أساسيات
نيوزيلاندا: التقدم الى الجامعات

حوار مع خبير في مجال تدريس أعمال وفنون الطهي

بواسطة
630

الإسم : ديفيد بورتون

المقرر الدراسي الذي يقوم بتدريسه : درجة البكالوريوس فى أعمال وفنون الطهي

المؤسسة التعليمية :  لو كوردون بلو ، نيوزيلندا

( نستعرض سريعاً نبذة مُختصرة حول السيرة الذاتية للضيف ، والمؤسسة التعليمية التى يُحاضر بها )

ديفيد بورتون .. يقوم بالتدريس في مجال أطعمة الفنادق والمطاعم ، وخدمات الأشربة المُختلفة .. فضلاً عن مجالات فى فن التواصل ، ومهارات تقديم الأطعمة والنبيذ .. وذلك من خلال برنامج البكالوريوس الذي يستمر لمدة 3 سنوات فى مجال الأعمال وفنون الطهي بمؤسسة لو كوردون بلو ، نيوزيلندا. ديفيد لديه خبرة مُطوّلة عملية فى هذا المجال – إلى جانب خبراته الاكاديمية - ، فقد عمل كطبّاخ ( طاهي ) ، وعمل أيضاً كنادل فى العديد من المطاعم ، ومتخصص فى تصميم الوجبات .. ديفيد قام بتأليف سبعة كُتب تُغطي مجالات الطهي المُختلفة ، منها طريقة عمل الوجبات الفرنسية ، والوجبات النيوزيلندية ، وكيفية ترتيب الموائد بالشكل الأنيق والصحيح ، وغيرها..

س : ماهي المؤهلات التى حرصت على اكتسابها حتي تصل إلى منصبك الوظيفي الحالي ؟!

جــ : بعد أن حصلت على شهادة الماجستير فى علم الإجتماع من جامعة كانتربيري ، قمت ولمدة أربع سنوات بالإنخراط فى مجال العمل الأساسي بالنسبة لي والمطابق شهادة التعليم الاساسية الخاصة بي .. فقُمت أولاً بالعمل كنادل فى إحدى مطاعم نيلسون ، ثم طبّاخ للمشويات فى ويلينغتون ، ثم عملت ككبير طُهاة فى لندن ..منذ ذلك الوقت ، اكتسبت خبرات كبيرة جداً جعلتني مؤهلاً لكي أكون كاتباً مُحترفاً فى مجالات الطهي والمطاعم عبر العديد من الصحف والمجلات التى تهتم بالأمور المنزلية وموضوعات الطبخ وطُرق تقديم الطعام وترتيب المائدة .. فضلاً عن كوني مُحاضراً فى مؤسسة لو كوردون بلو..

س : هل لك أن توضح لنا بالتفصيل ما الذي سيتعلمه الطلاب من خلال المقرر الدراسي الذي تُقدمه ؟!

من خلال منهج " فن التواصل " ، سيتعلم الطلاب كيف يُصبحون مميزين فى التواصل مع الزبائن والعُملاء بكافة أنواعهم وشخصياتهم .. فضلاً عن اكتسابهم لمهارات التحدث الراقي بطلاقة ، والكتابة الرسمية التجارية المميزة .. أما فى مجال خدمات الأطعمة والاشربة ، فسوف يؤهلهم المقرر للوقوف على أرضية صلبة من المبادئ الرئيسية التى يجب ان يكتسبها النادل ومُقدم الاطعمة والأشربة فى المطاعم والكافيهات والفنادق والبارات .. وذلك من خلال تدريبات عملية واقعية فى فنادق ومطاعم رئيسية ، تُعلمهم بشكل تطبيقي مُباشر كيفية تقديم الاطعمة والأشربة بالشكل المُناسب والصحيح ..

س : ما هو أول شيئ تحرص على تدريسه للطلاب ؟!

جـ : فن التواصل الفعّال هو أساس صناعة الضيافة والإستقبال ..العُملاء والزبائن دائماً ما يربطون جودة الخدمات المُقدمة لهم ، من خلال التواصل الراقي والمميز من المضيّفين لهم .. سواءاً فى المطاعم أو الكافيهات أو الفنادق .. ويظل أثر المُعاملة الراقية فى ذاكرتهم لمدة طويلة لا يُمكن نسيانها..

س : فى رأيك ، ماهي الصفات الأساسية التى يحتاجها أي شخص للنجاح فى هذا المجال ؟!

جـ : الإبداع ، البراعة فى التعامل مع الآخرين ، الشخصية الإجتماعية ، القدرة على العمل لساعات طويلة ..

س : ماهي الفوائد الكُبرى التى تعود على الطلاب من وراء دراستهم لمادتك الدراسية ؟!

جـ : الطبيعة التنافسية لمؤسسة لو كوردون بلو التعليمية ، والشهادة الأكاديمية المميزة التى تمنحها فى هذا المجال ، والتى لها شُهرة كبيرة على المستوى الدولي فى مجال الضيافة والإستقبال ..

س : من فضلك أخبرنا ، لماذا تُحب هذا المجال ؟!

جـ : ببساطة لأن هواياتي هي نفسها مجال عملي .. طهو الطعام ، الاكل ، والتفكيرالمُستمر حول الطعام الجيد والصحي ، هو أول هواياتي على الإطلاق .. ولذلك أستمتع بمجال عملي لأنه فى الأصل هوايتي ..

وعندما اعطي مُحاضرات فى مجال خدمات المطاعم ، وأكتب مقالات فى هذا المجال فى الصحف والمجلات ، وأحصل على مقابل مادي ، فإننى أقوم ببساطة بوضع المال الذي أحصل عليه فى شراء المزيد من الاطعمة وتذوّقها ومعرفة كيف تم طبخها ! .. كما أنني استمتع جداً بإضافة نكهة خاصة فى مُحاضراتي ، حتى أُبعد عن الطلاب أي شعور بالملل أو ارتكاب الأخطاء ...

س : ما هي المهارات التى سيحصل عليها طلابك بنهاية دراسة المقرر الدراسي ؟!

جـ : بعد دراسة المنهج الدراسي ، سيكون الطلاب على قدر كبير من الثقة وهم يتحدثون بطلاقة مع الجميع فى أي موقف عام ، ولديهم القدرة التحليلة لحل المشاكل ، وعندهم المقدرة الفنية فى إعداد وتسليم واستقبال التقارير والمُحاضرات ، فضلاً عن الكتابة بشكل رسمي وتجاري بحت .. سيمكنهم أيضاً إدارة أي مطعم أو فندق أو حتى مكان استقبال وضيافة صغير من أي مُستوى ممكن ، فضلاً عن وعيهم الدائم بإضافة أي وصفات أو فنيات جديدة فى عالم الهطي ..

س : ما الذي يقوم به الطلاب عادة بعد الإنتهاء من حصولهم على هذا البرنامج الدراسي ؟!

جــ : فى الغالب ، معظم الطلاب الذين يحصلون على درجة البكالوريوس لمدة 3 سنوات فى هذا المجال ، يميلون بشكل أكبر لتأسيس أعمالهم الخاصة فى مجالات الطهي والضيافة والاستقبال .. بعض الطلاب ايضاً يكون لديهم الطموح ليُصبحوا كُتاباً فى مجالات الطعام والشراب ، أو العمل فى مجالات العلاقات العامة ، أو حتى الصناعات الغذائية المُختلفة ..

س : ماهو أفضل طريق للحصول على وظيفة فى هذا المجال ؟!

جـ : أسهل طريق للحصول على وظيفة فى هذه الصناعة ، هو الإلتحاق بمؤسسة تعليمية وتدريبية كُبرى فى هذا المجال مثل مؤسسة لو كوردون بلو ، والتى تتمتع بمصداقية كبيرة جداً واعتراف بقوتها حول العالم .. هذا هو الطريق الأسهل حتى يتخرج الطالب لسوق العمل مُباشرة ، ويحقق التطور الوظيفي المستمر فى هذا المجال..

س: هل يُمكن ان تصف لنا سريعاً كيف تقضى يومك فى حياتك الوظيفية ؟!

جــ : فى اليوم الذي لديّ فيه مُحاضرات ، أبداً أولاً بإلقاء الدرس النظري ، ثم بعد ذلك ننتقل إلى المطعم التدريبي التابع للمؤسسة لتطبيق ما قد شرحناه نظرياً بشكل عملي أمام الطلاب ، ويُشاركوا هم بأنفسهم فى تطبيق الدرس .. ثم الخطوة النهائية والاكثر أهمية ، وهي أن يقوم الطلاب بتقديم المهارات التى تعلّموها فى المحاضرة ، وقاموا بتطبيقها فى المطعم التدريبي .. يقوموا بتقديم هذه الخدمات للجمهور مُقابل أجر مدفوع ..

س : ما هي النصيحة التى يُمكنك أن توجهها لأي طالب مُهتم بدراسة المجال الدراسي الذي تُقدمه ؟!

جــ : إذا كان الطالب لديه فكرة واضحة حول مايُريد أن يكونه بعد أن يحمل هذه الدرجة الدراسية ، فهذا شيئ ممتاز .. ومع ذلك ، إذا لم يكونوا مُتأكدين من إهتمامهم الكامل بهذا المجال ، فلابأس ان يقوموا بالتسجيل فيه أيضاً .. لأن 3 سنوات من الدراسة المُمتعة النظرية والعملية فى هذا المجال ، ستجعلهم يشعرون حتماً بالإثارة والتشويق والتركيز بشكل أكبر لتنمية مهاراتهم والمسارات الوظيفية الخاصة بهم بعد التخرج ..

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي