أساسيات
جمهورية ايرلندا: تأشيرة السفر

خيارات البقاء في إيرلندا بعد الدراسة

بواسطة
1856

أبرز خيارات الطالب الدولي بعد تخرّجه من الجامعات الإيرلندية، هي البقاء في البلاد والبحث عن عمل هناك، وهذا الأمر يعتمد بشكل أساسي على بلد الطالب الأصلي.

طالب قادم من إحدى دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية

إذا كان الطالب الدولي قادماً من إحدى دول الاتحاد الأوروبي، فبأمكانه البقاء في إيرلندا لأشهر قادمة دون قواعد، لكن بالمقابل هناك عدد من القواعد التي يجب عليه الالتزام بها وأبرزها أن يجد عملاً بأسرع وقت ممكن بحيث لا يصبح عبئاً على الدولة.

طالب قادم من خارج دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية

إذا كنت قادماً من دولة ليست عضواً في الاتحاد الأوروبي فأنت أمام عدد محدود من الخيارات أبرزها المستوى الثالث من برامج الدراسات العليا.

ما هو المستوى الثالث لبرامج الدراسات العليا؟

منذ عام 2007 فإنّه يُسمح لخريجي المستوى الثالث من برامج الدراسات العليا البقاء في إيرلندا والبحث عن عمل أو حتّى التقدّم بطلب الحصول على تصريح الإقامة.

شروط المستوى الثالث

يمكن لخريجي المستوى الثالث من برامج الدراسات العليا البقاء في إيرلندا خلال الأشهر الستة المقبلة والتي تبدأ من يوم تلقي نتائج الامتحانات.

خلال هذه المدة عليهم البحث عن عمل، وتنطبق عليهم شروط تصريح العمل للطلّاب والذي يسمح بالعمل لمدة تصل إلى 40 ساعة أسبوعياً بدون الحصول على تصريح عمل.

ما هي أقصى مدة أستطيع البقاء فيها؟

بالنسبة لأولئك الطلّاب الذين حصلوا على مستوى 8 في الاختبار الوطني للمؤهلات فبإمكانهم البقاء في إيرلندا لمدة تصل إلى 12 شهراً، أمّا أولئك الذين لم يحصلوا على مستوى أعلى من 7 بإمكانهم البقاء لمدة 6 أشهر فقط.

ما هي المستندات اللازمة؟

• رسالة أصلية موقّعة من الجامعة تثبت إكمال مستوى مرضي من برنامجك الدراسي.

• جواز السفر الحالي.

• شهادة التسجيل الحالية والصادرة عن المكتب الوطني للهجرة.

ماذا يحدث بعد انتهاء هذه المدة؟

عند انتهاء مدة الـ 12 شهراً أو الـ 6 أشهر (اعتماداً على مستوى شهادتك)، عليك القيام بأحد الإجراءات التالية من أجل البقاء في إيرلندا لمدة أطول:

• الحصول على البطاقة الخضراء أو تصريح العمل

• تصريح إقامة لمتابعة الدراسة.

 

البحث عن الدورات

جمهورية ايرلندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد