أساسيات
اليابان: تكاليف الدراسة في الخارج - يجب قراءته

ثلاثة منح دراسية في اليابان

بواسطة
4091

- منحة Monbukagakusho

تقدم وزارة التربية والتعليم اليابانية والثقافة والرياضة والعلوم والتكنولوجيا ستة أنواع من المنح الدراسية كل عام لطلبة الدراسات العليا والجامعية. تصل قيمة المنح الدراسية 117.000 ين (742 جنيه) – 148.000 ين (940 جنيه) شهريا، بناءً على طبيعة المنحة المقدمة. هناك مجموعة من المتطلبات الخاصة بتلك المنح، بما في ذلك متطلب اللغة بناءً على المؤسسة الجامعية التي تنوي الدراسة فيها ومستوى الدراسة. هناك عدد محدود لكل منحة، يتراوح من 86 – 4.042 طالب. 

تصفح الموقع التالي للحصول على المزيد من المعلومات حول منحة Monbukagakusho.

قبل التقدم لهذه المنحة

يجب أن تكون مشرح من اجل التقدم لهذه المنحة. يمكن الحصول على الترشيح بإتباع إحدى الخطوات التالية:

- الترشيح الجامعي: الحصول على الموافقة من الجامعة اليابانية

- الترشيح من قبل السفارة: من السفارة اليابانية أو القنصلية العامة في دولتك

- الترشيح المحلي: من خلال الجامعة اليابانية المسجل فيها (إذا كنت تدرس حاليا في اليابان) 

تواصل مع مكتب الطلبة الدوليين في الجامعات للحصول على المعلومات قبل التقدم للمنحة.

2- منحة جامعة ناغويا العالمية للطلبة الجامعيين

هذه المنحة الدراسية خاصة بالطلبة الدوليين الحاصلين على قبول من جامعة ناغويا. يتم منح المنحة بناءً على الجدارة والأنشطة اللاصفية والحاجة المالية. تغطي هذه المنحة الدراسية الرسوم الدراسية لمدة 4 سنوات دراسية كاملة، وتمنح الطالب 500.00 ين (3160 جنيه) للمصاريف الشخصية.

إذا كنت ترغب في التقدم لمنحة جامعة ناغويا، عليك أن ترسل طلب المنحة مع طلب الالتحاق بالجامعة. يتم فتح التسجيل في الصيف، ولكن عليك تصفح الموقع للحصول على المزيد من المعلومات حول الطلبات والمواعيد النهائية للتسجيل!

 

 

3- منحة مؤسسة اليابان الجامعية للدول النامية

هذه المنحة خاصة بطلبة الماجستير الذين يدرسون ماجستير في العلوم في الاستدامة في جامعة الأمم المتحدة - معهد الدراسات المتقدمة للاستدامة. سوف تغطي مؤسسة اليابان لجامعة الأمم المتحدة كافة الرسوم بالإضافة إلى مبلغ قيمته 150.000 (948 جنيه) لمدة تصل إلى 24 شهر، وهذا (يختلف بناءً على المصاريف الشخصية للطالب). للحصول على المنحة، يشترط أن يكون الطالب من إحدى الدول المدرجة في قائمة منظمة التعاون والتنمية ولجنة المساعدة الإنمائية.

ليس هناك طلب خاص للمنحة، سوف يتم ترشيح الطلبة المؤهلين لهذه المنحة بشكل تلقائي عندما يتقدمون للجامعة.

يبدأ البرنامج في شهر سبتمبر، والموعد النهائي للالتحاق في هذا البرنامج عادة ما يكون في شهر مارس، ولكن عليك أن تتصفح الموقع للحصول على المزيد من المعلومات. اضغط هنا.

نأمل أن تساعدك هذه المنح الثلاثة في الدراسة في اليابان. كما يمكنك التواصل مع الجامعات اليابانية الأخرى للاستفسار عن المنح الدراسية المتاحة لديهم. كما يمكنك تصفح العديد من المواقع الجامعية اليابانية التي تقدم منح للطلبة الدوليين!

 

البحث عن الدورات

اليابان
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

Marketing Executive for the Middle East.