أساسيات
هولندا: Once you arrive - يجب قراءته

الـعمل أثنـاء الـدراسة فى هـولـندا

8125

أثناء الدراسة فى هولندا، يفضل الكثير من الطلاب العمل لتوفير نفقاتهم وإحتياجاتهم الأساسية، وفى هذا المقال حاولنا أن نغطى بعض خيارات العمل أثناء الدراسة فى هولندا.

قـبل أن نبدأ فى الدخول فى تـفاصيل وشروط عمل الطلاب فى هـولندا، نجد أن الطالب القادم من منطقة الإتحاد الأوروبى EU أو المنطقة الإقـتـصادية الأوروبية EEA (ماعدا بلغاريا ورومانيا وسويسرا) له الـحرية فى العمل بدون أى قيود.

الطلاب القادمون من مناطق أخرى، بما فى ذلك طلاب بلغاريا ورومانيا، يقابلون بعض الشروط إذا كان الطالب يريد أن يعمل فى وظيفة فى مجال دراسته ويحتاج الطالب لكى يعمل فى هـولندا تصريح للعمل ويستطيع فقط أن يعمل لمدة 10 ساعات فى الأسبوع، أو بدلاً من ذلك يستطيع أن يعمل بدوام كامل فى أشهر الـصيف يونيو، يوليو، وأغسطس.

الـتقديم للحصول على تـصريح عـمل

للحصول على تصريح عمل فى هولندا فتحتاج أن يقدم لك أوراقك الجهة التى ستعمل لديها لتحصل على تصريح عمل لك، والهيئة التى تمنح تصريح العمل هى هيئة UWV Werkbedrijf.

الـتدريب الـعملى

إذا كنت تدرس فى مؤسسة تعليمية هـولندية وتحتاج للتدريب كجزء من البرنامج الدراسى، فإنك لاتحتاج إلى تصريح عمل، لكن يجب على المؤسسة التعليمية التى تدرس بها والجهة التى ستتدرب فيها أن يوقعا إتقاق تدريب.

الـتأمين الـطبى والوظـائف

 يجب أن تعلم أنه بمجرد حصولك على وظيفة، فإنك ملزم بأن تشترك فى خدمة التأمين الصحى الأساسى فى هـولـندا، وإذا لم تستطع فقد تواجه غرامة كبيرة.

رقـم الـتـأمين الإجـتماعى

رقم التأمين الإجتماعى ويعرف برقم BSN وهو إختصار لـ (Burger Service Number) أو (Citzen Service Number) وهذا الرقم هو تسجيل لكل مواطن فى هولندا، ويستخدم فى أى تعامل مع الحكومة. كثير من الناس يمكنهم طلب رقم BSN، وفى حالة حصولك على وظيفة فسيُطلب منك رقم الـ BSN الخاص بك، كما أن شركات التأمين تطلب الرقم أيضاً.

عند التسجيل لدى مجلس المدينة فيتم إصدار رقم BSN لك تلقائياً، كما أن مجلس المدينة فى الغالب يرسل لك خطاب لتأكيد كل تفاصيلك الشخصية الذين حصلوا عليها، وهذا الخطاب يتضمن رقم الـ BSN الخاص بك.

ضـريبة الـدخل

يطلب منك عند العمل فى هولندا أن تدفع ضريبة على مجموع دخلك السنوى، والمنح الدراسية تعتبر أيضاً دخل وتضاف إلى مجموع الدخل السنوى، ويمكنك أن تسأل الجهة التى ستعمل بها فى هولندا عن ضريبة الدخل بالتفصيل.

يمكنك أيضاً الأستمرار فى القراءة عن

الدراسة فى الجامعات الهولندية

مـلامح الحياة فى هـولندا

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي