أساسيات
هولندا: تكاليف الدراسة في الخارج

تكاليف الدراسة في هولندا | كلفة الدراسة في هولندا

بواسطة
29966

تكاليف الدراسة في هولندا

تختلف التكاليف الدراسية فى هولندا ، على حسب اختلاف الدرجة الدراسية نفسها ، ونوع الجامعة وتاريخها ، والمدينة التى ستتلقى بها تعليمك الجامعى.

تكاليف الدراسة :

للطلاب الوافدين من خارج الاتحاد الأوروبي ، عادة ما تتراوح مصاريف الدراسة للدرجة الجامعية ودرجة الدراسات العليا ( الماجستير ) بين 14.00022,000 يورو سنويا ..

لاحظ أن هذا المتوسط يشمل جميع التخصصات المختلفة ، سواءا العلمية والادبية ، والذى تختلف بالطبع وفقا لنوع الدراسة وعمقها وأهميتها فى السوق أو المجالات البحثية.

أما الدراسة الثانوية في هولندا ، فهي متاحة بمصاريف تتراوح بين 4000  - 13 ,000  وفقا لنوعية المؤسسة التعليمية الذي يرغب الطالب فى الدراسة بها.

تكاليف الإقامة :

وفقا للجهات الرسمية الهولندية ، فالطالب الوافد الى هولندا للدراسة لابد ان يكون بحوزته 800  يورو شهريا لتغطية نفقاته طوال فترة دراسته على أراضيها..

هذا المبلغ – على الأقل -  لابد ان يكون متوافرا بشكل سنوي  فى الحساب البنكي للطالب ، حتى يحصل على تأشيرة دراسة فى هولندا ، ويتم قبوله في المؤسسات التعليمية الهولندية ، كشرط أساسي فى عملية القبول.

تكاليف المعيشة :

تكاليف المعيشة فى هولندا كغيرها من البلاد الأوروبية ، ليست باهظة الثمن ولكنها ليست رخيصة فى نفس الوقت ..وتتراوح بين 800 يورو إلى 1000 يورو ، أو أكثر أو أقل ، وذلك على حسب القدرة المادية للطالب الوافد الى البلاد.

وكغيرها من الدول المستقبلة للطلاب الوافدين للدراسة ، تسمح الجامعات الهولندية للطلبة بالعمل لدوام جزئي لتخفيف النفقات عليهم ، والعمل بدوام كامل فى اوقات العطلات ..إلى جانب ان العديد من المؤسسات تساهم فى تخفيف العبء على الطالب عن طريق العديد من التخفيضات ، سواءا على المستوى الدراسي بتخفيض اسعار الكتب والمراجع وغيرها ، أو على مستوى الاقامة والمعيشة بتخفيض اسعار الوجبات او الرحلات الترفيهية التى يحتاج لها الطالب خلال فترة اقامته.

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي