أساسيات
هولندا: معلومات عامة

لماذا الدراسة في هولندا؟

بواسطة
3525

وفقاً لتقرير صدر مؤخراً ونشره موقع دتش نيوز الإخباري الهولندي، فإنّ عدد الطلّاب الدوليين في هولندا خلال العام الدراسي 2015-2016 وصل إلى نحو 90 ألف طالب مقارنة بـ 62 ألف طالب دولي خلال العام الماضي، وهو ما يعني أنّ الطلّاب الدوليين باتوا يشكّلون 10% من إجمالي عدد الطلّاب في الجامعات الهولندية.

في هذا المقال، أعرض مجموعة من الأسباب التي جعلت من هولندا واحدة من الوجهات الأكثر جذباً بالنسبة للطلّاب الدوليين.

بيئة متعدّدة الثقافات

تحتل هولندا مرتبة مرموقة على خارطة السياحة العالمية، فالمناخ المعتدل وتنوّع الطبيعة ونمط الحياة هناك جعل من هولندا وجهة فريدة بالنسبة للسيّاح والطلّاب الدوليين على حد سواء.

خلال العام الدراسي الماضي 2014-2015 استقبلت هولندا نحو 62 ألف طالب دولي قادمين من 157 دولة مختلفة، غالبيتهم من الصين، ألمانيا، بلجيكا، إيطاليا، وإسبانيا. وهو ما يعني أنّ المجتمع الطلّابي في هولندا يحظى بتنوّع فريد.

نحو 95% من إجمالي السكّان المحليين يتحدّثون اللغة الإنجليزية بطلاقة، حيث يساهم هذا العامل في جعل الدراسة والعمل في هولندا أكثر راحة.

تكاليف منخفضة

مقارنة بالبلدان الأخرى الناطقة بالإنجليزية مثل بريطانيا، المملكة المتحدة، وأستراليا. فإنّ الدراسة في هولندا ليست باهظة الثمن على الإطلاق وخاصة أنّ الرسوم الدراسية منخفضة نسبياً وأنّ التعليم العالي مدعوم من قبل الحكومة الهولندية.

بالإضافة إلى ذلك، فإنّه من الممكن الحصول على وظيفة إلى جانب دراستك وهذا يعني خفض النفقات والحصول على المزيد من الأموال.

طرق تدريس مبتكرة

يركّز أسلوب التدريس في الجامعات الهولندية على العمل الجماعي، ويركّز في نفس الوقت على العلاقات الشخصية بين الطلّاب والمدرّسين، حيث أنّ معظم الدورات والبرامج تتكوّن من مجموعات صغيرة تتراوح بين 15 و30 طالب، وهو ما يساهم في تطوير المهارات الأكاديمية التي يمتلكها الطلّاب.

تكلفة معيشة منخفضة

مقارنة مع دول أوروبا الغربية الأخرى فإنّ تكلفة المعيشة في هولندا قد تبدو منخفضة نسبياً وهذا يعني أنّك قد تحتاج بين 800 و 1000 يورو شهرياً، كما بالإمكان الحصول على وظيفة بدوام جزئي ستساعد بشكل كبير على تمويل مصروفك الشخصي.

كطالب يدرس في هولندا، فإنت ستحصل على خصومات عديدة في المطاعم والحانات والمتاحف ودور السينما ووسائل المواصلات.

مجموعة واسعة من البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية

بالإضافة إلى أنّ السكّان المحليين يتحدثون اللغة الإنجليزية بشكل واسع، فإنّ الجامعات الهولندية توفّر أكثر من 2100 برنامج دراسي باللغة الإنجليزية في مختلف التخصصات والمراحل الدراسية.

هذا يعني أنّ إتقان اللغة الهولندية لن تساعدك بالحصول على قبول جامعي، لذا عليك كطالب دولي تجاوز أخد اختباري توفل أو آيلتس في اللغة الإنجليزية.

بوابة أوروبا

دائماً ما تُوصف هولندا كبوابة القارة الأوروبية، فإنت لا تحتاج إلى أكثر من ساعة طيران للسفر من أمستردام إلى مدن باريس، برلين، بروكسل، أو لندن. كما أنّ نظام المواصلات في أوروبا يجعل التنقّل إلى المدن الأوروبية الكبرى أكثر سهولة.

 

مقالات ذات صلة:

حياة الطالب في هولندا

الثقافة الهولندية

تكاليف السكن والمعيشة في هولندا

كيف تحصل على تأشيرة الدراسة إلى هولندا

 

البحث عن الدورات

هولندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد