أساسيات
اليابان: معلومات السكن - يجب قراءته

السكن الطلابي في اليابان

بواسطة
359

هناك العديد من الخيارات السكنية المتاحة للطلاب في اليابان، ولكن قد لا تكون مناسبة بالنسبة لك. لذلك، قبل البحث عن السكن الخاص بك، تواصل مع مكتب الطلبة الدوليين في جامعتك، واستفسر عن طبيعة السكن الطلابي الأفضل بالنسبة لك. تقدم العديد من الجامعات سكن طلابي بأسعار مناسبة للطلاب، كما تساعد الطلبة في البحث عن السكن المناسب عند الحاجة.

أنواع السكن

- السكن الطلابي

- السكن العائلي

- الشقق الخاصة

- مساكن قايجن

السكن الطلابي

توفر الجامعات المساكن الطلابية للطلبة الدوليين والمحليين. يتم مشاركة الغرفة بين اثنين أو ثلاثة من الطلاب، مع وجود مطبخ وحمام مشترك مع كافة الغرف الموجودة في نفس الطابق. تعتبر المساكن الطلابية الجماعية رائعة للتعرف على الناس والطلاب الذين يدرسون في نفس الجامعة. كما تعتبر المساكن الطلابية قريبة جدا من الحرم الجامعي، وبهذا الخيار تستطيع أن توفر الكثير من المال على وسائل المواصلات ( بناءا على حجم الجامعة).

على الرغم من أن المساكن الطلابية مناسبة جدا للطلبة، إلا أنه هناك العديد من الشروط التي لا يرغبها الكثير من الطلاب. هذا النوع من السكن غالبا ما يخدم الطلبة في المراحل الجامعية، ولا يعتبر الخيار الأمثل إذا كنت ترغب في إحضار عالتك أثناء فترة الدراسة.

يدفع الطلاب الذين يسكنون داخل المساكن الطلابية الجامعية رسوم إضافية للجامعة. ولكن، يعتبر هذا الخيار مناسبا لكافة الطلبة لأنه لا توجد ضرورة لشراء الأثاث والعديد من الأدوات المنزلية لأن السكن الجامعي غالبا ما يكون مؤثث بالكامل، وقد تكون هناك وجبات غذائية شاملة. تواصل مع الجامعة لتتأكد من توافر السكن الجامعي لك.

السكن العائلي

تقدم بعض الجامعات فرص للطلبة الدوليين للعيش مع العائلات اليابانية. يساعد هذا الطالب على تطوير المهارات اللغوية والتعرف على الثقافة اليابانية وعلى أفراد العائلة. يتعين عليك دفع رسوم إضافية للجامعة إذا ما رغبت بهذا الخيار. هناك العديد من الشروط الإضافية التي يتعين عليك إتباعها عند السكن مع العائلة. يعتبر هذا الخيار من الخيارات المناسبة. لذلك، لماذا لا تفكر بهذا الخيار؟

 

الشقق الخاصة

هناك العديد من الخيارات التي يمكنك اختياراها مثل الشقق الخاصة، ويعتبر هذا الخيار من الخيارات الرائجة بين الطلاب الدوليين واليابانيين. حيث يسكن ما يقرب 70% من الطلبة اليابانيين خارج الحرم الجامعي، ولكن الحصول على شقة سكنية خاصة قد تكون عملية صعبة ومكلفة. لهذا السبب، عليك أن تضع ميزانية محكمة للسكن الخاص والأثاث والأدوات المنزلية.

بالإضافة إلى ذلك، يتعين عليك أن تجد كفيل إذا رغبت باستئجار شقة خاصة. يمكن أن يكون الكفيل شخص ياباني، بحيث يكون مسئولا عن كافة الإجراءات وعمليات الدفع. تقدم بعض الجامعات الكفلاء للطلبة لمساعدتهم في الحصول على سكن خاص، ولكن عليك أن تتأكد من ذلك من مكتب الطلبة الدوليين في جامعتك. قد تساعدك الجامعة في البحث عن شقق سكنية خاصة أيضا.

مساكن قايجن

تعتبر مساكن قايجن الخيار الأمثل في حالة كانت مدة الإقامة في اليابان محدودة جدا. تعتبر هذه الخيارات أقل تكلفة من الشقق الخاصة، على الرغم من كونها غير حديثة أو مؤثثة بالكامل، ولكنها مناسبة للسكن لمدة قصيرة فقط. أحيانا تقدم هذه المساكن غرف مشتركة تحتوي على حمام ومطبخ مشتركين أيضا، ولكن أصبحت الشقق الفردية أكثر رواجا الآن. تواصل مع جامعتك ، واستفسر عن  مساكن قايجن ومدى مناسبتها لك.

نصائح وإرشادات السكن

- تحديد الميزانية. غالبا ما يكون السكن مكلفا، لذلك تأكد من ميزانيتك الشهرية، ثم حدد الخيار المناسب لك.

- المصاريف الإضافية. عليك الانتباه إلى المصاريف الإضافية، خاصة عند استئجار شقة خاصة، والطعام والمواصلات.

- البحث عن المكان المناسب. لا تستأجر بسرعة، ولكن عليك البحث حتى تصل إلى الخيار الأمثل لك. واصل البحث قبل اتخاذ القرار النهائي.

- الحجز مبكرا. قد تجد صعوبة في البحث عن سكن مناسب عند بداية الدراسة، لذلك عليك البحث والحجز مبكرا قبل الوصول إلى اليابان. 

البحث عن الدورات

اليابان
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.