أساسيات
هولندا: التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

دراسـة درجة الـدكـتوراه فى هـولندا

4849

دراسة درجة الدكتوراه فى هولندا تستغرق على الأقل أربعة سنوات دراسة، والدراسة تكون مابين الأبحاث وكتابة الرسالة أو الإطروحات العلمية، أثناء الدراسة يعمل طلاب الدكتوراه تحت إشراف أستاذهم الجامعى، فدرجة الدكتوراه لاتعتبر دراسة لكنها تعتبر عملية دراسة بحثية وطلاب الدكتوراه فى هولندا غالباً ما تكون دراستهم عبارة عن عمل مدفوع الأجر.

لـماذا تـختار هـولندا لـدراسة الـدكـتوراه؟

  1. هـولندا لديها كليات متميزة على مستوى الـدراسات العليا.
  2. مجالات بحثية كثيرة متاحة ومتنوعة وشاملة ومتعددة التخصصات.
  3. دراسة بحثية على مستوى دولى فى 12 جامعة هولندية تصنف بين أفضل 500 جامعة على مستوى العالم فى التصنيف الأكاديمى لجامعات العالم لعام 2010.

الـكليات البـحثية وكلـيات الـدراسات العليا

جميع طلاب الدكتوراه يدرسون فى كليات الدراسات العليا أو الكليات البحثية. الكليات البحثية هى كليات نتاج لشراكة بين العديد من الجامعات والمؤسسات البحثية، بينما كليات الدراسات العليا تنظم تبعاً للجامعات. كل من الكليات البحثية وكليات الدراسات العليا توفر بيئة بحثية مثالية، وتقدم برامج دراسية ملائمة لإحتياجات الطالب، كما توفر محاضرات الماجستير، والحلقات الدراسية والمؤتمرات الطلابية.

درجـة الـدكتوراه من هـولـندا ذات أهمية كبرى

بمجرد أن تُقبل رسالة الدكتوراه الخاصة بك وتعلن على الملأ، ستحضر مؤتمر عام تمنح فيه درجة الدكتوراه وهى مناسبة معتادة للحاصلين على الدكتوراه، ودرجة الدكتوراه من جامعة هولندية هى درجة تحظى بأهمية بالغة نظراً لما تتمتع به الجامعات الهولندية من معايير أكاديمية عالية، هولندا لها تصنيف أكاديمى متميز لما لديها من عدد من المؤسسات التعليمية البحثية المتفوقة.

أين تـدرس الـدكتوراه؟

دراسة الدكتوراه فى هولندا تقدم عبر الجامعات البحثية، والمؤسسات البحثية والشركات، لكن فقط من تمنح درجات الدكتوراه هى الجامعات البحثية. المؤسسات البحثية الأخرى تعمل بالتعاون مع الجامعات البحثية لتوفير وظائف لحاملى درجات الدكتوراه.

أغلب وظائف حاملى درجات الدكتوراه يتم الإعلان عنها فى مقر أعضاء هيئة التدريس بالمؤسسة التعليمية، أو فى الصحف العلمية، أو فى جامعات أخرى، إذا رأيت إعلان عن وظيفة لحاملى الدكتوراه مناسبة لك إتصل فوراً بالمؤسسة التعليمية واستفسر عن إجراءات التقديم.

الـرسـالة الـبحـثية

إذا كان الموضوع البحثى الخاص برسالة الدكتوراة الخاصة بك لايوجد له وظيفة مناسبة، تستطيع أن تراسل الجامعات أو الشركات أو المؤسسات البحثية التى تقدم دراسة بحثية لها علاقة بمجالك، ويمكنهم أن يوفروا لك وظيفة مناسبة.

للمزيد يمكنك القراءة عن

دراسة الماجستير فى هولندا

لـماذا الدراسة فى هولندا؟

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي