أساسيات
جمهورية ايرلندا: معلومات عن البرامج الدراسية

أيرلندا .. وجهة متميّزة لدراسة علوم الأطعمة والمأكولات

بواسطة
1365

لا شك أن ( الطعام ) يُعتبر واحداً من أفضل الامور والتجارب التى يمر بها الطالب الدولي أثناء دراسته فى الخارج ! .. خاصة عندما تكون وجهته الدراسية فى بلد مثل ( أيرلندا ) الشهيرة بوجباتها الغذائية المُدهشة والمُختلفة..

في هذه المقالة نستعرض سوياً أيرلندا من ناحية ثقافة الأطباق والمأكولات المحلية ، ومن ناحية الدرجات الاكاديمية التى تُقدّمها لدارسي علوم الاطعمة المُختلفة..

نمط حياة

أي شخص فى الدنيا يحتاج أن يأكل .. هذه طبيعة بشرية فطرية منذ أن خُلقنا على هذا الكوكب .. والطبيعي أيضاً ان الاكلات التى نتناولها تختلف من ثقافة إلى أخرى ، ومن شعب إلى آخر ، ومن طبقة إلى أخرى..

أيرلندا كمثال ، ومنذ المجاعة الكبرى التى اصابتها بين العامين 1740 1741 ، طرأت على أكلاتها المحلية تغييراً جذرياً ، مازال مُستمراً حتى الآن ، بأن أصبحت ( البطاطس ) مثلاً تُستخدم بكثرة مُبالغ فيها - بالنسبة للبعض - فى أغلب الأطباق الشعبية الأيرلندية..

الطعام الأيرلندي

دافئ ، ومُريح ، ومُشبع ! .. هذه الصفات الثلاثة التى تتميز بها المأكولات الأيرلندية بما تشمله من مكوّنات ومقادير ، تركز عادة على لحوم البقر والضأن والقمح والحلوى ، فضلاً عن اللبن والزبدة التى تستخدم بوفرة فى الأطباق المحلية..

الاطباق الأيرلندية تتنوّع أيضاً بتنوّع المناخ ، وهذا ربما يكون غريباً بالنسبة لنا – كعرب – بعض الشيئ .. فالشمال الأيرلندي مثلاً يميل أكثر إلى المأكولات المليئة بالسعرات الحرارية التى تبعث الدفء فى أجسادهم ، باعتبار أنهم يعيشون فى درجات حرارة مُنخفضة أغلب العام .. بينما الجنوب له عادات غذائية مُختلفة قليلاً..

وعلى الرغم من تمسك الشعب الأيرلندي الشديد بعاداته وتقاليده ، وحرصه الدائم ألا " يذوب " فى متاهة العولمة بشكل يجعله ينسلخ من ثقافته وتقاليده ، إلا أن ذلك لم يمنع من انتشار كافة المأكولات الغربية والشرقية على الموائد الأيرلندية ، بسبب توافد الكثير جداً من العرقيات والاجناس والالوان على ايرلندا ، وانصهارهم جميعاً داخل البلاد ..

دراسات الطعام فى الجامعات الأيرلندية

وبناء على هذا التنوع الكبير فى المأكولات الأيرلندية المحلية من جهة ، واستضافتها لكافة انواع المأكولات العالمية من جهة أخرى ، أصبحت الجامعات الأيرلندية تضم أقساماً وتخصصات مُحددة لدراسة فنون الطعام والطهى وتقديم المأكولات ، بشكل احترافي عالمي منحها شُهرة واسعة وكبيرة ، وسط الجامعات الدولية التى تُقدم هذا النوع من الدراسة..

تركز دراسة الطعام والأغذية فى أيرلندا على مجالات مختلفة ، تشمل علوم الغذاء ، علوم التغذية ، التجارة والأعمال فى المجال الغذائي ، تقديم الوجبات والمُقبلات ، الغذاء الصحي ، إعداد الانواع المُختلفة للأطعمة ، فضلاً عن فروع متعددة للفندقة والسياحة والإستقبال وفنون الإيتيكيت والتقديم العصري للوجبات..

تمنح هذه المقررات مجموعة من جامعات القمة فى أيرلندا ، مثل جامعة كلية دبلن ، جامعة ليميرك ، ومعهد دبلن للتكنولوجيا ، وغيرها..

يبدو أن المجاعات والمشاكل التى مرّت بها أيرلندا فى القرون الماضية – على الرغم من ظلمتها وقسوتها – كان لها الفضل الأول أن تكون البطاطس فى كل وجبة غذائية تقريباً ، وكان لها الفضل أيضاً فى أن يكون هذا الشعب مُتذوّقاً لفنون الطهي والطبخ وإعداد المأكولات ، بشكل جعل جامعاته من أفضل جامعات العالم فى دراسة هذا النوع – اللذيذ – من العلوم !

دراسة علوم الطعام والشراب فى أيرلندا هي – بلا شك – تجربة فريدة وممتعة !

للمزيد من المعلومات حول الدراسة فى أيرلندا :

ملامح عن الحياة في ايرلندا

الدراسة في الجامعات الإيرلندية

الدراسة في ايرلندا | التكاليف و الدراسة

دراسة اللغة في ايرلندا

البحث عن الدورات

جمهورية ايرلندا
دراسات مهنية
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي