أساسيات
ماليزيا: معلومات عن البرامج الدراسية

3 تخصصات عليك دراستها في ماليزيا

بواسطة
12022

تُعتبر ماليزيا وجهة دراسية مثيرة للاهتمام فى أوساط الطلاب الأجانب، نظراً لجودة المعيشة بها والقدرة على تحمل تكاليفها الدراسية، مما جعل ماليزيا وجهة دراسية مثالية خالية من المتاعب بالنسبة للطلاب الدوليين.

وفي هذا المقال نتناول أبرز التخصصات الدراسية التي تتميّز بها الجامعات الماليزية.

هندسة البترول

يُنظر إلى صناعة البترول على أنّها المحرّك الرئيسي للاقتصاد الماليزي، ويُقدّر احتياطي النفط في ماليزيا بحوالي 28.35 مليار برميل بالإضافة إلى 1.2% من احتياطي الغاز العالمي، وهو ما جعل ماليزيا محور صناعة النفط والغاز في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادي.

وعليه فإنّ مهندسو البترول في ماليزيا يتقاضون رواتب مرتفعة للغاية، وخاصة مع وجود فروع لكبرى شركات النفط العالمية في البلاد.

بالإضافة إلى ذلك فإنّ هناك عدد من الجامعات الماليزية التي تقدّم برامج دراسية فريدة في هندسة البترول، منها جامعة "يو سي إس أي" UCSI التي توفّر بكالوريوس في الهندسة (مع مرتبة الشرف في هندسة البترول)، بالإضافة إلى جامعة "يونيفرسيتي تكنولوجي ماليزيا" UTM والتي توفّر قسم متكامل لدراسة هندسة البترول مع مجموعة واسعة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا.

الهندسة الميكانيكية

منذ 2011 أصبح قطاع الصناعات التحويلية مسؤولاً عن أكثر من نصف الاستثمارات الأجنبية في ماليزيا، وهذا يسمح لخريجي الهندسة الميكانيكية بالعثور على فرص عمل جيّدة في مجالات التصميم، توليد الطاقة، صناعة السيارات وغيرها.

تُعتبر أقسام هندسة الميكانيك، هندسة المواد، وهندسة التصنيع في جامعة نوتنغهام ماليزيا من أفضل الأقسام من نوعها على مستوى العالم، في حين أنّ جامعة موناش توفّر تخصّصات متكاملة في مجال الهندسة الميكانيكية ضمن درجة البكالوريوس.

إدارة الأعمال، العلوم المالية، والمحاسبة

عدا عن كون ماليزيا مركزاً مالياً رئيسياً في شرق آسيا وأكبر تجمّع للبنوك الإسلامية، فقد أبدى الاقتصاد الماليزي مرونة عالية تجاه الأزمة المالية العالمية الأخيرة.

وحتّى عام 2020 فمن المتوقّع أن يخلق قطاع الخدمات المالية الماليزي أكثر من 275 ألف فرصة عمل جديدة متعلّقة بالمحاسبة والاستثمارات والتجارة الدولية والتسويق والمبيعات.

ساهم كل ذلك بتطوير برامج ماجستير إدارة الأعمال MBA في "يونفيرسيتي أوف ماليزيا" UM والتي أصبحت مؤخراً رائدة في ذلك المجال، فكلية إدارة الأعمال في جامعة مالايا تُعتبر الجامعة الأكثر شعبية في آسيا ضمن هذا التخصص، في حين تحتل جامعتا بوترا ماليزيا UPM ويونفيرسيتي تكنولوجي ماليزيا UTM مراتب مرموقة ضمن الجامعات التي تقدّم برامج دراسية في العلوم المالية والمحاسبة.

 

البحث عن الدورات

ماليزيا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...