أساسيات
هولندا: Before you leave - يجب قراءته

الدراسة فى جامعــات مدينــة روتردام الهولنــدية

بواسطة
3638

سعداء الحظ فقط ، هم هؤلاء الطلاب الذين يدرسون فى هولندا..

هذا البلد الساحر الخلاب ، الذي لا يتميّز فقط بنظام تعليمي راقي شديد الجودة ، بل ويتمتع بكافة أشكال الجمال والترفيه والاستجمام التى تفيد الطلاب حتماً على المستوى الثقافي والفكري..

روتردام .. إحدى المدن الهولندية التى تتميز – كسائر المدن الهولندية – بالميزتين الأهم بالنسبة للطالب الدولي : شواطئ رائعة ومناظر خلابة ، ومؤسسات تعليمية متميزة ومتخصصة فى العديد من المجالات ، تشمل الفنون والبحوث الطبية والإدارة وغيرها..

فى هذا المقال ، نستعرض سريعاً لمحة عن هذه المدينة الرائعة..

التاريخ :

مدينة روتردام هي ثاني أكبر مدينة فى هولندا ، ويقع فيها أكبر ميناء حول العالم ( منذ العام 1962 وحتى 2004 ) ..المدينة التى تم تدميرها بالكامل خلال الحرب العالمية الثانية ، تم اعادة بناءها سريعاً حتى تضئ وتتألق على الخريطة من جديد ، على الرغم من احتوائها حتى الآن على بعض الشوارع والاماكن الأثرية التى ترصد تلك الفترة المؤسفة من تاريخ البلاد..

روتردام الآن تصنف كواحدة من أكثر مدن العالم اهتماماً بالتصميمات المستقبلية فى البناء والهندسة والاعتماد على موارد الطاقة النظيفة..

التعليم العالي :

روتردام تُعد موطناً لواحدة من أكبر الجامعات الهولندية ، وهي جامعة إيراسموس روتردام ، والتى تغطى مجموعة واسعة من المجالات مثل : الإقتصاد والإدارة ، الحقوق والقانون ، الثقافة ، العلوم الإجتماعية ، الصحة والطب ، وغيرها..

الجامعة لديها مقرّين ، أحدهما يعد مركزاً للبحوث الطبية الأكاديمية للاورام ، والآخر كلية للتجارة والأعمال والإدارة..

بالنسبة للطلاب المهتمين بالتخصص فى المجالات الإدارية فى صناعات النقل والسفن ، يمكنهم الدراسة فى جامعة روتردام الهولندية للنقل البحري ، والتى تمنح أيضاً – بجانب الدرجات الجامعية – الدراسات العليا فى هذه المجالات..

ويمكن أيضاً للطلاب المهتمين بالنواحي الفنية ، الدراسة فى جامعة كودارتس للفنون ، التى تركز مقرراتها الدراسية على مجالات : الموسيقى والرقص والسيرك ، وغيرها من الفنون الأخرى..

كما ترون .. المدينة بها أصرحة تعليمية مُتميّزة تغطى كافة المجالات التى تخطر على بال الطلاب..

الثقافة :

ثقافة المدينة تُعتبر نموذجية بالنسبة للطلاب الدارسين فى جامعاتها.. روتردام سُميّت عاصمة الثقافة الاوروبية فى العام 2001 ، وتتميز بكونها مدينة تشع ثقافة وأدباً وفناً .. يكفي أن تعرف أن مدينة روتردام لديها أوركسترا خاصة بها مُسمّاة باسمها ، إلى جانب عشرات المسارح والمنتديات الثقافية والفنية..

لا تحاول حصر المتاحف الطبيعية والمتاحف الأثرية ومتاحف الشمع ، فضلاً عن المهرجانات التى تقام فى المدينة سواءاً فى فترات الصيف أو الشتاء ، بالإضافة إلى المناسبات الرياضية ( خاصة كرة القدم ) وغيرها من الانشطة المتميزة..

الدراسة فى مدينة روتردام تمنحك فرصتين غالباً لن تجدهما فى أي مدينة أخرى : تعليم راقِ متميّز .. وقضاء وقت رائع ملئ بالترفيه والثقافة والفكر ..

ماذا يُريد أي طالب يدرس بالخارج سوى هاتين الميزتين ؟!

للمزيد من المعلومات :

ملامح عن الحياة في هولندا

اضاءات على هولندا | معلومات للطلاب العرب الراغبين بالدراسة في هولندا

دراسة الماجستير فى هولندا

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي