أساسيات
جمهورية ايرلندا: دليل الوجهات الدراسية

اضاءات على أيرلندا

6258

لمحات من أيرلندا

إذا كنت تحب موسيقى القيثارة فقد تكون لديك ميول ثقافية ايرلندية فالقيثارة ليست فقط هى رمز الدولة الايرلندية بل أن الموسيقى هى عامل مؤثر فى الحياة الايرلندية وتظهر القيثارة على قطع النقود الايرلندية كما أنها تمثل رمز الدولة ولم يمنع التأثر ببريطانيا أيرلندا من تكوين ثقافتها المستقلة والتى أسهمت بقوة فى إثراء الأدب والثقافة العالمية فى العديد من المجالات أهمها الأدب والموسيقى وأنجبت أيرلندا العديد من رموز الأدب الأنجليزى أبرزهم جورج برنارد شو والذى قال مقولة شهيرة هى"نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل" ولعل تلك المقولة كانت بمثابة نبؤة أو شرارة إنطلاق للتفوق المعرفى والحضارى لايرلندا منذ إستقلالها عن بريطانيا عام 1921.

نظرة على الثقافة الايرلندية

جمهورية أيرلندا تحيط بها المياه من كل الجهات ويفصلها عن بريطانيا بحر أيرلندا وحينما أستقلت عن بريطانيا عام 1922 أستقلت فقط 26 ولاية من أصل 32 وبقيت فقط ستة ولايات تحت السيطرة البريطانية باسم أيرلندا الشمالية وعاصمتها بلفاست فى حين أصبحت أيرلندا المستقلة (أو أيرلند الجنوبية) عاصمتها دبلن والتى تتأثر إجتماعياً بالروح الثقافية للادب الايرلندى حيث تتميز بالهدوء والمبانى العملاقة الاثرية الشاهقة والمكتبات الضخمة. فالمدينة تجسد الاساطير الايرلندية المبكرة والتى تصف أعمال الملوك والقديسين والكثير من القصائد الغنائية التى كتبها الرهبان فى العصور الوسطى يتضح فيها الوصف الدقيق لطبيعة البلاد الساحرة والاعجاب الشديد بها وأيضا الاستخدام البارع للغة. والعام الماضى أختيرت المدينة كمدينة للادب والثقافة من قبل اليونسكو كرابع مدينة تنال تلك الجائزة ورحبت مارى هانافين وزيرة الثقافة والسياحة الايرلندية بتلك الجائزة وقالت أن تلك الجائزة منحت لدبلن بسبب الماضى الادبى والثقافى الذى تذخر به المدينة ولأنها مهد وموطن عظماء الادباء.

وأصبحت أيرلندا دولة ذات إقتصاد قوى فى الاونة الاخيرة وهى تعتمد أٌقتصادياً بصورة رئيسية على استخراج الزنك والرصاص والغاز الطبيعى وتصدير تلك المعادن كمصدر إقتصادى هام ناهيك عن النشاط السياحى الذى يعتبر هو الاخر مصدر دخل قومى لايرلندا، ناهيك عن تصدير الاغنام والابقار إذ تمتلك مايقرب من 8 ملايين رأس غنم و7 ملايين بقرة والعملة الايرلندية هى الجنيه الايرلندى وهو عملة قوية ويعادل الجنيه الاسترلينى (البريطانى) 1.262 جنيها ايرلندياً أى ما يقارب 22.7 ريال سعودى ومع بداية عام 2002م قامت أيرلندا باستبدال عملتها إلى اليورو أسوة بدول الاتحاد الاوروبى والتى أنضمت إليه منذ عام 1973.

الدور الثقافى لايرلندا

وإضافة إلى إسهامات أيرلندا الادبية والثقافية فإن أسهاماتها فى التراث العالمى ملموسة حيث أن أيرلندا منضمة إلى اليونسكو منذ أكتوبر عام 1961 ولديها موقعان مدرجان على قائمة التراث العالمى باليونسكو وهما المجموعة الاثرية فى وادى البوين وهى من أعظم أعمال الفن لما قبل التاريخ فى أوروبا ومجموعة سكيليغ مايكل الرهبانية والتى يعود تاريخها إلى القرن السابع الميلادى. كما إنها من الدول التى تساهم بتمويل تقرير الرصد العالمى للتعليم للجميع.

وتنعكس تلك الاجواء الثقافية ذات الطابع التاريخى على نمط الحياة الايرلندية فالحياة الاجتماعية فى مدن أيرلندا إنما تعكس مزيج ألوان مضيئة من الثقافات الاوروبية الغربية والثقافة الايرلندية الشعبية والتاريخية وتتجسد الثقافة الشعبية فى الحانات و"الحانة" أو البيت الشعبى هى أماكن ملتقى مهمة للايرلنديين كما أنه يوجد أعتراف فى ثقافة الايرلنديين بالاستهلاك المفرط فى الكحول.

وفى عام 1959 تم إنشاء مجتمع عرف باسم مجتمع دبلن الاسلامى ثم سمى لاحقاً بالجمعية الاسلامية بايرلندا ولم تكن هناك أى مساجد إسلامية فى ذلك الوقت حتى عام 1976 حيث تم إفتتاح المسجد والمركز الاسلامى بأيرلندا والذى يتكون من أربعة طوابق وبنى المبنى من أموال التبرعات وكان من ضمن المتبرعين الملك فيصل العاهل السعودى فى ذلك الوقت. ومع مرور الوقت بلغ التعداد الرسمى للمسلمين فى عام 2006 حوالى 32.539 مسلم بنسبة زيادة تقدر بـ 69% عن إحصائية عام 2002 وحالياً يمثل المسلمون ثالث أكبر مجموعة دينية بأيرلندا.

البحث عن الدورات

جمهورية ايرلندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي