أساسيات
إيطاليا: تأشيرة السفر - يجب قراءته

التقدم للحصول على تأشيرة الطالب في إيطاليا

بواسطة
835

يحلم العديد من الطلاب في الدراسة في إيطاليا، ولكن قبل التعرف على الثقافة العريقة في إيطاليا، وتذوق الطعام اللذيذ هناك، عليك أن تقدم طلب للحصول على تأشيرة طالب أولا. يقدم دليلنا التالي كافة المعلومات التي تحتاجها للتقدم بطلب الحصول على تأشيرة الطالب. اقرأ المقالة التالية بدقة حتى تتعرف على المتطلبات الأساسية للتأشيرة.

يمكن الحصول على التأشيرات والمستندات الهامة التي تتعلق بتأشيرة الطالب من خلال السفارة أو القنصلية الإيطالية في دولة الطالب. لذلك، يجب على كل طالب التواصل مع السفارة الإيطالية في دولته من اجل الحصول على تأشيرة الدراسة في إيطاليا. كما يجب عليك أن تقدم مجموعة من المستندات الخاصة للجامعة أو البرنامج الذي تنوي الدراسة فيه قبل بدء الدراسة. لذلك، ينصح بالبدء بهذه الخطوة مبكرا.

أنا طالب من الاتحاد الأوروبي

لا يحتاج الطلاب القادمون من الاتحاد الأوروبي تأشيرة للدراسة في إيطاليا، ولكن كل ما عليك فعله هو تعبئة طلب الإقامة الذي يمكن الحصول عليه من السفارة أو القنصلية الإيطالية ي دولتك. الرجاء التواصل مع السفارة للحصول على المزيد من المعلومات.

أنا طالب من خارج الاتحاد الأوروبي

إذا كانت طالب من خارج الاتحاد الأوروبي سوف تكون بحاجة إلى تأشيرة للدراسة في إيطاليا من الفئة الثانية، سواء كنت طالب بكالوريوس أو ماجستير أو دكتاتوراه، وسواء كان البرنامج أقل من 90 يوم أو أكثر من 90 يوم. 


البرامج الدراسية القصيرة الأمد

لا يحتاج الطالب إلى تأشيرة ، ولكن يتعين عليه أن يعبئ طلب يطلق عليه اسم "إثبات وجود" خلال 8 أيام من الوصول إلى إيطاليا. هذا النوع من الطلبات يتطلب رسوم معينة. يمكنك التواصل مع مدير البرنامج للمساعدة في هذه العملية.


البرامج الدراسية الطويلة الأمد

يحتاج الطالب في هذا النوع من البرامج الدراسية إلى تأشيرة دراسة. يمكنك الحصول على التأشيرة من السفارة أو القنصلية الإيطالية ي دولتك. للحصول على معلومات مفيدة، يمكنك زيارة الصفحة الرسمية للسفارة أو الاتصال بهم مباشرة. تختلف عملية الحصول على تأشيرة من دولة لأخرى، لذلك تواصل مع السفارة مباشرة للحصول على معلومات شافية حول عملية الحصول على تأشيرة الدراسة.

كما يتعين عليك تعبئة طلب بطاقة الإقامة خلال 8 أيام من الوصول إلى إيطاليا. يمكن الحصول على هذا الطلب من مكتب البريد المحلي في إيطاليا.

المستندات المطلوبة لتأشيرة الدراسة

  • طلب تأشيرة معبئ بمعلومات دقيقة وصحيحة بالإضافة إلى التوقيع
  • صورة شخصية
  • جواز سفر ساري المفعول طوال فترة الدراسة في إيطاليا
  • صفحتان فارغتان في جواز السفر
  • إثبات وجود الدعم المالي طوال فترة الدراسة في إيطاليا

 

 

المستندات الإضافية

  • التأمين الصحي
  • رسالة القبول الجامعي
  • الإقامة السكنية
  • تذكرة سفر باتجاهين

رسوم تأشيرة الطالب

لا يدفع الطالب أي رسوم للحصول على تأشيرة الطالب في إيطاليا، ولكن يدفع الطالب الرسوم للحصول على بطاقة الإقامة. عليك التواصل مع مكتب الطلبة الدوليين في الجامعة للاستفسار عن ذلك أو يمكنك زيارة أقرب مكتب بريد للحصول على معلومات حول تأشيرة الطالب.

إرشادات الحصول على تأشيرة الطالب

  • التقدم مبكرا! يستغرق الحصول على تأشيرة عدة أسابيع أو أشهر بناء على مدة الإقامة. عليك أن تبدأ بإجراءات التأشيرة فور الحصول على القبول الجامعي من الجامعة.
  • تنظيم المستندات. سوف تحتاج إلى عدد كبير من المستندات، لذلك عليك تنظيم هذه المستندات حتى لا تفقدها. يمكنك حفظ هذه المستندات في ملف خاص والمحافظة عليها من التلف أو الضياع.  

إذا كان لديك أي استفسارات، عليك التواصل مع السفارة للحصول على إجابات شافية حول الاستفسارات التي قد تظهر خلال تعبئة طلب الحصول على تأشيرة الدراسة. 

البحث عن الدورات

إيطاليا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.