أساسيات
جمهورية ايرلندا: دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

لهذة الأسباب أفـضل الدراسة فى ايرلندا

4814

ايرلندا هى وجهة دراسية تعتبر من أشبه الدول بالمملكة المتحدة، بل وتتميز ايرلندا عن بريطانيا كوجهة دراسية فى بعض النواحى، وبعض الطلاب العرب يفضلون الدراسة فى ايرلندا لتلك الأسباب. فى هذا المقال حاولت أن أستعرض أفضل الأسباب التى تجعل الطلاب العرب يفضلون الدراسة فى ايرلندا عن كثير من الوجهات الدراسية الأخرى.

الـمطبخ الأوروبـى

ايرلندا بلد غنى جداً بمأكولاته المختلفة والمتنوعة، فيوجد الكثير من أصناف الطعام الشهى تنفرد به أيرلندا، فهى دولة متنوعة فى أصناف الأطعمة مقارنة بغيرها من الدول الأوروبية. أيضاً الجامعات الأيرلندية تقدم أقسام دراسية متخصصة فى تدريس فنون الطهى وإعداد الطعام.

الظاهرة الفريدة عند الأيرلنديين بخصوص الطعام أنهم لديهم أطباق ووجبات مختلفة على حسب المناخ وحالة الجو، وهذا أمر قد يكون غير مألوف لنا فى منطقة الـشرق الأوسط لكنه أمر عادى جداً فى ايرلندا، فالشعب الايرلندى بصفة عامة شعب محب للطهى وأصناف الطعام المختلفة. كما أن المطاعم والمحلات التجارية فى أيرلندا تقدم تخفيضات للطلاب الدوليين.

بـلد القـيثارة

إذا كنت ماشياً فى احد شوارع دبلن، فأمر عادى جداً أن تجد عازفى الكمان يعزفون فى الميادين أو تسمع صوت الموسيقى من كل مكان، ايرلندا بلد موسيقى جداً ينتشر به المطربون والعازفون فى كل مكان فى المدينة مما يجعل السائحين يقبلون على أيرلندا من كل مكان فى العالم للإستمتاع بهذا النمط من المعيشة الراقية.

أيضاً الأنشطة الترفيهية منتشرة جداً فى أيرلندا، وبأسعار معقولة جداً فأقصى سعر لتذكرة السينما 12 يورو، وتذكرة الملاهى الليلة متوافرة بحد أقصى 15 يورو للتذكرة.

مـزايا متنوعة

ايرلندا بلد مثالى تجتمع فيه كافة عناصر النجاح التى يحتاجها الطالب الدولى للنجاح فى دراسته، فالطبيعة فى ايرلندا طبيعة ساحرة وبها الكثير من المناظر الجميلة والشواطئ الرائعة، كما أن البرامج الدراسية والشهادات التى تمنحها الجامعات الأيرلندية معترف بها فى أغلب دول العالم، بالإضافة إلى ذلك فإن ايرلندا قريبة جغرافياً من بريطانيا ومن باقى دول أوروبا، وهذة ميزة جيدة جداً للطالب الدولى حيث يسمح للطلاب العمل داخل بريطانيا فى فترة الأجازة.

الـتعليم فى ايرلندا

قطاع التعليم العالى فى ايرلندا يعكس بوضوح مدى التقدم الحاصل فى ايرلندا، والجامعات الايرلندية تقدم دورات وبرامج دراسية فى كافة المجالات، ويوجد الكثير من الكليات والجامعات والمؤسسات التعليمية المختلفة العامة والخاصة. تستقبل ايرلندا الكثير من طلاب الشرق الاوسط كل عام خاصة من المملكة العربية السعودية نظراً للسمعة الجيدة التى تتميز بها الكليات والجامعات الايرلندية، فكلية ترينتى دبلن تعتبر من أفضل المؤسسات التعليمية فى ايرلندا ويعود تاريخ إنشائها إلى أربعة قرون تقريباً، كما تتوافر بها أغلب المجالات الدراسية، بالإضافة إلى كليات أخرى مثل كلية جامعة كورك، وكلية جامعة دبلن.

مـقر الـثقافة

رغم تشابه بيئة الدراسة فى ايرلندا مع الدراسة فى بريطانيا إلى حد ما، إلا أن ايرلندا لديها أغلب مزايا الدراسة فى بريطانيا بالإضافة إلى مزايا أخرى خاصة بها، فبالمقارنة بتكاليف الدراسة فى بريطانيا فإن تكاليف الدراسة فى ايرلندا أقل عند مقارنتها بكلفة الدراسة فى بريطانيا، أيضاً تتفوق أيرلندا على المملكة المتحدة بتراثها الثقافى الكبير، وبكثرة المكتبات بها، فالمجتمع الايرلندى مجتمع مثقف، والعاصمة دبلن تمتلئ بالمكتبات، وقد تم إختيار دبلن من قبل منظمة اليونسكو فى عام 2010 لمنحها لقب مدينة اليونسكو للأدب والثقافة.

بـرامج دراسة اللغـة الإنـجليزية

ايرلندا وجهة دراسية مثالية لدراسة اللغة الإنجليزية، فاللغة الإنجليزية هى اللغة الرسمية فى البلاد، كما أن الكثير من المؤسسات التعليمية تقدم دورات دراسية متنوعة لدراسة اللغة الإنجليزية، أيضاً الدراسة تتم بالإستعانة بتقنيات علمية حديثة تسهل من عملية الدراسة.

برامج دراسة اللغة الإنجليزية فى ايرلندا تشمل برامج تحسين اللغة الإنجليزية العامة، وبرامج الإعداد للإلتحاق بالجامعات، وغيرها الكثير من دورات دراسة اللغة الإنجليزية، الأهم من ذلك أن الطالب يمارس اللغة بشكل عملى أثناء الدراسة، وأثناء ممارسة حياته اليومية فى ايرلندا مما يسهل عليه إتقان اللغة.

البحث عن الدورات

جمهورية ايرلندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي