أساسيات
هولندا: المسارات الوظيفية

الآفاق الوظيفية في هولندا

بواسطة
1083

رغم صغر مساحتها وقلّة مواردها الطبيعية، تُعتبر هولندا صاحبة خامس أكبر اقتصاد في أوروبا، وتصنّف كواحدة من أكثر الدول رفاهية على مستوى العالم، وهو ما ساهم بتألق الجامعات الهولندية في عدد من الحقول الدراسية لتصبح من أكثر الدول جذباً للطلاب الأجانب.

كل ذلك قد يجعل من هولندا مكاناً مناسباً للاستقرار والعمل فيها بعد التخرّج، لذا سأتحدّث في هذا المقال عن أبرز الأسباب التي قد تدفع الطالب الدولي للعمل في هولندا بعد التخرّج.

ما هي حاجات سوق العمل في هولندا؟

تُعتبر هولندا ثاني أكبر مُصدّر للأغذية الزراعية في العالم، حيث يساهم القطاع الزراعي بحوالي 10% من الاقتصاد الهولندي، ويشكّل 2.8% من الناتج المحلّي الإجمالي، بالإضافة إلى وجود أكثر من 660 ألف شخص يعملون في الزراعة، وهذا بالطبع يعني أخباراً جيّدة بالنسبة لطلاب علوم وتكنولوجيا الأغذية، الدراسات البيئية، هندسة الطاقة، وبالطبع الهندسة الزراعية.

كما يمكن للطلاب ذوي المهارات في مجالات التسويق، الإدارة، والهندسة أن يجدوا لهم وظائف مميّزة ضمن هذا القطاع.

الصناعات الإبداعية تُعتبر أيضاً إحدى ركائز السياسة الاستثمارية للحكومة، وتشمل الهندسة المعمارية، الأزياء والموضة، الإعلام، تصميم الجرافيكس، هندسة البرمجيات.

حيث يعمل حالياً ما لا يقل عن 172 ألف ضمن القطاع الإبداعي، حوالي 66% منهم يعملون لحسابهم الخاص، و83% يعملون في مجال الاتصالات والتصميم التفاعلي.

هل يمكنني البقاء في هولندا؟

إذا كنتَ ترغب بالبقاء في هولندا بعد إنهاء دراستك، فسوف تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح عمل، ومع ذلك فإنّ صاحب العمل يستطيع إحضار ذلك التصريح بدلاً منك.

في حين أنّ طلاب الاتحاد الأوروبي لا يحتاجون إلى أي نوع من التصاريح للبقاء في هولندا.

كيف أستطيع إيجاد عمل؟

رغم أنّ معظم الهولنديين يتحدثون اللغة الإنجليزية بطلاقة، إلّا أنّك لن تستطيع بسهولة الحصول على وظيفة في حال لم تتقن اللغة الهولندية بشكل جيّد.

لكن يمكن لمواقع مثل xpat jobs و British Expat أن تساعدك في الوصول إلى وظيفة لا تتطلّب إلماماً كثيراً باللغة الهولندية.

لكن، ضع في الحسبان أنّك في حال لم تكن طالباً من إحدى دول الاتحاد الأوروبي فأنت تحتاج إلى تصريح عمل من دائرة الهجرة IND.

هل بإمكان الجامعة مساعدتي؟

بالحقيقة فإنّ الجامعات الهولندية مهيأة بشكل كامل لمساعدة الخريجين الجديد، حيث تهتم بالحفاظ على المواهب الدولية ورفد سوق العمل الهولندية بها.

على سبيل المثال، بإمكانك تحميل الكتيّب الخاص لجامعة ديلفت التكنولوجية والاطلاع على الخدمات التي تقدّمها في هذا المجال.

في حين أنّ المركز الوظيفي في جامعة في يو أمستردام يساعد الطلاب على إعداد سيرهم الذاتية وتقديم النصائح حول سبل الحصول على الوظيفة.

 

البحث عن الدورات

هولندا
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد