أساسيات
هولندا: التقدم الى الجامعات - يجب قراءته

أفـضـل خـمسة مـدن للدراسة فى هـولـندا

14194

هـولندا دولة يحتل إقتصادها المركز الرابع، كرابع أقوى إقتصاد فى الإتحاد الأوروبى، تشجع هولندا الـشركات ورجال الأعمال على الإستثمار فى هولندا، ولذلك فنجد هولندا موطناً لشركات مثل فيليبس، هينكن، ويونليفر، وهذا شجع من مبادرات البحث والتطوير فى البلاد، لذلك فإن الجامعات فى هولندا تقدم تعليم على أعلى معايير من الجودة الأكاديمية بالإضافة إلى إمكانات بحثية متميزة.

هـولندا مكان متميز للدراسة والحياة، فمتوسط عمر الفرد فى هولندا يصل إلى 87.70 سنة وهو معدل أعلى من دول أخرى مثل الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. هولندا أيضاً تم تقييمها كواحدة من أفضل الدول للشباب من قبل مؤسسة اليونسيف عام 2007. بالإضافة إلى ذلك هولندا أعتبرت واحدة من أجمل الدول فى العالم لوجود عدد كبير من البحيرات والغابات والمتنزهات الخضراء بها.

الدورات الدراسية فى جامعات هولندا متاحة باللغة الإنجليزية والهولندبة، ويوجد بها أكثر من 40 جامعة منتشرين فى كافة أنحاء البلاد، وفى السطور القليلة التالية حاولنا إستعراض أفضل المدن الهولندية للدراسة بها.

أمـستـردام

أمستردام هى العاصمة الثقافية والتجارية لهولندا، وهى أيضاً أكبر وأكثر المناطق شعبية فى هولندا. تم تقييم أمستردام فى المركز الثالث كأكثر مدن العالم إبتكاراً عام 2009، وفى المركز الثانى عشر من حيث جودة المعيشة فى تقييم ميرسر 2010.

هناك ستة جامعات رئيسية فى أمستردام هم جامعة أمستردام، والتى صنفت ضمن أفضل 100 جامعة فى أوروبا فى التصميف الدولى للجامعات، وهى أيضاً أعلى الجامعات تصنيفاً فى أمستردام.

أمستردام مدينة مثالية لدراسة الأعمال التجارية والعلوم، ويوجد عدد كبير من الفرص لإكتسال الخبرة العملية نظراً لوجود كثير من الشركات العالمية التى لها مقرات فى أمستردام.

حـقائق طريفة: أمستردام لديها أكبر معدل لطول البشر فى العالم، حيث يصل متوسط طوب الرجل إلى 6 أقدام ومتوسط طول المرأة 5 أقدام وسبعة بوصات.

أوتـريخت

مدينة أوتريخت مدينة تعرف بأثارها التى ترجع إلى العصور الوسطى وبإهتمامها الكبير بالثقافة، أوتريخت تعتبر ثانى أكثر مدينة لديها أحداث ثقافية على مدار العام بعد أمستردام. تعرف أوتريخت بتميز قطاع التعليم بها، وجامعة أوتريخت هى أكثر الجامعات شهرة فى المدينة، وبها ترتيب متقدم بين الجامعات الهولندية الأخرى.

تم تقييم جامعة أوتريخت ضمن أفضل 50 جامعة فى تصنيف شنغهاى جياو تونج للجامعات لعام 2012 وأيضاً ترتيب الجامعات الدولى لعام 2012. الجامعة تتميز بصفة خاصة ببرامج دراسة إدارة الأعمال.

يوجد أربعة جامعات أخرى فى أوتريخت هم جامعة المركز الطبى، جامعة كلية أوتريخت، وجامعة العلوم الإنسانية، وجامعة العلوم التطبيقية.

حـقائق من أوتريخت: أوتريخت هى أقل المدن فى معدل البطالة فى هولندا، وكان معدل البطالة بين أعوام 2006 و2009 فقط 8%.

إنـدهوفـن

إندهوفن هى المركز الصناعى والزراعى لـهولندا، هيوجد بالمدينة مصانع المنسوجات والسيجار، والثقاب، والقبعات وغيرهم. شركة فيليبس الشهيرة هى واحدة من القطاعات الصناعية العاملة فى إندهوفن. وعلى مدار السنوات الأخيرة نجحت إندهوفن فى التطور من قرية صغيرة إلى معقل صناعى كبير.

إندهوفن هى وجهة دراسية للطلاب الذين ينوون الدراسة النظرية والبحثية فى المجالات الهندسية والصناعية نظراً لكونها مدينة تتسم بالإقتصاد القائم على التكنولوجيا المتقدمة. كما إندهوفن لديها عدد كبير من المؤسسات التعليمية على كافة المستويات الإبتدائى والثانوى والتعليم العالى. على مستوى التعليم العالى يوجد أربعة جامعات رئيسية جامعة إندهوفن للتكنولوجيا، جامعة فونتيس للعلوم التطبيقية، وجامعة ديزاين أكاديميك إندهوفن، وكلية تياسنيمباس للأعمال التجارية.

حقائق من إندهوفن: 40% من أنشطة هولندا التطويرية والبحثية تتم فى إندهوفن.

روتـردام

تعرف روتردام ببوابة أوروبا، فهى أكبر الموانئ الواقعة على نهرى ميوز وراين. روتردام هى مركز هولندا التجارى. جامعات روتردام تشتهر بالمشاريع البحثية والتسهيلات الأكاديمية فى دراسات الإقتصاد والأعمال التجارية.

على مدار السنوات الأخيرة جذبت روتردام الكثير من الباحثين عن وظائف من كل أنحاء العالم نظراً لوجود عدد كبير من الوظائف بها. كما أن الكثير من الشركات العاملة فى روتردام ترحب بالخريجين خريحى جامعات روتردام. كما أن الطالب يكتسب خبرة عملية ثمينة بالعمل فى شركات مشهورة وذات سمعة دولية أثناء الأجازات، وبجانب كثير من الجامعات الموجودة فى روتردام توجد جامعة إيراسموس الأكثر شهرة فى روتردام.

حـقائق من المدينة: تعمل روتردام كميناء فى الأنشطة التجارية وأنشطة الشحن منذ 400 عام تقريباً.

جرونينجن

جامعة جرونينجن هى واحدة من أكبر المؤسسات التعليمية الأكاديمية فى جرونينجن، الجامعة لها باع فى التاريخ لإنفرادها بإنشاء وتطبيق أفكار تعد الأولى من نوعها فى مجال التعليم. مثل تعليم أول فتاة فى هولندا، وتخريج أول رائد فضاء، وتخريجها لأول رئيس للبنك المركزى الأوروبى. الجامعة تعمل كجامعة لمدينة جرونينجن مع عدد من الإمكانات والتسهيلات المتاحة فى الحرم الجامعى لتقدم أفضل تجربة تعليمية للطلاب الدوليين.

مدينة جرونينجن هى واحدة من أقدم المدن فى هولندا، وبها عدد كبير من المتاحف والمسارح والرياضات والموسيقى، بالإضافة لكونها مدينة طلابية، تعرف جرونينجن أيضاً بالإبداع والإبتكار، لذلك تعرف بمدينة المواهب.

حقائق من المدينة: جرونينجن لديها أكبر مصنع سكر فى العالم.

الآن مارأيك، هل هولندا هى الوجهة الدراسية المثالية بالنسبة لك؟ شـاركنا رأيك

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي