أساسيات
جمهورية ايرلندا: Before you leave

كل ما تريد معرفته عن خدمات الاتصالات والإنترنت في إيرلندا

بواسطة
1434

مهما كانت المنطقة التي كنت تقطن فيها فإن هناك الكثير من الأمور التي يمكنك مشاهدتها وفعلها أثناء إقامتك ودراستك في إيرلندا، وبغض النظر عمّا تفعل فيها فإنك بحاجة للبقاء على تواصل مع أصدقائك وعائلتك في بلدك الأصلي وقد تضطر إلى الحوصل على خدمات الاتصالات والإنترنت، ولذا فقد قمنا بجمع كل ما تحتاج لمعرفته للحصول على شبكة اتصالات محمولة أو شبكة إنترنت.

 

كيف أحصل على خدمة اتصالات محمولة أو أرضية أو خدمة لحزمة العريضة في إيرلندا؟

كزائر لإيرلندا يجب عليك اجتياز اختبارات التحقق من الرصيد رغم أن شركات الاتصالات ووكالات الأموال تضع في اعتبارها وضعك الدراسي وأنّه من الممكن أنك لم تملك الفرصة لإنشاء سجل مالي طويل، وللبدء في هذه العملية يجب عليك أن تفتح حساباً مصرفياً إيرلندياً (توجد العديد من المصارف التي تقدم حسابات للطلاب غير الإيرلنديين) وهذا الأمر يساعد في الحصول على تأكيد لمحل الإقامة وإثبات عن وضعك الدراسي أيضاً.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 10 جامعات في إيرلندا

 

من أين أستطيع الحصول على خدمات الحزمة الواسعة في إيرلندا؟

عند وصولك إلى إيرلندا سوف تتعرف على بعض شركات الاتصالات المألوفة والشهيرة مثل سكاي وفودافون اللتان تبدوان خياراً مغرياً للطلاب الذين يملكون معرفة مسبقة عنهما، وإذا كنت ترغب في الانخراط بشكل أكبر في التجربة الإيرلندية فإن هناك العديد من شركات الاتصالات المحلية مثل Eircom التي تعد شركة مزودة لخدمات الحزمة العريضة المعتمدة على الألياف البصرية بسرعات تحميل قد تصل إلى 100 ميغابت في الثانية، وهي السرعات نفسها التي توفرها شركة Magnet Broadband.

بدورها وإلى جانب توفيرها لسرعات تصل إلى 70 ميغابت في الثانية تتيح شركة Digiweb للمستخدمين خيار الصحول على خدمة الحزمة العريضة المعتمدة على الأقمار الصناعية (والتي تعدّ مفيدة عند تواجدك في منطقة خارج الألياف البصرية) أو الحزمة الواسعة "ميترو" والتي توفر إمكانية الوصول إلى الإنترنت عبر نواقل الأمواج الدقيقة، كما تزعم الشركة توفير تغطية 100% في جميع مناطق إيرلندا ولذا فإنها تعد خياراً مناسباً للغاية إذا كنت تسكن في إحدى المناطق الريفية.

 

اقرأ أيضاً: معلومات مركّزة حول أشهر جامعات إيرلندا

 

ما هي الطريقة الأفضل للاتصال ببلدي من إيرلندا؟

خلافاً لما في بريطانيا فإن مصطلح الدفع الشهري غير متوافر في إيرلندا حيث سترى بدلاً منه خدمات هواتف محمولة تعتمد على نظام "دفع الفاتورة" وهو مطابق تماماً للدفع الشهري أو النظام مسبق الدفع لكن الفرق يكمن فقط في التسمية.

40% من مستخدمي الهواتف المحمولة في إيرلندا مشتركون في شركة اتصالات واحدة هي فودافون التي توفر مجالاً واسعاً من الخدمات بما فيها 100 دقيقة من المكالمات الدولية والرسائل النصية التي تتيح لك إجراء المكالمات المجانية مع أي خط أرضي أو محمول في العالم، وإلى جانب فودافون توجد بعض الشركات الشهيرة أيضاً مثل O2 و Three و Meteor Mobile والتي تقدم خدمات مشابهة.

إضافة إلى ذلك ستجد عدداً من مشغلات شبكات الهواتف المحمولة الافتراضية الصغيرة التي تستخدم واحدة من الشركات الأربع الكبرى السابقة الذكر لإجراء المكالمات والرسائل النصية والبيانات.

وكما هو الحال في مختلف المناطق حول العالم فإن الطريقة الأرخص للاتصال ببلدك الأصلي من إيرلندا لا تتطلب منك استخدام هاتفك على الإطلاق، حيث يمكنك دوماً الاعتماد على ما يعرف باسم "بروتوكول الصوت عبر الإنترنت" مثل برامج سكايب وغيرها لإجراء المكالمات، وإذا كان الشخص الذي تحاول الوصول إليه متصلاً بالإنترنت في الوقت ذاته ويملك نفس التطبيق الذي تقوم باستخدامه فإنه يمكنك حينها التحدث معه بشكل مجاني عبر الإنترنت.

 

اقرأ أيضاً: لماذا الدراسة في إيرلندا

 

ما هي حقوقي كمستخدم في إيرلندا؟

لا تعد العملة الأوروبية "اليورو" القاسم المشترك الوحيد بين إيرلندا والاتحاد الأوروبي فحسب، بل إنّ المستخدمين فيها تتم حمايتهم من قبل كل من القانون الإيرلندي والأوروبي، حيث يضمن قانون توفير الخدمات ومبيعات البضائع الذي أقر عام 1980 أن أي خدمة أو منتج تقوم بدفع ثمنه يجب أن يكون على مستوى مقبول من الجودة وأن يؤدي المهام المطلوبة منه على أكمل وجه، وهذا يعني أن أي خدمة حزمة عريضة أو هاتف محمول تقوم بالحصول عليه في إيرلندا سوف يخضع لهذا القانون.

وإذا كنت غير  راضٍ عن منتج أو خدمة ما يجب عليك التوجه إلى وكالة المستخدمين القومية NCA في إيرلندا والتي تعد المسؤولة عن تقديم النصيحة والمعلومات للمستخدمين وتعزيز معظم القوانين الإيرلندية، ورغم أن هذه الوكالة لن تتدخل بشكل مباشر في مشكلتك وشكواك إلا أنها تستطيع أن تنصحك وتوجهك في المسار الصحيح لكيفية حل أي عوائق تعاني منها مع شركة الاتصالات الخاصة بك.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في إيرلندا

 

هل هناك شيء آخر يجب علي معرفته؟

توجد في إيرلندا حالياً خمس شركات اتصالات يمكنك الاختيار بينها للحصول على خدمات الجيل الرابع وهي Three، Meteor، eMoblie، O2، و فودافون، وبشكل عام فإن تغطية الجيل الرابع تكون جيدة جداً في المناطق المكتظة بالسكان بينما تنخفض كثيراً وتكاد تنعدم في المناطق الريفية، وهذا الأمر يعد مشكلة عند السفر إلى الجزر الأصغر أو المنعزلة في إيرلندا والتي تكون تغطية الجيل الثاني فيها أحياناً سيئة.

ومن الواجب التنويه إلى أنه إذا سافرت إلى إيرلندا من خارج الاتحاد الأوروبي وبقيت فيها لمدة أكثر من 90 يوماً فإنه يجب عليك أن تقوم بالتسجيل في مكتب "غاردا" للهجرة GNIB والذي يسمح لك بالحفاظ على وضعك الدراسي داخل الدولة.

 

البحث عن الدورات

جمهورية ايرلندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد