أساسيات
جمهورية ايرلندا: Once you arrive - يجب قراءته

كيف تقضى وقتاً ممتعاً أثناء دراستك فى أيرلندا ؟!

بواسطة
2028

الطالب الذي يدرس فى أيرلندا ، هو بلا شك سعيد الحظ .. أن تكون وجهتك الدراسية فى بلد متميّز اكاديمياً وتعليمياً ، وتحوز جامعاته شهرة دولية .. وفي نفس الوقت بلد لطيف وساحر وملئ بالأماكن والأشياء التى لا يمكنك أن تمل منها أبداً .. أنت بالتأكيد طالب سعيد الحظ !

البلد الذي عاش على أرضها الكاتب الإيرلندي العملاق الحائز على جائزة نوبل فى الآداب " جيمس جويس " ..البلد التى خرجت منها فرقة ( U2 ) إحدى أكبر الفرق الغنائية حول العالم .. بلد الشاعر الأسطوري ويليام بوتلر ييتس مؤسس مسرح آبي ( Abby Theatre  ) العريق .. البلد التى على أرضها فرق الكورس والكانيبراس وغيرها الكثير من الفرق الغنائية والفنية..

هذه البلد شديدة التنوع والرقي الثقافي والفكري والأدبي والغنائي والسياحي .. بالتأكيد سيكون لدى الطالب – المحظوظ – الذي يدرس فيها ، فرص هائلة لتوسعة مداركه وثقافته وأفكاره بشكل هائل .. إذا استطاع أن يستكشفها بشكل صحيح..

اكتشف " دبلن "

حاول دائماً أن تستغل أوقات فراغك بالتنقّل فى العاصمة واستكشافها .. بالتأكيد ستزور مكتبة الكلية الثالوثية وتقرأ كتاب كيلس ، أحد المخطوطات الإنجيلية شديدة الندرة والعراقة ..ستمر أيضاً على كوبري هابيني ، وتمضى وقتاً سعيداً فى حديقة حيوانات دبلن ، وتتسوّق فى شارع جرافتون – أشهر شوارع التسوق فى دبلن - ، وتتسكع فى شوارع هاركورت وكامدين وويكسفورد وليسون ، التى تعد الشوارع الشعبية المليئة بالمهرجانات والملاهي ..

دبلن مدينة لا يُمكن أبداً أن تفارقها وأنت مقتنع أنك أعطيتها حقها من الزيارة والاستكشاف .. مهما حاولت !

أشهر الجامعات فى المدينة  تشمل :

الكلية الاوروبية للإدارة ، كلية دبلن الثالوثية ، جامعة مدينة دبلن ، معهد دبلن للتكنولوجيا ، كلية جريفيث دبلن ..

 مدينة كورك – تاريخ عريق وأطعمة عجيبة !

إذا كان لديك معدة قوية ، وتريد أن تكتشف أصنافاً جديدة من الطعام .. حاول أن تجرّب واحداً من أطباق مدينة كورك الشعبية .. أطباق الTripe أو ال Drisheen ، التى تشمل خليطاً من مكوّنات الامعاء لبعض الحيوانات .. أكلة شهية حقاً ولكنك تحتاج إلى معدة قوية حتى تهضمها بلا شك !

أما اذا كنت من مُحبي التاريخ ، ولست من متذوّقي الاطعمة الغريبة .. فالمدينة حقاً ستكون مزاراً دائماً بالنسبة لك ، ولن تمل من مشاهدة الهندسة المعمارية الجورجية العريقة ، التى تُشعرك أنك عدت إلى القرون الوسطى بشكل كامل ..

وأيضاً لا تنسى المرور على السوق الإنجليزي ، الذي يعود تاريخ إلى العام 1610 ميلادية ..

أشهر جامعات المدينة : كلية جامعة كورك

 غالواي – قلب أيرلندا الثقافي

تقع فى غرب إقليم غالواي ، وتعرف أيضاً بالقلب الثقافي لإيرلندا ، حيث اشتهرت بأنها تضم كافة الأنشطة الثقافية التى من الممكن أن تخطر ببالك..متاحف عريقة ، ومهرجانات واحتفالات واحداث ثقافية وعلمية وادبية وفنية ..

فى هذه المدينة ، يُعقد مهرجاناً سنوياً فى يوليو من كل عام ، يعتبر الاكبر على مستوى المهرجانات الفنية التى يتم عقدها فى أيرلندا ، ويحتوي على مظاهر احتفالات صاخبة فى الشوارع والميادين ، فضلاً عن حفلات الموسيقى والعروض الكوميدية ..

أشهر جامعات وكليات المدينة :

الجامعة الوطنية الأيرلندية

أعجوبة النيوجرانج التاريخية

تُعتبر واحدة من أشهر الآثار التاريخية العريقة حول العالم ، وتُضاهي فى أهميتها وقدمها اهرامات الجيزة المصرية .. النيوجرانج هو أثر يعود تاريخه إلى مئات السنين قبل الميلاد ، وحتى الآن لا يوجد اجماع على دوره او سبب إقامته من قبل الحضارة التى أنشاته فى الأراضي الأيرلندية..

اعتبرته منظمة اليونسكو العالمية واحداً من أشهر الآثار فى العالم .. لا يُمكن ان تدرس فى أيرلندا دون أن تزور هذا الأثر العملاق المُبهر !

الجامعات والكليات التى تشملها المدينة :

معهد أثلون للتكنولوجيا ، جامعة ماينوث الأيرلندية الوطنية

 حديقة غلينفيغ الوطنية

تقع الحديقة المُذهلة فى الشمال الغربي من مدينة دونيغال .. يُمكن أثناء زيارتها رؤية المناظر الطبيعية الخلابة التى لن تراها فى أي مكان آخر فى العالم .. جبال ساحرة ، سهول خلابة ، بحيرات جميلة ، وغيرها من مظاهر الجمال والخضرة..

هذا المكان سيكون هو المفضل بالنسبة لك حتماً إذا كنت من محبي الهدوء والجمال والطبيعة .. لن يُمكن ان تلتقط أنفاسك مع المناظر الساحرة التى ستراها !

الكليات والجامعات القريبة :

معهد ليتركيني للتكنولوجيا

الطالب العربي الذي يدرس فى أيرلندا ، بالتاكيد سيقضى وقتاً ممتعاً إلى أقصى مدى ، وسيجمع – كما قلنا – أفضل ما يُمكن لأي طالب دولى حول العالم أن يجمعه فى دولته المُضيفة : تعليم مُتميّز وإقامة مليئة بالإثارة وأبعد ماتكون عن الملل والروتينية !

للمزيد من المعلومات :

أيرلندا .. وجهة متميّزة لدراسة علوم الأطعمة والمأكولات

ملامح عن الحياة في ايرلندا

الدراسة في الجامعات الإيرلندية

الدراسة في ايرلندا | التكاليف و الدراسة

دراسة اللغة في ايرلندا

البحث عن الدورات

جمهورية ايرلندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي