أساسيات
ماليزيا: دليل الوجهات الدراسية

ماذا تعرف عن ماليزيا؟

5276

مـاليزيا! أى صورة تأتى إلى خيالك عند الحديث عن تلك الدولة الواقعة فى قارة آسيا؟ ربما تأتى إلى مخيلتك الشواطئ الجميلة، أو لون المحيط الأخضر المائل إلى الزرقة، أو المبانى الشاهقة التى تناطح السحاب، أو صناعات الحديد والصلب، أو الفتيات الماليزيات فى الزى الماليزى المعتاد، أو غير ذلك الكثير.. القائمة قد تطول وتزدحم بالكثير من الصور الفريدة للحضارة الأسيوية عامة والماليزية خاصة. بإختصار ماليزيا هى كل هذة الصور مجتمعة للحضارة الآسيوية، بإختصار أكثر، ماليزيا هى آسيا الحقيقية!

عبر قرون عدة نجحت ماليزيا فى التطور من بلد يضم مزارات سياحية ذات رفاهية للسائحين، إلى وجهة دراسية مرموقة للطلاب الواعدين الطامحين فى الحصول على تعليم عالى المستوى. بذلت الحكومة الماليزية جهود لتطوير قطاع التعليم بالبلاد، وأثمرت تلك الجهود عن أن تصبح ماليزيا مركز دولى للتعليم العالى فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، واليوم فإن أعداد الطلاب الدوليين الذين يدرسون فى ماليزيا فى تزايد مستمر.

الـطالب الـعربى عادة يختار الدراسة فى ماليزيا لتلك الأسباب

لغة الدراسة فى الجامعات والمؤسسات التعليمية هى اللغة الإنجليزية.

مدينة كولالامبور العاصمة هى مدينة يمكن الوصول إليها عبر رحلات الطيران المباشرة من معظم العواصم العربية.

مصاريف الـسفر إلى ماليزيا أرخص كثيراً من نفقات السفر إلى الولايات المتحدة أو بريطانيا.

هناك عدد كبير من المنح الدراسية متاحة للطلاب الدوليين.

ماليزيا قريبة من كثير من الوجهات السياحية الأخرى مثل سنغافورة، تايلاند، وغيرها.

الطقس مشابه إلى حد ما للطقس فى الشرق الأوسط

النفقات الدراسية أقل عند مقارنتها بنفقات الدراسة فى أستراليا وسنغافورة.

العديد من المؤسسات التعليمية الأسترالية لديها مراكز جامعية تعمل فى ماليزيا عبر الأقمار الصناعية.

مـاليزيا فى نـقاط

عاصمة مالـيزيا مدينة كوالالامبور

أغلب الشعب ديانته الأسلام

العملة فى ماليزيا هى الرينجت الماليزى، وواحد رينجت ماليزى يعادل 0.33 دولار تقريباً، ويعادل 1.20 ريال سعودى تقريباً.

الطقس فى ماليزيا استوائى عادة.

أفـضـل الـجامعات الـماليزية

ماليزيا لديها عدد من المؤسسات التعليمية تقدم دورات دراسية فى العديد من المجالات الدراسية المختلفة، وأفضل الجامعات الماليزية وفقاً للتصنيفات الدولية هى تلك الجامعات الآتية.

1.جامعة يو إم مالايا.

2. جامعة كيبانجسان ماليزيا.

3. جامعة سينز ماليزيا.

4.جامعة بوترا ماليزيا.

5. الجامعة الإسلامية الـدولية بماليزيا.

6.  جامعة ماليزيا ساراواك.

7. جامعة الوسائط المتعددة.

8. جامعة تكنولوجى مارا.

9. جامعة تكنولوحى بتروناس.

10. جامعة ليم كوكوينج.

الجامعات السالفة الذكر تعتبر من أفضل الجامعات المرموقة فى ماليزيا وفى العالم، أما إذا كنت تريد معرفة مزيد من المعلومات عن الجامعات الماليزية فيمكنك القراءة أكثر عن أفضل جامعات ماليزيا.

الـحياة فى مـاليزيا

كطالب عربى فى ماليزيا فإنك لن تشعر بالغربة، فالثقافة الماليزية مشابهة للثقافة العربية، كما أن الناس فى ماليزيا يعاملون بعضهم البعض بكل إحترام. المجتمع الماليزى هو مجتمع مسلم، ترتدى فيه السيدات الحجاب بمنتهى الحرية، وهو مجتمع متحضر فالكلام بصوت مرتفع فى الأماكن العامة أو إرتداء ملابس مثيرة أو غير لائقة أو البصق فى الأماكن العامة سلوكيات غير مهذبة وقد تعرض مرتكبها للغرامة المالية.

المجتمع الماليزى مجتمع محب للطعام، فتجد فى ماليزيا أطعمة هندية، صينية، وأطعمة من بورما، بالإضافة إلى الطعام الماليزى، وهناك عدد من المطاعم التى تقدم الطعام بأسعار معقولة.

تكاليف السكن فى ماليزيا منخفضة خاصة إذا كان السكن بعيد عن وسط المدينة، كما أن وسائل المواصلات العامة تضمن لك وسيلة إنتقال مناسبة إلى الجامعة أو الكلية. أيضاً متاح للطلاب السكن الجامعى أو تأجير شقة خارج الحرم الجامعى، أو الحياة فى فندق طلابى. إذا كنت تريد السكن خارج الحرم الجامعى تأكد عند إختيارك السكن أنه لايبعد عن الجامعة أكثر من ساعة، ويمكن للطلاب توفير أموالهم عن طريق الإشتراك فى خدمة مواصلات السكك الحديدية الخاصة بالطلاب والتى تقدم خدمة السفر للطلاب بأسعار منخفضة.

التسوق فى كوالالامبور يتميز بوجود منتجات وسلع بأسعار معقولة، وبتخفيضات دائمة طوال العام. كما أن موقع ماليزيا الجغرافى سمح لها بأن تكون نقطة إستراحة للمسافرين إلى دول سنغافورة وتايلاند ودول منطقة أسيا والمحيط الهادئ الأخرى.

محبى المغامرات لديهم أيضاً فرصة جيدة لممارسة الغطس وركوب الأمواج أو تسلق الجبال. مسابقة الجراند بري الماليزية هى حدث رياضى مخصص لمحبى رياضات المحركات (الدراجات والسيارات)، وهناك نوادى محلية تشارك فى بطولات كرة القدم، بالإضافة إلى عدد كبير من الأحداث الرياضية الأخرى مثل الدراجات، والألعاب الخماسية، والطائرات الشراعية.

ماليزيا لديها أيضاً عدد كبير من المتاحف والمعارض الفنية وحدائق الحيوانات، لذلك إذا كنت ترغب فى الإطلاع على الإبدعات الفنية والطبيعية فبالتأكيد ستجد الكثير منها فى ماليزيا، كما أن أسواق يوم الأحد والتى تقام فى ضواحى كوالالامبور يوجد بها خضراوات طازجة ومنتجات ألبان بأسعار جيدة.

الـعـمل فى مالـيزيا

فى ماليزيا أيضاً يتوافر خيار العمل بدوام جزئى، وتكون الرواتب فى المعدل المتعارف عليه، والعمل فى ماليزيا بالنسبة للطالب مفيد لإكتساب مزيد من الخبرة العملية ومزيد من المال أيضاً.

إن ماليزيا هى خيار دراسى مثالى لكثير من الطلاب للحصول على التعليم العالى فى بيئة مثالية ومجتمع ترحاب مماثل للمجتمعات العربية، مع ذلك يمكنك أن تعرف أكثر عن الدراسة فى ماليزيا من هـنا.

البحث عن الدورات

ماليزيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد