أساسيات
جمهورية ايرلندا: Before you leave - يجب قراءته

حياة الطالب فى أيرلندا

بواسطة
2679

البلد الذي لم يزرها أحد قط ، إلا وظل يحكي عنها كل من قابله .. ويتذكر كل التفاصيل السعيدة المليئة بالمعاملات المرحة من الشعب الايرلندي ، او الطبيعة الساحرة ، أو التعليم المميز ، او المُجتمع متعدد الثقافات والأعراق .. أو حتى الوجبات الشهية المميزة ..

ايرلندا .. حقيقة ليست مُجرد وجهة دراسية عادية للطالب الدولي ، بقدر ما هي تجربة شديدة الاهمية والإثارة بالنسبة له..  والتى زادت من مكانتها الدولية الريادية فى مجال التعليم العالي ، بعد أن قامت أمريكا وبريطانيا مؤخراً بفرض المزيد من القيود والشروط للحصول على تأشيرتها الطلابية بالنسبة لأماكن مُحددة من دول العالم .. وبالتالي أصبحت أيرلندا بديلاً مُناسباً ومميزاً للكثير جداً من راغبي التعليم الدولي المميز ..

لماذا الدراسة فى أيرلندا ؟

  • الدراسة باللغة الإنجليزية
  • مُقررات دراسية وشهادات وبرامج مُعترف بها دولياً
  • القرب الجغرافي من لندن وبقية أوروبا
  • المُجتمع المرح الدافئ الذي يُفضله الطالب العربي تحديداً
  • القدرة على التقدم للعمل داخل بريطانيا أثناء الإجازات .. واكمال الدراسة فى الجامعات البريطانية بعد الحصول على شهادة مُعتمدة من إحدى الجامعات الإيرلندية..
  • طبيعة ساحرة مليئة بالمناظر الطبيعية والبحيرات والشواطئ والجبال..

حقائق سريعة حول ايرلندا

  • المُدن الكُبرى : دبلن – بلفاست – كورك سيتي – غالواي سيتي
  • المساحة : 70,300 كيلومتر
  • العملة : الجنيه الاسترليني واليورو
  • تعداد السكان : 4,2 مليون نسمة
  • اللغات المُستخدمة : الانجليزية – الفرنسية – الجاليكية
  • المناخ : شديد البرودة شتاءاً ، شديد الروعة صيفا وربيعاً .. ولكنه بصفة عامة مُناخ " غير مُتوقع " !

اقرأ أيضاً :

ملامح عن الحياة في ايرلندا

كيف تقضى وقتاً ممتعاً أثناء دراستك فى أيرلندا ؟!

أفضل الجامعات الأيرلندية

يُمكنك قراءة مقال تفصيلي حول أفضل 10  جامعات ايرلندية فى هذا المقال :

أفضل 10 جامعات فى ايرلندا

المعيشة فى ايرلندا

على الرغم من تعرض الإقتصاد الايرلندي لبعض المشاكل فى السنوات الاخيرة ، إلا أنه يتعافي سريعاً بسبب المميزات الهائلة التى تتمتع بها ايرلندا .. سواءاً فيما يخص مؤسساتها التعليمية الدولية ، أو قدراتها السياحية ، أو مُقدراتها الصناعية والزراعية والشعبية المميزة..

الحياة فى ايرلندا يُمكن وصفها بانها معقولة إلى حد كبير ، وليست مُكلفة جداً مثل بعض الدول الاوروبية الاخرى القريبة منها.. كما أن الجامعات الايرلندية جميعها تقريباً تُساعد طلابها الدوليين المُغتربين ، بتوفير اماكن خاصة لهم للإقامة .. واعطاءهم الفرصة للعمل فى الجامعة أو خارج الجامعة بشروط مُعينة لا تؤثر على مستواهم الدراسي ، وذلك بهدف مساعدتهم على التأقلم أكثر فى المجتمع الايرلندي من ناحية .. وتوفير المُتطلبات المادية لهم من ناحية أخرى..

يُمكننا ان نستعرض معاً سريعاً بعض متوسطات الأسعار لبعض الامور التى من المهم أن يعرفها الزائرون لها :

  • تكلفة الغرفة بسرير واحد داخل المُدن الايرلندية يتراوح مابين 700750 يورو شهرياً
  • تكلفة الغرفة بسرير واحد خارج المدن الايرلندية تتراوح مابين 575625 يورو شهرياً
  • وجبة كبيرة لثلاثة أفراد فى احدى المطاعم المتوسطة تكلف تقريباً 50 يورو
  • مُشاهدة فيلم فى قاعة السينما ، يُكلف بحد أقصى 10 يورو..

أماكن يُمكنك الاستمتاع بزيارتها

من المستحيل تماماً ان نحصر لك فى مقال مهما كان طوله ، ربع الاماكن المميزة التى يمكنك أن تزورها أثناء اقامتك فى ايرلندا .. فى الحقيقة كل مكان فى هذا البلد جميل وطبيعي وساحر وجذاب ويستحق المُشاهدة والتأمل.. دعنا فقط نقترح عليك أربعة اماكن رائعة وشهيرة بكونها معالم سياحية مميزة ، يُمكنك زيارتها فى عطلة نهاية الأسبوع :

قلعة كاشيل ..

إحدى المعالم التاريخية القديمة فى البلاد ، يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن الثالث عشر ميلادي .. تحمل روح العصور الوسطى الاوروبية المميزة

قلعة كيلكيني

يعود تاريخ بناء هيكلها الخشبي إلى العام 1172 ميلادياً .. وتم استبداله ببناء حجري بعد ذلك التاريخ بعشرين عاماً فقط ..وتتميز بجمال هيكلها وطريقة تصميمها المميزة ، وتعتبر واحدة من أشهر معالم التراث الايرلندي العريقة التى تجتذب السياح..

كاتدرائية كرايست شيرش

واحدة من أشهر المعالم الدينية الايرلندية التى يعود تاريخ بناءها إلى العام 1030 ميلاديا ، وتقع على قمة مُرتفع جبلي فى مدينة دبلن .. منظر الكاتدرائية من بعيد لا يُمكن وصفه إلا بكلمة ( الروعة ) !

المتحف الوطني الايرلندي

يضم أكبر تشكيلة منوعة من الآثار والمقتنيات التاريخية الايرلندية على مر العصور ، فضلاً عن الآثار الطبيعية التى تمتلئ بها الأراضي الايرلندية .. ويعتبر المُتحف من أكبر المتاحف الاوروبية .. والدخول مجاناً بالمناسبة !

اقرأ أيضاً :

الدراسة في الجامعات الإيرلندية

الدراسة في ايرلندا | التكاليف و الدراسة

دراسة اللغة في ايرلندا

البحث عن الدورات

جمهورية ايرلندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي