أساسيات
ماليزيا: المسارات الوظيفية

الـعمل فى ماليزيا بعد التخرج

6569

بعد الإنتهاء من الدراسة يتطلع الكثير من الطلاب الذين أنهوا دراستهم فى ماليزيا إلى خيارات مابعد الدراسة، وأغلب الطلاب الذين يدرسون فى ماليزيا يأملون فى تمديد إقامتهم فى ماليزيا بعد إنتهاء فترة الدراسة فى ماليزيا للعثور على عمل يضمن لهم البقاء فى ماليزيا بعد التخرج، وهناك بعض الخيارات للخريجين للحصول على عمل فى ماليزيا نذكر بعضها فى تلك المقالة.

أحد الخيارات المتاحة أمام الخريجين بعد إنهاء دراستهم فى ماليزيا هو خيار يعرف بممر العمالة. مدة هذا الخيار الوظيفى تتراوح من ستة شهور إلى خمس سنوات. طلبات الحصول على هذا العمل يجب أن تقدم إلى أحد الشركات الماليزية، لأن الحكومة الماليزية لاتقبل طلبات الحصول على عمل من الطلاب مباشرة.

مـمر الـعمالة

هذا الخيار للحصول على عمل يعتبر من الخيارات الشائعة للطلاب للحصول على عقد عمل لأكثر من عامان فى شركة ماليزية. طلبات التقدم لممر العمالة يجب أن تقدم من قبل الشركة وتشمل الطلبات كثير من الأوراق وأعمال مراجعة وفحوص لتلك الأوراق. على هذا الأساس ينتظر الطلاب بعض الوقت حتى إصدار التأشيرة، والتى قد تستغرق شهور قليلة.

ممر العمالة كخيار وظيفى بعد التخرج عادة يقدم للطلاب والعاملين ذوى المهارات، وللمهنيين والإداريين، لذلك قد يكون متاح فى مجالات دون مجالات أخرى.

ممـر الـعمالة الـمؤقـت

هذا الخيار الوظيفى متاح للطلاب لكن بشروط معينة. فممر العمالة الوظيفى متاح للعاملين فى المجالات الصناعية، والمجالات الزراعية، ومجالات الخدمات الإنشائية والبنائية والزراعية. ممر العمالة المؤقت يكون متاح لمدة أقصاها 5 سنوات وللطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 45 عام. للحصول على معلومات مفصلة عن هذا الخيار الوظيفى للطلاب بعد التخرج يمكنك الإطلاع على الشروط من هـنا.

ممـر الـزائـر (المهنى)

ممر الزائر هو خيار وظيفى متاح للأجانب ذوى المؤهلات المهنية والمهارات الوظيفية الذين يعملون لصالح شركة أجنبية أو الذين سيمكثون فى ماليزيا لمدة 12 شهر أو أقل.

المـؤهلات المناسبة للإلتحاق بهذا الخيار الوظيفى تشمل المحاضرين، الباحثين، المستشارين التقنيين، خبراء الصيانة، ومراجعين الحسابات. بالإضافة إلى مؤهلات أخرى يمكنها التقدم للحصول على وظيفة فى إطار ممر الزائر يمكن الإطلاع عليها وعلى كافة الشروط الأخرى من هـنا.

لمزيد من المعلومات يمكنك قراءة تلك الموضوعات

ملامح الحياة فى ماليزيا

دراسة الماجستير فى ماليزيا

أفضل 10 جامعات فى ماليزيا

البحث عن الدورات

ماليزيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد