أساسيات
ماليزيا: Before you leave

ملامح عن الحياة في ماليزيا

بواسطة
8284

تظل ماليزيا واحدة من أكثر البلدان المحببة للعرب بشكل خاص ، باعتبارها بلد يمتلك من الإمكانيات والموارد والحداثة ماينافس الكثير من الدول الغربية ، في نفس الوقت تُعتبر لها نفس الأرضية الفكرية والعقائدية للوافدين العرب ، مما يشعرهم براحة أكبر ، ومزيداً من الثقة والإطمئنان..

ماليزيا بلد متعدد الثقافات إلى حد كبير ، وينقسم المجتمع الماليزي إلى ثلاثة عرقيات رئيسية : العرق الملاوي ، والصيني ، والهندي ..وبالتالي فهي بلد يمكن إيجاز ثقافته بأنها " آسيوية " بشكل عام ، ولكنها تظل فريدة في طابعها الإسلامي أيضاً..

اللغة :

يتحدث الماليزيون اللغة الماليزية كلغة رسمية للدولة .. بالنسبة للطالب أو الوافد قد يكون مستحسناً ان تتعلم بعض الكلمات والجمل المالاوية على سبيل الإحتياط أو المجاملة للأشخاص الذين سوف تتعرف عليهم في هذه البلاد.. يتحدث أغلب الماليزيون اللغة الإنجليزية بشكل جيّد ، باعتبارها اللغة الثانية فى الدولة..

لا تقلق من حيث اللغة ، إذا كانت إنجليزيتك على مستوى جيّد !

المناخ :

هذه البلاد مناخها ثابت على مدار العام تقريباً .. من النادر أن يتغير .. المعتاد أن يكون الجو حاراً فى الصيف ومعتدلاً فى الشتاء ، مع هطول الامطار الغزيرة في اي وقت من العام .. مناخ استوائي تماماً كما يقول علماء المناخ  !

العادات والتقاليد :

ماليزيا بلد اسلامي .. نفس العادات والثقافات الإسلامية فى بلادك ستجدها هناك تقريباً.. وعلى الرغم من ان الماليزيين ليسوا متشددين ، ولكنهم متمسكين بالدين بطريقة تكاد تكون مشابهة تماماً لبلادنا العربية .. وستلحظ مظاهر التدين فى عدد المساجد المحيطة بك ، وطريقة الحياة الماليزية ، وارتداء الملابس المناسبة ، وغيرها من العادات التى لن تشعرك بغربة كبيرة عن وطنك..

تكاد تكون هذه الميزة من أكبر عوامل الجذب للطلاب العرب لتلقي تعليمهم في ماليزيا ، حيث جمعت بين تطور التعليم وحداثته ، والمجتمع الإسلامي المتطوّر الذي يحافظ على العادات والتقاليد الإسلامية بشكل عام..

الطعام والشراب :

أغلب الطعام فى ماليزيا حلال ، ولكن لسبب التنوع العرقي في البلاد ، عادة ماتحرص المطاعم على تأكيد نوع الطعام من خلال التنويه أنه ( حلال ).. ستجد نفسك امامك مزيج غريب من الوجبات الجنوب آسيوية والهندية والصينية والاسترالية ، تجتمع على مائدة واحدة .. حاول أن تجرّب جميع الأصناف ، وتثبت على الوجبات التى تعجبك ، أو على الاقل.. التى لم تسبب لك مغصاً فى المعدة !

النظام :

هذه احد اسباب الطفرة الحضارية في ماليزيا.. كل شيئ منظم .. ستجد أثناء تنقلك بالمواصلات ، العشرات من حولك يتصفحون الكتب باهتمام .. ستلمح وانت تمشي فى الشوارع أماً تعلم طفلها شيئا مهماً حول نطق الحروف بطريقة صحيحة.. ستجد التصميم المعماري المناسب لشكل الشارع وشكل المنطقة .. سترى امتزاج الطبيعة الخلابة مع الطفرة المعمارية والصناعية وناطحات السحاب ..

تاكد أنك ستجد عشرات المميزات الإيجابية التى ستكتسبها خلال فترة دراستك في ماليزيا

للمزيد من المعلومات : 

اضاءات على ماليزيا

تكاليف الدراسة في ماليزيا

الدراسة في الجامعات الماليزية

ميزانية ماليزيا فى 2012..تركز أكثر على التعليم

دراسة اللغة الإنجليزية في ماليزيا

البحث عن الدورات

ماليزيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد