أساسيات
ماليزيا: معلومات أساسية

ماليزيا: حول المأكولات

بواسطة
5677

المطبخ الماليزي يشبه تماما المطبخ السنغافوري فى كونه متأثيرا بالعديد من الثقافات والمجموعات العرقية التى تستوطن أراضيهما فمعظم الأطباق الماليزية عبارة عن مزيج من هذه الثقافات والعادات الغذائية لهذه المجموعات العرقية ولذلك يختلف المذاق والشكل فى نفس نوع الطعام والأطباق بالرغم من أن المكونات الأساسية هى نفسها تماما.

ويستخدم الأرز بشكل أساسى فى المطبخ الماليزي ويستخدم الأرز المحلى أو الأرز التايلندي والبسمتي كما دخل الأرز الياباني قصير الحبة فى المطبخ الماليزى حديثا، كما تستخدم النوديلز أيضا  بكثرة ومنها نوديلز الأرز الصينية  ونوديلز القمح والنوديلز المقلية كما يستخدم الخبز الهندى على نطاق واسع فى وجبة الإفطار.

وتعتبر الدواجن التى يتم انتاجها عبر مزارع الدواجن المحلية مصدر أساسي للبروتين الحيوانى فى ماليزيا بسبب كونه مصدرا رخيصا للحوم  ولعل من أشهر وجبات الدجاج فى المطبخ الماليزى وجبة  أيام كامبونج والتى تعنى دجاج القرية ويتم طهية عن طريق البخار أو يتم سلقة لإنتاج حساء لذيد شهي. كما يتم إعداد الدجاج المشوي بالفول السوداني وصلصة لبن جوز الهند أو ماهو معروف هناك بدجاج الساتية كطبق آخر من أطباق الدجاج المشهورة فى ماليزيا.

كما أن لحم الضأن وخصوصا لحم الماعز من أحد مصادر البروتين الحيواني فى الطعام الماليزي وخصوصا فى الأكلات الماليزية ذات الأصل الهندي.

ونظرا لطول السواحل الماليزية وتكوينها الجغرافي وتواجدها وسط المياه من كل الجوانب فهي تتمتع بثورة  سمكية ومأكولات بحرية كبيرة فنجد العديد من أصناف المأكولات البحرية كالجمبري وسرطان البحر والحبار والمحار ومعظم أنواع المأكولات البحرية الأخرى متواجدة بكثرة على المائدة الماليزية.

أما الخضروات والفواكة فليس هناك أى مشكلة فى إنتاجهم على مدار العام فى الحقول والمزارع الماليزية  فيتميز المناخ فى ماليزيا بالمعتدل والثابت طوال العام فليس هناك أي وجود لفصول السنة الأربعة المعروفة فى ماليزيا وبالتالي يتم إنتاج معظم أنواع الفواكه والخضروات على مدار العام وتتوافر بكثرة فى أسواقها.

أما عن الأصناف والأطباق الماليزية الشهيرة فكما أوضحنا فى بداية هذه السطور يتأثر المطبخ الماليزي بالمطابخ الصينية والهندية والتايلاندية وغيرها من الثقافات الأخرى لينتج لنا فى النهاية أشكال جديدة  من الأطعمة والمذاق المختلف عن الأطعمة الأصلية التى أتت من هذه الثقافات ولعل من أشهر هذه الأطباق:

طبق الرمباه

 وهى عجينة من التوابل تشبه وجبة الماصالا الهندية تتكون من التوابل الطازجة المطحونة مع الأعشاب التى تقلى بعد عجنهم سويا

كانكونج بيلاكان

وهى نوع من السبانخ البحرية التى يتم عجنها مع صلصة سمك الجمبري والفلفل الأحمر الحار.

كعكة الكويه

وهى كعكة يتم تناولها فى الإفطار أو قبل وجبة الغداء الرئيسية.

ايكان باكار

وهو سمك مشوي على الفحم متبلا بالفلفل الأحمر الحار والعديد من التوابل الأخرى

ناسى ليماك

وهو أرز مطبوخ مع حليب جوز الهند والسامبال الماليزى المصنوع من الفلفل الأحمر والكارى.

 

البحث عن الدورات

ماليزيا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

كاتب و محرر مصري, يسعى لأن يكون مفكر عربي و فيلسوف عالمي. ساخر دائما, باحث عن كل ما هو جديد و مفيد

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد