أساسيات
هولندا: Before you leave - يجب قراءته

تـكاليف الـمعيشة فى هـولـندا

26649

مع إرتفاع المصروفات المعيشية فى معظم دول العالم نتيجة للأوضاع الإقتصادية الغير جيدة، فإن الزيادة فى تطاليف المعيشة شملت وجهات دراسية مفضلة لدى طلاب الشرق الأوسط من ضمن تلك الوجهات الدراسية هولندا، تكاليف المعيشة فى هولندا تعتمد بشكل كبير على المدينة التى تعيش بها فى هولندا وعلى الأشياء التى لا تستطيع الحياة بدونها.

إذا إستطعت التحكم فى نفقاتك جيداً، فإن هولندا يمكن أن تكون مكان مثالى للدراسة والحياة، فهولندا غنية بالمناظر الطبيعية الخلابة والهواء النقى، كما أن هولندا تتمركز فى وسط أوروبا. أهم المصروفات التى يجب أن تضعها فى إعتبارك هى مصروفات المواصلات، مصروفات السكن، والمصروفات الدراسية.

بالنسبة للمصروفات الدراسية فإنها تختلف من دورة دراسية لدورة دراسية أخرى، ومن جامعة لجامعة أخرى، أما المصروفات الأخرى فإليك نبذة مختصرة عن كل منها.

الــمواصـلات

فى هولندا من السهل أن تتجول وتذهب هنا وهناك، يمكنك السير ويمكنك أيضاً أن تشترى دراجة للسير بها، إغلب الناس فى هولندا لديهم دراجات، ونسبة كبيرة من الناس فى هولندا يذهبون إلى عملهم بالدراجات، وهى وسيلة جيدة وغير مرتفعة الثمن للتنقل فى المدينة، خاصة إذا قررت الدراسة فى أمستردام، فلابد أن يكون لديك دراجة.

يمكنك أيضاً أن تتنقل بالقطار أو بالحافلة، أو بالمترو ويمكنك التعرف على وسائل المواصلات العامة فى هولندا من هذا الموقع، يمكنك الحصول على إشتراك شهرى فى المواصلات العامة بحيث تسمح لك بالتنقل إلى الأماكن التى تتردد عليها بحرية. كما يمكنك أيضاً أن تمشى إلى الجامعة إذا كنت تسكن فى منطقة قريبة من الجامعة.

الإقـامة والـسكن

مصروفات الإقامة والسكن قد تستحوذ على جزء كبير من ميزانيتك، ومصروفات الإقامة والسكن تختلف على حسب المدينة التى تعيش بها، وعادة تأجير السكن فى أمستردام مرتفع الثمن مقارنة بالسكن فى المدن الأخرى والضواحى.

بعكس كثير من الوجهات الدراسية فى الخارج، فإن الجامعات فى هولندا لايوجد لديها سكن داخل الحرم الجامعى، توقع أن تسكن خارج الحرم الجامعى، وبعض الخيارات السكنية قد تشمل كافة الفواتير والأثاث ضمن الإيجار، بينما قد لا تشمل خيارات سكنية أخرى دفع كل الفواتير ضمن الإيجار، لذلك تأكد من هذا الأمر قبل أن تأجر السكن.

مـصروفات المعيشة

المصروفات المعيشية تختلف تبعاً لعاداتك الشرائية ونمطك الإستهلاكى، من أجل توفير أموالك إحرص على الإستفادة من الخصومات المخصصة للطلاب عند الشراء، وعادة فإن مصروفات معيشة الطالب فى هولندا لاتزيد عن 200 يورو شهرياً.

يمكنك مطالعة هذا الجدول لتكوين فكرة محددة عن تكاليف المعيشة فى هولندا، وإليك قائمة أسعار السلع والمنتجات الأساسية التى يحتاجها الطالب.

1 لتر لبن

0.85 يـورو

 

خـبز أبيـض 500 جرام

 

1.20 يـورو

كيلو أرز

 

1.95 يورو

12 بيـضة

 

2 يورو

كيلو تـفاح

 

2 يورو

كيلو برتقال

 

2 يورو

 

الطبخ وإعداد الطعام فى المنزل يعتبر خيار جيد للطلاب لتوفير كثير من الأموال تنفق على الطعام. مع ذلك يمكنك من وقت لأخر تجربة تناول الطعام فى المطاعم، والوجبة للشخص الواحد فى المطعم قد تتكلف تقريباً 12 يورو.

مـصروفات أخـرى

ضع فى إعتبارك أن تدخر بعض المال أثناء فترة إقامتك فى هولندا تحسباً لأى حدث طارئ، بجانب ذلك فهناك مصروفات أخرى قد تتكبدها يغفلها الكثير لأنها تبدو غير ضرورية، وهى مصروفات السفر، والفواتير، والترفيه.

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي