أساسيات
جمهورية ايرلندا: تكاليف الدراسة في الخارج

الآفاق الوظيفية في إيرلندا

بواسطة
2474

بالتأكيد أنّ سوق العمل في إيرلندا في السابق كان متأرجحاً بين النجاح الإخفاق، لكن خلال السنوات القليلة الماضية مع تطوّر الجامعات هناك ونمو الاقتصاد الإيرلندي أصبح بإمكان خريجي الجامعات تنفّس الصعداء.

هل تفكّر بمتابعة دراستك والبدء بحياتك العملية في إيرلندا؟ إذاً هذا المقال لك ..

 

هل يمكنني البقاء بعد إنهاء دراستي الجامعية؟

في حين أنّ يإمكان الطلّاب القادمين من دول الاتحاد الأوروبي الدراسة والعمل في إيرلندا دون قيود، فإنّ الطلاب القادمين من خارج دول الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى الحصول على تصاريح عمل.

عند انتهاء برنامج الدراسي في إيرلندا، فيجب عليك التسجيل لدى أحد مكاتب الهجرة القريبة من مكان سكنك، ففي حين يُسمّح للطلاب القادمين من خارج الاتحاد الأوروبي والذين حصلوا على شهادة الماجستير البقاء لمدة 6 أشهر، فإنّ الطلاب الحاصلين على شهادة الدكتوارة يُسمح لهم بالبقاء لمدة تصل إلى عام كامل.

خلال هذه الفترة يتوجّب على الطلاب الحصول على تصريح عمل بعد استيفاء شروط التأشيرة، وقبل ذلك فأنت بالتأكيد تحتاج إلى عقد عمل.

 

ما هو تصريح العمل؟ وكيف أحصل عليه؟

هناك 4 أنواع من تصاريح العمل هي: تصريح البطاقة الخضراء، تصريح عمل، تصريح عمل داخل شركة نقل، وتصريح عمل للأزواج.

للحصول على أحد تصاريح عملك، يجب عليك – مع رب عملك – ملئ استمارة طلب الحصول على تصريح العمل، وإرساله إلى دائرة الوظائف والمشاريع والابتكارات في العاصمة دبلن.

يمكنك معرفة المزيد من التفاصيل والإجراءات والرسوم المتعلقة بتصاريح العمل عبر هذا الرابط.

 

ما هي حاجات سوق العمل في إيرلندا؟

مع استمرار تعافي الاقتصاد الإيرلندي من آثار الأزمة المالية العالمية الأخيرة، فإنّ قطاع الخدمات في البلاد يمثذل نحو 67% من الاقتصاد الإيرلندي، بينما تساهم الصيدلة، الكمبيوتر والإلكترونيات، والتعدين والصناعات الغذائية مساهمة جيّدة في تحقيق النمو الاقتصادي، وهذا يبدو خبراً جيّداً لخريجي الصيدلة، الجيولوجيا، هندسة التعدين، الهندسة الكهربائية، الهندسة الإلكترونية، وتكنولوجيا المعلومات.

كما ساهمت زيادة الصادرات في نمو قطاع الأغذية الزراعية، في حين من المتوقع أن تزيد فرص العمل المتاحة لخريجي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الضيافة، والسياحة.

ومع افتتاح العديد من الشركات المتعددة الجنسيات لمكاتب في إيرلندا، فإنّ المؤسسة الدولية للتنمية تتوقّع أنّ 40% من فرص العمل المتاحة في السنوات القليلة القادمة ستكون للطلاب الحاصلين على شهادات جامعية في قسم التكنولوجيا والعلوم.

 

هل من الممكن للجامعة أن تساعدني في مستقبلي المهني؟

في معظم الحالات فإنّ الجامعة ستكون قادرة على مساعدتك سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، لذا عليك أن تراجع مكتب خدمات الطلّاب في الجامعة والاستفادة من كل ما هو متاح بالنسبة لك.

على سبيل المثال فإنّ جامعة ترينتي دبلن لديها قسم كامل مخصّص لمساعدة الطالب في بدء حياته المهنية وتقديم المشورة في كل الأمور المتعلقة بذلك.

البحث عن الدورات

جمهورية ايرلندا
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد