أساسيات
هولندا: التقدم الى الجامعات

الدراسة في الجامعات الهولندية

بواسطة
39384

الدراسة في جامعات هولندا

متطلبات القبول للدرجة الجامعية في هولندا لا تختلف كثيرا عن غيرها من الجامعات الاوروبية أو العالمية ، في كونها إجراءات بسيطة ومعروفة ، ولا تحتاج من الطالب سوى أن يبدأ فى تجهيز نفسه والأوراق المطلوبة بفترة كافية قبل فتح باب التقديم لها ؛ نظرا للاعداد الكبيرة من المتقدمين للدراسة فى الجامعات الهولندية سنويا.

والحقيقة أن خيارات التقديم فى الجامعات الهولندية تشمل الآتي :

الخيار الأول : بعض الجامعات الهولندية تطلب من الطلاب المتقدمين ، أن يقوموا بالتسجيل عبر الموقع الاليكتروني الخاص بالجامعة مباشرة ، وملء النماذج الخاصة بها.

الخيار الثاني : البعض الآخر من الجامعات ، يلزم التقدم لها التسجيل عبر مقر التنسيق الرسمي الهولندي ، من خلال موقعه الالكتروني ، وفيه يذكر الطالب أسماء الجامعات التى يرغب فى الدراسة بها ، ومجالات التخصص التي يريد دراستها.

وهناك نوع ثالث من الجامعات ، يلزم الطالب بالتسجيل فى مكتب التنسيق الرسمي أولا ، ثم التسجيل فى موقع الجامعة كإجراء تأكيدي على رغبته فى الالتحاق بهذه الجامعة تحديدا.

شروط القبول والتسجيل :

يشترط على الطالب الذي يتقدم للدراسة فى الجامعات الهولندية ، لنيل الدرجة الجامعية في تخصص معين ، أن يلبي المتطلبات العامة لكي يتم قبوله كطالب بالجامعة ، كما أنه لبعض التخصصات متطلبات خاصة يجب أيضا ان يلبيها الطالب حتى يتم قبوله فى هذا المجال ، مثل بعض التخصصات الطبية والهندسية.

الشهادات العلمية :

لابد أن يكون الطالب حاصلا على مستوى تعليمي جيد فى المرحلة الثانوية ، أو قضى فترة من التعليم الجامعى في بلاده ، حقق خلالها درجات علمية مرتفعة  تؤهله لإكمال دراسته فى الجامعات الهولندية ، ويجب ان يرفق كشوف الدرجات العلمية ، وأية إنجازات خاصة حققها الطالب في فترة دراسته ، او شهادات خارجية حصل عليها ، خصوصا فى المجال الذي يرغب فى التقدم اليه.

اللغة الانجليزية :

الطلاب الوافدون الى هولندا للدراسة ، عادة ماتكون لغة الدراسة الأنسب بالنسبة لهم هي اللغة الانجليزية ، وبالتالى يجب على الطالب أن يقدم مايثبت معرفته الكافية باللعة الانجليزية تحدثا وكتابة ، بأن يقوم باجتياز اختبار التوفل أو الأيلتس وتحقيق درجات معينة ، تشترطها الجامعة التى يتقدم اليها الطالب.

التواصل مع الجامعة ومعرفة سير القبول :

بعد ملء النماذج المطلوبة من الجامعة ، وإرفاق كافة الشهادات العلمية التى حصل عليها الطالب ، يتابع الطالب سير تقييم درجاته العلمية ، ومدى تطابقها مع المتطلبات الأساسية للجامعة التى تقدم لها ، عن طريق حسابه الشخصي فى موقع الجامعة ، حتى يعرف فى النهاية قبوله أو رفضه لنيل هذه الدرجة فى الجامعة التى تقدم لها.

في حالة القبول فى الجامعة ، سيتحول الطالب الى مرحلة إجراءات البدء في الدراسة ، مثل ان يقوم بتسديد التكاليف الدراسية المطلوبة ، وذلك عن طريق تواصله المباشر مع موقع الجامعة ، الذي سيتولى متابعة عملية تسجيله كاملة فى الجامعة ، ومساعدته في استخراج تأشيرته الدراسية من السفارة الهولندية في بلاده ، وغيرها من إجراءات الإقامة والسكن المختلفة

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي