أساسيات
هولندا: معلومات عن البرامج الدراسية

دراسة الهندسة في هولندا

بواسطة
3119

تُعتبر هولندا واحدة من الوجهات الدراسية المفضّلة بالنسبة للطلّاب الدوليين، وربما يساهم في ذلك التنوّع الثقافي الكبير في دولة تقع في قلب أوروبا، ورغم أنّ اللغة الهولندية هي الرسمية هناك، إلّا أنّ 70% من الهولنديين قادرون على تحدّث الإنجليزية، وهو الأمر الذي ساهم بتطوير برامج أكاديمية تدرّس باللغة الإنجليزية.

 

الهندسة في الجامعات الهولندية

تنفرد الجامعات الهولندية ببرامج دراسية متقدمة فيما يتعلّق بالمسارات الهندسية، ووفقاً لتصنيف التايمز فإنّ هناك 10 جامعات هولندية تتواجد ضمن قائمة أفضل 200 جامعة في العالم.

كما أنّ هناك 23 جامعة في هولندا تقدّم برامج دراسية متخصّصة في مجالات الهندسة والتكنولوجيا، منها جامعة أوترخت التي جاءت في المرتبة الـ 23 وفقاً للتصنيف الدولي للجامعات الذي أصدرته جامعة شنغهاي سنة 2011، في حين أنّ جامعة لايدن تأتي في المركز الـ 65، ويعود الفضل بذلك إلى نوعية التعليم الذي تقدّمه الجامعات الهولندية.

وتتنوّع البرامج الدراسية الهندسية في جامعات هولندا، فتجد تخصصات مثل: الهندسة الطبية والحيوية، الهندسة الإنشائية، الهندسة الإلكترونية، والهندسة الميكانيكية.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في هولندا

 

معايير القبول

يختلف نظام القبول في الجامعات الهولندية نوعاً ما، حيث يتوجّب على الطلّاب المحتملين مراسلة الجامعات للاطلّاع على التفاصيل والشروط المطلوبة.

بالنسبة للطلّاب الذين يسعون للحصول على قبول في أحد برامج الدراسات العليا، يتوجّب عليهم أن يكونوا حاصلين على شهادة بكالوريوس ضمن نفس التخصّص الذين يرغبون بدراسته.

كما يتوجّب على الطالب إثبات إتقانه للغة الإنجليزية، وبالتالي الحصول على درجة 6.5 على الأقل في امتحان IELTS أو درجة لا تقل عن 93 في اختبار TOFEL، في حين أنّ بعض الجامعات قد تطلب من الطلّاب المحتملين إتقان اللغة الهولندية والوصول إلى مستوى B2.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 10 جامعات في هولندا

 

مدة الدراسة

بالنسبة لطلّاب المرحلة الجامعية الأولى، فإنّ معظم البرامج الدراسية الهندسية تستغرق بين 4 و 5 سنوات، في حين تتراوح مدّة دراسة الماجستير بين سنة واحدة وسنتين، في حين أن الحصول على درجة الدكتوراة في الهندسة يستغرق من 3 إلى 4 سنوات.

 

 

البحث عن الدورات

هولندا
دراسات عليا
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد