أساسيات
ماليزيا: معلومات عن البرامج الدراسية - يجب قراءته

دراسـة ماجـستير الإقـتصاد فى مـاليزيا

9262

فى الآونة الأخيرة أكدت ماليزيا نفسها كوجهة دراسية مرموقة فى منطقة جنوب شرق آسيا بـتقديم للطلاب بيئة دراسية مـثالية تساعد على التطور المهنى والـشخصى، الـطلاب فى ماليزيا لديهم عدد وافر من الفرص لأنهم يدرسون فى ظل إقتصاد سريع النمو، كما أنهم أثناء دراستهم يكتسبون مهارات عملية يـقدرها أصحاب الشركات فى جميع أنحاء الـعالم.

قـطاع التعليم الماليزى يتميز بحفاظه على تحسين مـستوى التعليم العالى بإستمرار، والتأكد من أن مؤسسات التعليم العالى فى الـبلاد تعمل وفقاً لأعلى مـستويات الجودة التعليمية، كما أن ماليزيا بثرائها الـثقافى، ومناظرها الطبيعية، ومؤسساتها الأكاديمية الدولية مثل جامعة موناش وجامعة هيلب موطن لأكثر من 200 ألف طالب يدرسون فى مرحلة الـدراسات العليا فقط، مما يعكس سمعتها الدولية كوجهة دراسية لما تمتلكه من مؤسسات تعليمية متميزة.

الجامعات الماليزية صنعت تأثير فى التعليم فى العصر الحديث عبر تكوين شراكات وروابط مع الجامعات البريطانية مثل جامعة نوتنجهام، لتتمكن من تقديم لطلابها تجربة دراسية متميزة تساعدهم فى مستقبلهم الوظيفى أى كانت الدولة التى سيعملون بها بعد إكمال تعليمهم.

دراسة درجة الماجستير فى ماليزيا تعتبر خـطوة جيدة للطلاب الطامحين لكسب مهارات عملية أكـثر تخصصاً تفيدهم فى كافة الأعمال المرتبطة بفروع الإقـتصاد المختلفة، الماجستير فى الإقتصاد ستمنح الطالب المعرفة القوية بالمهارات الرقمية التحليلية العملية والمهارات النقدية الأكاديمية فى الإقـتصاد، ممـا يـؤهل الطالب للـعمل فى مجالات وظيفية مـختلفة.

الطلاب الذين يقررون دراسة درجة الماجستير فى الإقـتصاد يكونوا بطبيعة الحال درسوا الإقتصاد من قبل فى المرحلة الجامعية ولديهم حافز كبير تجاه المجال الإقـتصادى، كما أنهم بحصولهم على الماجستير فى الإقتصاد يجدون العديد من الـفرص الوظيفية، فى القطاع العام مثل الـعمل الـسياسى، الـتحليل الإقـتصادى، التطوير المؤسسى. أو فى الـقطاع الخاص الذى يطلب متخصصين إقتصاد للعمل كمحللين أو مستشارين إقـتصاديين. كما أن درجة الماجستير فى الإقـتصاد تمنح الطلاب العاملين بالفعل فى المجال الإقـتصادى ميزة التدرج والترقى فى مناصب أفـضل.

مـكونات الـدورة الدراسية فى الإقـتصاد

دراسة الماجستير فى الإقـتصاد فى ماليزيا تستمر عادة لمدة عامان، بفصلان دراسيان فى كل عام دراسى. هذة المدة الدراسية قد تزيد إذا قمت بعمل دراسة بحثية، وتطرقت إلى عمل الدكتوراه. أثناء الدراسة ستتخصص فى إحدى فروع علم الإقـتصاد من خلال دراسة نماذج ومواد دراسية ذات صلة بهذا الفرع أو المجال الإقتصادى، كما أن دراسة الماجستير فى الإقـتصاد يتم تقييمها من خلال الدراسة العملية، الإختبارات، والإطروحة، والعروض التقديمية فى المواد الدراسية، والمواد الدراسية قد تكون الإحـصاء، البحث الكمى، دراسات الإقتصاد القياسى، الأسـواق المالية، الإقتصاد الجزئى، والإقـتصاد الكلى. بإنتهاء العامان الدراسيان سيكون الطالب قد درس مجموعة كبيرة من المواد النـظرية  والعملية ويصبح قـادر على تحليل المسائل الإقـتصادية بشكل منظم.

رسوم الدورة الدراسية تختلف على حسب الجامعة التى تختار الدراسة بها فى ماليزيا. الرسوم الدراسية الـسنوية لدراسة الماجستير يمكن أن تبدأ من 3000 رينجيت ماليزى، وعادة فإن الرسوم الدراسية للدورة تكون مكتوبة على تفاصيل الدورة الـدراسية المقدمة من الجامعة أو الـمؤسسة التعليمية، كما يمكنك أثناء دراسة ماجستير الإقتصاد فى ماليزيا العمل بـدوام جـزئى، أو الـحصول على منحة دراسية.

مـتطلبات الإلـتحاق

لدراسة درجة الماجستير فى الإقـتصاد فى ماليزيا يجب أن تكون قد حصلت على درجة البكالوريوس فى الإقـتصاد أو فى مجال دراسى ذو صـلة به، يمكنك أن تكون قد حـصلت على درجة البكالوريوس الدراسية من إحدى جامعات ماليزيا أو من دولة أخرى بتقدير معقول (2.1 أو أعلى)، كما تتطلب دراسة الماجستير فى الإقتصاد أن تكون ذو مهارة حـسابية بـشأن الأرقـام.

أيضـاً سيكون مطلوباً منك إجتياز أحد إختبارات مدى إجادة اللغة الإنجليزية التوفل أو الأيـلتس.، وأغلب الدورات الدراسية تتطلب الحصول على درجة 6 على الأقل فى إختبار الأيلتس، كما قد تكون هناك بعض المتطلبات والـشروط الأخرى الخاصة بكل جامعة، والتى قد تختلف من جامعة لجامعة أخرى، يمكنك الحصول على مزيد من التفاصيل عن كل دورة دراسية عن طريق مراسلة الجامعة.

البحث عن الدورات

ماليزيا
دراسات عليا
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...