كامل ، وتقريباً نفس العدد من الطلاب يدرسون به بدوام دراسي جزئي .. المعهد يمنح أيضاً شهادات معتمدة مميزة فى تخصصات رئيسية فى الهندسة والتكنولوجيا..

الآن أنت لديك نبذة عن أفضل 10 جامعات فى أيرلندا للعام 2012 .. كل ما عليك هو أن تحدد المجال الذي تريده ، والجامعة التى ترى أنها الانسب لك .. وتبدأ فى إجراءات التسجيل فوراً !

البحث عن الدورات

جمهورية ايرلندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي