أساسيات
هولندا: تأشيرة السفر - يجب قراءته

كيف تـحصل على تـأشيرة الدراسة فى هـولـندا؟

17212

لكى تدخل إلى هولندا بغرض الدراسة، تحتاج إلى تأشيرة دراسة أو تصريح سكن، وإذا كنت ستستخرج واحد منهما سواء التأشيرة أو التصريح فإن هذا يتوقف على الأتى:

  1. جـنسيـتك، الموضحة فى جواز السفر.
  2. مـدة الإقـامـة، وهى تقسم كمدة أقصر أو أطـول من ثلاثة شـهور.
  3. الـغرض من الإقـامـة: الغرض من الدراسة أنك قادم إلى هولندا للدراسة، أو لدراسة سنة تحضيرية، إذا كـانت دراستك لغرض أخر يمكنك أن تطالع هذا الموقع لمعرفة متطلبات التأشيرة.

عند الإلتحاق ببرنامج دراسى، فإن المؤسسة الدراسية ستتصل بك لتبدأ إجراءات إنهاء التقديم، إذا لم تتصل بك الجامعة فيجب عليك الإتصال بالقسم الخاص بالتعامل مع الطلاب الدوليين بالجامعة أو الكلية.

إبـدأ الإعـداد مـبكـراً

على الرغم من أن إجراءات فحص الأوراق تتم خلال أسبوعان، إلا أننا نرى أنه من الضرورى البدأ فى التحضير للتقديم مبكراً، أى تقريباً قبل موعد السفر الذى تخطط للسفر فيه بثلاث شهور، فعملية جمع الأوراق اللازمة للسفر تأخذ بعض الوقت.

الـتأشيرة الـدراسية الـقصـيرة

الإقامة فى هولندا لمدة 90 يوم أو أقل تحتاج إلى تأشيرة إقامة قصيرة أو كما تعرف بتأشيرة شنغن، كما قد تختلف متطلبات الحصول على التأشيرة من دولة لأخرى.

صـلاحية الـتأشيرة الـدراسية الـقصـيرة

تسمح لك تأشيرة شنغن بالسفر إلى أكثر من دولة تقع فى منطقة شنغن، وأحياناً تكون التأشيرة مقتصرة على دولة واحدة (هولندا فقط على سبيل المثال)، أو عدد قليل من الدول مثل هولندا وبلجيكا وفرنسا، وفى تلك الحالة تأشيرة شنغن ستسمح لك بالسفر إلى تلك الدول فقط.

مـدة إقـامتك فى أحدى تلك الدول الواقعة فى منطقة شنغن هى بحد أقصى 90 يوم، أى أنك إذا أمضيت 90 يوم فى دولة ما فى منطقة شنغن فلن يسمح لك بالإنتقال إلى دولة أخرى إلا بعد أن تقوم بتجديد التأشيرة.

تـأشيرة الدخول المـتعددة، وتأشيرة الدخول لمرة واحدة

تأشيرة الدخول القصيرة لمرات متعددة تسمح لك بالسفر داخل وخارج منطقة شنغن خلال مدة سريان التأشيرة. بينما تأشيرة الدخول لمرة واحدة يُسمح لك بالسفر داخل منطقة شنغن، لكن ما أن تغادر منطقة شـنغن لاتستطيع العودة إليها إلا بتأشيرة شنغن جديدة.

التسجيل مع شـرطـة الأجـانب

عند وصولك إلى هولندا، فإنك تحتاج أن تسجل فى خلال ثلاثة أيام من وصولك مع شرطة الأجانب فى البلاد، ويمكنك أن تستعين بأحد من الجامعة أو المؤسسة التعليمية التى ستدرس بها لمساعدتك فى عملية التسجيل.

يمكنك أيضاً الإستمرار فى قراءة تلك الموضوعات ذات الصلة

معلومات للطلاب الراغبين فى الدراسة فى هولندا

الدراسة فى الجامعات الهولندية

البحث عن الدورات

هولندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي