أساسيات
ماليزيا: التقدم الى الجامعات

دراسة الماجـستير فى مالـيزيا

44863

ماليزيا وجهة دراسية أسيوية شهيرة، وتقدم فرص دراسية متميزة للطلاب فى منطقة جنوب شرق آسيا. التعليم فى ماليزيا واحد من أولويات الدولة الوطنية، كما أن القطاع التعليمى فى البلاد واحد من القطاعات المتميزة ومعروف بجودة الخدمة التعليمية المقدمة للطلاب، على هذا الأساس يعتبر دراسة الماجستير فى ماليزيا إختيار مثالى لما يتميز به القطاع التعليمى فى ماليزيا.

شـروط الإلتحاق

دراسة الماجستير فى ماليزيا تتميز بوجود إمكانات تعليمية مثالية، كما أن كثير من الجامعات الماليزية تقدم للطلاب كثير من البرامج الأكاديمية لدراسة الماجستير فى ماليزيا، على سبيل المثال فإن دراسة الماجستير فى ماليزيا فى مجال إدارة الأعمال (MBA) أصبح خياراً دراسياً شائعاً وذو إقبال كبير بين الطلاب، كما أن هناك تخصصات أخرى كثيرة يمكن التخصص فيها خلال دراسة الماجستير فى ماليزيا مثل المصارف الإسلامية والتمويل، بالإضافة لمجالات وتخصصات أخرى متاحة مثل الإدارة والعلوم.

للتقدم لدراسة الماجستير فى ماليزيا يجب أن يكون الطالب حاصل على إنجاز دراسى أثناء دراسته لدرجة البكالوريوس، كما أن الطالب الذى ليس لديه مؤهل أكاديمى كافى، لكن معه شهادة بحثية أو شهادة خبرة عملية فى المجال الدراسى يمكنه أن يلتحق أيضاً ببرنامج دراسة الماجستير فى ماليزيا.

الطالب الذى يدرس فى النصف الدراسى الأخـير من مرحلة البكالوريوس يمكنه التقدم للإلتحاق ببرنامج الماجستير فى ماليزيا على أن يقدم متطلبات الإلتحاق المتوافرة لديه، ومتطلبات الإلتحاق تختلف من جامعة إلى جامعة أخرى تبعاً للبرنامج الدراسى.

عادة ماتكون متطلبات الإلتحاق ببرنامج دراسة الماجستير فى ماليزيا مختلفة كما قلت سلفاً تبعاً للتخصص الدراسى، والجامعة التى سيدرس الطالب بها، لكن بصفة عامة فإن بعض الدورات المهنية مثل دورة الماجستير فى القانون بدوام كامل وأغلب دورات تأهيل المعلمين لها نظام تقدم مركزى بينما بالنسبة للدورات الأكاديمية والمهنية الأخرى يتقدم الطالب مباشرة للمؤسسة التعليمية.

كـيفية التقدم

عند التقدم يجب الوضع فى الإعتبار المواعيد النهائية للتقديم، أغلب دورات الماجستير فى ماليزيا يمكن التقدم لها على مدار العام لكن قد يكون من الهام مراعاة الموعد النهائى إذا كنت متقدم للحصول على منحة دراسية، وبصفة عامة من المفيد التقدم لبرنامج الماجستير مبكراً خاصة فى المجالات الدراسية الشهيرة لأنه كلما تقدمت مبكراً كلما زادت فرصتك للإستعلام عن مصادر تمويلية للطلاب لدى الجامعة والتقدم لنيلها.

أغلب البرامج الدراسية لنيل الماجستير فى ماليزيا قد تطلب منك خطابات توصية وخطاب شخصى يوضح قدراتك الأكاديمية وتاريخك الدراسى، فى الخطاب الشخصى من المفترض أنك تقوم بإقناع القائمين على المؤسسة التعليمية بقدراتك ومواهبك الدراسية التى تؤهلك وتساعدك على الإلتحاق ببرنامج الماجستير، بالتالى من الضرورى أن تبدى أسباب قوية لرغبتك فى دراسة الماجستير فى ماليزيا، وتثبت طموحاتك الدراسية المستقبلية، كما أنه من الأفضل أن تذكر شهادات الخبرة وشهادات الدورات الدراسية الأخرى ذات الصلة بتخصص الماجستير.

أما عن خطابات التوصية، فأغلب الجامعات الماليزية عادة ماتطلب هذة الخطابات وهى خطابات من أحد المدرسين أو المدربين الذين قاموا بالتدريس لك أو بتدريبك مؤخراً، أو من مديرك فى العمل. من المفترض أن كاتب خاطب التوصية يتحدث عن قدراتك العملية والأكاديمية بشكل إيجابى، كما أن الخطاب يجب أن يعبر عنك بشكل حماسى وفعال يجعل الجامعة توافق على طلبك للإلتحاق، لذلك من الضرورى الإهتمام جداً بخطابات التوصية.

للإلتحاق ببرنامج دراسة الماجستير فى ماليزيا يجب أيضاً إجتياز أحد إختبارات اللغة الإنجليزية، وعادة ما يطلب إجتياز إختبار التوفل الورقى بدرجة 550 أو التوفل (iBT) بدرجة 79-80، أو إختبار الأيلتس الأكاديمى بدرجة 6 على الأقل. بالنسبة للمتقدمين لدراسة الماجستير فى ماليزيا فى أحد تخصصات الدراسات اللغوية الماليزية أو العربية أو الآداب الصينية، أو أى برنامج دراسات لغوية والتى تتطلب أن تكتب رسالة الماجستير بلغة الدراسة فإنه يطلب من المتقدم أن يكون حاصل على درجة 450 فى إختبار التوفل الورقى، أو درجة 5 فى إختبار الأيلتس.

لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة تلك الموضوعات

الدراسة فى الجامعات الماليزية

تكاليف الدراسة فى ماليزيا

ميزانية ماليزيا 2012 تركز أكثر على التعليم

البحث عن الدورات

ماليزيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد