أساسيات
هولندا: التقدم الى الجامعات

دراسـة درجـة البـكالوريوس فى هـولـندا

2708

دراسة درجة البكالوريوس فى هولندا فى أحد المجالات الدراسية تشمل العديد من الخيارات الدراسية، والبرامج الدراسية كثيرة يمكن للطالب أن يختار منها ما يناسبه، فيمكن للطالب الحصول على درجة البكالوريوس من جامعة بحثية أو من جامعة للعلوم التطبيقية.

درجـة البـكالوريوس من جامعات الـعلوم التـطبيقية

فى جامعات العلوم التطبيقية تستطيع أن تلتحق ببرنامج لدراسة البكالوريوس فى أكثر من تخصص دراسى متاح، والمجالات الدراسية المتاحة كثيرة ومتنوعة مثل الإقتصاد، الرعاية الصحية، الفنون الجميلة، الزراعة، وغير ذلك.

كل مجال دراسى به العديد من البرامج الدراسية المتنوعة، وتتنوع الدورات الدراسية من مؤسسة تعليمية لأخرى، وجامعات العلوم التطبيقية تعطى مساحة واسعة من الحرية للطالب لتحديد وإختيار محتوى الدورة الدراسية وهيكل الدورة الدراسى، كما تُقدم برامج دراسية شرفية للطلاب الموهوبين فى جميع التخصصات الدراسية الرئيسية والتخصصات الدراسية الفرعية، وأيضاً تُقدم البرامج الدراسية الثنائية التى تتضمن الدراسة لفترة من الوقت والعمل لفترة أخرى من الوقت، أغلب برامج دراسة البكالوريوس تنظم فى السنة الدراسية الأولى ثُم تتبعها الثلاث سنوات الدراسية التالية.

تركز برامج دراسة البكالوريوس فى هولندا على تزويد الطلاب بالمهارات الدراسية الضرورية والشهادات اللازمة للإلتحاق بوظيفة فى مجاله الدراسى. الدراسة تهدف لمنح الطالب دراسة عملية وخبرة عملية عن طريق البرامج التدريبية، بالإضافة إلى محاضرات الدراسة النظرية، والعمل فى المشاريع الدراسية الجماعية. بعد الحصول على البكالوريوس تستطيع أن تلتحق ببرامج دراسة الماجستير أو تبدأ العمل فى وظيفة ذات صلة بمجالك الدراسى.

المدة

الدرجة الممنوحة

الـدرجات

أربعة سنوات

درجة الـبكالوريوس

240 درجـة

 

درجـة البـكالوريوس فى الجامعات البحثية

فى الجامعات البحثية تستطيع أن تلتحق ببرنامج دراسى للحصول على البكالوريوس فى أكثر من مجال دراسى متاح مثل الإقتصاد، العلوم السلوكية والإجتماعية، اللغات والثقافة، الهـندسة والتكنولوجيا، العلوم الطبيعية، القانون، أو العلوم الطبية. كما يمكن للطالب أن يختار دراسة برنامج دراسى متعدد التخصصات فى الأداب، وتقدم البرامج الدراسية من قبل كليات جامعية عديدة فى هولندا.

الهدف من برامج البكالوريوس البحثية هى إعداد الطالب لمزيد من الدراسة فضلاً عن المنافسة فى سوق العمل، وأيضاً لتعليم الطالب المهارات الأكاديمية والعلمية التى تتضمنها البرامج الدراسية الأكاديمية.

محتوى الدورات الدراسية يتنوع تبعاً للمجال الدراسى، كما أن التخصصات تتنوع من تخصصات رئيسية شاملة إلى تخصصات فرعية متخصصة، وتقريبا فى كل برامج دراسة البكالوريوس يأخذ الطالب دورة دراسية فى مناهج البحث ويقدم إطروحة لنيل البكالوريوس. يمكن للطالب بعد نيل البكالوريوس الإستمرار فى الدراسة لنيل درجة الماجستير، أو البدء فى العمل فى مهنة ذات علاقة بمجاله الدراسى.

المدة

الدرجة الممنوحة

الـدرجات

ثلاثة سنوات

درجة الـبكالوريوس

180 درجـة

 

للـمزيد يمكنك القراءة عن

دراسة السياحة والضيافة فى هـولندا

الـدراسة فى الـجامعات الهولندية

مدينة روتردام

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي