أساسيات
هولندا: تأشيرة السفر

فرص الحصول على التأشيرة بعد إنهاء الدراسة في هولندا

بواسطة
1384

بقائك في هولندا بعد التخرّج من إحدى جامعاتها يحتاج إلى تأشيرة جديدة تتيح لك البقاء في البلاد وتعتمد بالدرجة الأولى على جنسيتك وعلى ما تنوي القيام به في هولندا خلال السنوات القادمة إذا تمّ السماح لك بالبقاء على أراضيها.

 

اقرأ أيضاً: الآفاق الوظيفية في هولندا

 

هل أنتَ طالب أوروبي؟

إذا كنت طالباً من إحدى دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية فلست بحاجة للقيام بأي شيء، وفي حال رغبت بالإقامة في البلاد لمدة تزيد عن 90 يوم بعد التخرّج فكل ما عليك فعله هو إخطار دائرة الهجرة والجنسية IND.

 

اقرأ أيضاً: تكاليف السكن والمعيشة في هولندا

 

هل أنت طالب دولي قادم من خارج أوروبا؟

في حال لم تكن طالباً من دول الاتحاد الأوروبي أو دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية فإنّ منحك لتأشيرة تُتيح لك البقاء في هولندا يعتمد بشكل رئيسي على ما تنوي القيام به حال انتهاء دراستك والسماح لك بالاستمرار في المعيشة في هولندا.

إذا لم تكن مواطناً أوروبياً واستطعت الحصول على عقد عمل لدى شخص أوروبياً فيجب عليه أن يحصل بالنيابة عنك على تصريح عمل، أمّا إذا كان رب عملك هولندياً أو أوربياً فلا يجب عليك القلق حيال ذلك.

وفيما يلي عدد من الخيارات المتاحة أمام الأفراد غير الأوروبيين والذين ينوون تمديد إقامتهم في هولندا.

 

اقرأ أيضاً: أفضل 10 جامعات هولندية

 

البحث لمدة عام (zoekjaar)

يعطي هذا الخيار للطالب الدولي الفرصة للبحث عن عمل لمدة عام كامل تبدأ من اليوم الذي تخرّج به، ويجب على الطالب أن يكون متخرّجاً من إحدى الجامعات أو المعاهد المعتمدة في هولندا، وإيجاد عمل يتعلّق بتخصصه الذي درسه براتب سنوي لا يقل عن 27336 يورو.

 

اقرأ أيضاً: 3 تخصصات عليك دراستها في هولندا

 

المهاجرين الحاصلين على تعليم عالي (regeling hoogopgeleide)

إذا حصلت على درجة الماجستير أو الدكتوراة في تخصصات معيّنة، سيكون بإمكانك البقاء في هولندا تحت بند "المهاجرين الذين تلقّوا تعليماً عال في هولندا".

 

اقرأ أيضاً: لماذا الدراسة في هولندا؟

 

المهاجرين ذوو المهارات العالية (kennismigrant)

إذا كان عمرك أقل من 30 عاماً ولديك وظيفة لا يقل راتبك السنوي فيها عن 38141 يورو، فسيكون بإمكانك طلب الحصول على تأشيرة "المهاجرين ذوو المهارات العالية"، أمّا إذا كنت أكبر من 30 عاماً فإنّ الراتب السنوي المطوب هو 52010 يورو.

 

اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة في هولندا

 

التأشيرة العلمية

إحدى الخيارات الحديثة التي أتاحتها دائرة الهجرة والجنسية الهولندية، وهي مناسبة لك في حال كنت تخطط لإجراء البحوث في إحدى مراكز الأبحاث في هولندا، لكن يجب على تلك المؤسسة البحثية أن تحصل لك على التأشيرة نيابة عنك.

 

اقرأ أيضاً: ملامح عن الحياة في هولندا

 

التأمين الصحّي

إحدى الأمور المهمّة قبل التقديم على أي تأشيرة هو أن يكون لديك تأمين صحّي ما زال مفعلّاً.

 

 

البحث عن الدورات

هولندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

كاتب ومدوّن مهتم بشؤون التعليم والعلاقات الدولية، أسعى لإثراء المحتوى العربي بكل ماهو ممتع وشيق ومفيد