أساسيات
هولندا: Once you arrive - يجب قراءته

حياة الطالب فى هولندا

بواسطة
3040

هولندا – أو الاراضي المُنخفضة إذا أردت الترجمة الحرفية لمعناها - ، تُعتبر واحدة من منارات التعليم العالى الحديث ، ليس فقط مؤخراً .. بل منذ عشرات السنين ، بجامعاتها العريقة المميزة التى كانت دائماً من الأفضل على مستوى أوروبا والعالم ، منذ النهضة الصناعية ..

تقريباً ، يدرس فى الجامعات الهولندية مُجتمعة أكثر من 80 ألف طالباً دولياً يفدون إليها سنوياً ، ينضمون إلى برامج تعليمية مُختلفة .. كلهم من جنسيات وأعراق وأديان مُتباينة ، يعيشون فى هولندا فترة دراستهم ، لا للإستفادة من نظُمها التعليمية المميزة فقط ، بل الاستفادة بالاجواء الثقافية المميزة للمُجتمع الهولندي الراقي مُتعدد الثقافات..

والحقيقة ان الجامعات الهولندية المميزة والعريقة كثيرة جداً ، ويفوق عددها قُدرة هذا المقال .. إلا أننا يُمكننا ان نركز بشكل سريع على أعرق وأقوى 3 جامعات .. وأكثرها نصيباً من الشُهرة كذلك :

جامعة أمستردام

التى تم تصنيفها فى العام 2011 وفق ترتيب الكيو إس فى المرتبة رقم 63 عالمياً .. وتعتبر الجامعة الأولى التى تأسست فى هولندا ، والــ 19 على مستوى اوروبا .. وخرج منها 6 عُلماء وباحثين حصلوا على جوائز نوبل ، وعشرات – بل قل مئات – الرموز فى المجالات البحثية والعلمية والفلسفية من الهولنديين والاجانب أيضاً..

جامعة لايدن

تأسست فى العام 1575 بواسطة الأمير ويليام ، وكانت الوجهة الدراسية الرئيسية للكثير من أفراد الأسرة الملكية الحاكمة فى هولندا.. فضلاًُ عن تخريج مئات الرموز المميزة في التاريخ الهولندي والاوروبي والعالمي.. 

جامعة أوتريخت

تأسست فى العام 1636 وتعتبر من أعرق وأقدم الجامعات الأوروبية كما يُشير تاريخ بناءها.. الجامعة تم تصنيفها ضمن أفضل 50 جامعة حول العالم لمدة 6 سنوات مُتتالية .. 

يُمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول أفضل 10 جامعات هولندية على الإطلاق ، بمُطالعة المقال الآتي :

أفضل 10 جامعات فى هولندا

حياة الطالب :

ربما لن تحتاج إلى أكثر من يوم واحد لتعرف بمُجرد وصولك إلى هولندا ، أنك فى بلد مميز حقاً يحتوي كافة الثقافات والأعراق العالمية .. إذا كانت دراستك فى أمستردام ، فيجب أن تعرف أن 45 % من المدينة التى تدرس بها ليسوا هولنديين ! .. بل هم من أعراق وجنسيات وأصول عالمية ليست هولندية !

فى مجتمع كهذا ، من الطبيعي ان تجد كل يوم مكان جدير بالزيارة والاستكشاف لم تزره فى اليوم السابق ! .. كل ماتتخيله .. مطاعم .. أكلات ..متاحف.. ثقافات .. تطور وتقنية .. لغات .. كل مايخطر على بالك ستجده فى هولندا !

اقرأ أيضاً :

ملامح عن الحياة في هولندا

الإقامة فى هولندا

أغلب الطلاب الدوليين الوافدين للدراسة فى هولندا يقيمون فى مقرات الإقامة التى توفرها الجامعة أو الكلية أو المؤسسة التعليمية التى تم التعاقد معها.. ومع ذلك ، هناك العديد من الخيارات الاخرى المُريحة للاقامة فى هولندا ، مثل الشقق السكنية المُشتركة ، التى يُمكن أن تسع لخمسة طلاب مع بعضهم البعض .. والتى تُكلف كل طالب حوالي 200 يورو إلى 400 يورو ..

العثور على مكان للإقامة فى هولندا ليس مُهمة شاقة .. ويوجد الكثير جداً من المواقع الاليكترونية التى تُساعد الطلاب فى العثور على أماكن مُريحة للإقامة وفقاً لقدراتهم المادية..

اقرأ أيضاً :

الـعمل أثنـاء الـدراسة فى هـولـندا

خطوات استخراج التأشيرة الطلابية لهولندا :

يوجد طريقتين أساسيتين يُمكن للطالب من خلالها استخراج تأشيرة طلابية لهولندا :

الطريقة الأولى : الجامعة تستخرج التأشيرة للطالب ..

بعد أن يحصل الطالب على موافقة الجامعة الهولندية للدراسة بها ، ويدفع كافة المُستحقات اللازمة .. الجامعة تقوم بنفسها بملء طلب الحصول على التأشيرة ، بتوكيل من الطالب نفسه بعد أن يُرسل كل الأوراق المطلوبة.. ثم تقوم الجامعة بإرسال كافة البيانات للطالب بعد استخراج التأشيرة له..

الطريقة الثانية : الطالب يستخرج التأشيرة بنفسه..

بأن يتقدم مُباشرة إلى السفارة الهولندية فى بلده ، ويبدأ فى خطوات التقدم للحصول على الفيزا .. والتى يحتاج إلى العديد من الاوراق والمستندات اهمها :

دليل بإثبات الإقامة .. اجتياز اختبار الايلتس.. صور فوتوغرافية .. جواز سفر .. دليل على قدرة الطالب المادية الكافية لحياة كريمة له فى هولندا أثناء الإقامة بها للدراسة ..

  • الطلاب فى هولندا مسموح لهم العمل لمدة 10 ساعات أسبوعياً أثناء الدراسة .. والعمل بدوام كامل أثناء العُطلات..
  • الطلاب عادة مايحصلون على التأشيرة الطلابية خلال أربعة أسابيع منذ بدء التقديم لها..

اقرأ المزيد :

تكاليف الدراسة في هولندا | كلفة الدراسة في هولندا

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي