أساسيات
ماليزيا: تأشيرة السفر

فرص الحصول على تأشيرة بعد إنهاء الدراسة في ماليزيا

بواسطة
2793

كثيرون ممّن يدرسون في ماليزيا ليس لديهم أي استعداد للتخلّي عن كل شيء ومغادرة البلاد، وإذا كنتَ واحداً ممّن يحبذون البقاء في ماليزيا والعمل فيها بعد التخرّج من جامعاتها فقد يكون هذا المقال لك.

ولحسن الحظ فهناك عدد من الخيارات المتاحة أمام الخريجين الجدد الذين يرغبون بالإقامة والعمل في ماليزيا وهي تصريح العمل، تصريح العمل المؤقت، وتصريح الزيارة. وتتراوح مدة تلك التصاريح بين 6 أشهر و 5 سنوات وفقاً للشروط والأحكام الخاصة والمعمول بها.

 

اقرأ أيضاً: تأشيرة الدراسة إلى ماليزيا

 

الخطوة الأولى

أولاً وقبل كل شيء عليك العثور على وظيفة في إحدى الشركات الماليزية، وفي الواقع هو أمر ليس بتلك السهولة، فالحكومة الماليزية تبذل قصارى جهدها لأن تذهب كل الوظائف المتاحة للماليزيين أنفسهم.

في حال حصلت على عرض عمل من إحدى الشركات هناك، فعلى صاحب العمل أن يقدّم طلباً للحكومة الماليزية بشأن حصولك على تأشيرة.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في ماليزيا

 

تصريح العمل Employment Pass

وهو النوع الأكثر شيوعاً، ويحصل عليه أولئك الأشخاص الذين استطاعوا الحصول على عقد عمل لا تقل مدته عن عامين وبراتب سنوي لا يقل عن 5 آلاف رينجت.

ويكون هذا التصريح عادة للأيدي العاملة المهرة والمهنيين وأصحاب المناصب الإدارية، وبالإمكان البحث عن المستندات المطلوبة والشروط والأحكان الخاصة بتأشيرة العمل على موقع دائرة الهجرة الماليزية.

 

اقرأ أيضاً: هندسة البترول في ماليزيا

 

تصريح العمل المؤقت Temporary Employment Pass

متاح عادة للأشخاص الذين حصلوا على عقد عمل تقل مدته عن عامين وبراتب سنوي لا يصل إلى 5 آلاف رنجيت، وهو مناسب للأشخاص الذين يعملون في الصناعات التحويلية والزراعة وأعمال البناء، كما من الممكن أن تصل مدة هذا التصريح إلى 5 سنوات ولكن هناك بعض القواعد الصارمة حيال ذلك وخاصة فيما يتعلّق بالزواج وتغيير نوع العمل.

 

اقرأ أيضاً: معلومات مركّزة حول أشهر الجامعات الماليزية

 

تصريح الزيارة Visitor’s Pass

متاح للموظفين الأجانب الذي يمتلكون المؤهلات والمهارات والخبرات، ويعملون لحساب شركة أجنبية ولن يبقوا لمدة تزيد عن 12 شهراً، وأبرز الأشخاص الذين بإمكانهم الحصول على هذا التصريح هم: محاضر، باحث، مستشار فني، وخبير صيانة.

 

اقرأ أيضاً: نظام الدراسة في ماليزيا

 

i-Pass

يمكن للأجانب المقيمين في ماليزيا الحصول على تصريح i-Pass من مكتب الهجرة الماليزي، وتكون بمثابة بطاقة شخصية أثناء العمل، ويمكن الحصول عليه لمرة واحدة فقط.

 

البحث عن الدورات

ماليزيا
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد

مجانا

دليلك للدراسة في ماليزيا

هل تمتعت بما قرأت؟ لقد وضعنا المواضيع المتداولة حول الدراسة في ماليزيا في كتاب رقمي واحد ومفيد

ألقي نظرة...