أساسيات
نيوزيلاندا: التقدم الى الجامعات

الدراسة في جامعات نيوزيلندا | معلومات عن شروط الإلتحاق

7960

كيف تلتحق بالمرحلة الجامعية فى نيوزيلندا؟

"إن الانتقال إلى بلد آخر وتجربة أسلوب حياة مختلف قد يكون شيئاً ممتعاً ومثيراً ولكنه في ذات الوقت له تحدياته الخاصة. إنني استرجع هنا تجربتي الشخصية كطالب علمٍ درست خارج موطني حيث انتقلت إلى بلد قطعت للوصول إليه نصف الكرة الأرضية لكي استكمل تعليمى." بهذة الكلمات الواقعية والمتفائلة إلى حد ما استهل وزير المرحلة الثالثة من التعليم بنيوزيلندا الدليل الحكومى لإرشاد الطلاب الاجانب والوافدين للدراسة بنيوزيلندا.

إن التعليم الجامعى فى نيوزيلندا إكتسب شهرة واسعة فى العقود الثلاث أو الاربع الأخيرة، إضافة الى العديد من الشركات النيوزلندية الرائدة فى مجال التعليم والثقافة والتى عكست بشكل كبير مدى التفوق النيوزلندى فى مجال التعليم ويعمل الكثير منها فى الشرق الأوسط ودول الخليج أمثال شركات "أوثور اى تى" المتخصصة فى توفير برمجيات التأليف وإدراة المحتوى والنشر و"إديوكيتنغ جلوبال" المتخصصة فى مجال التعليم وتعمل مع الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة والمدارس لتوفير خدمات تعليمية عالية المستوى بحيث تتناسب مع برامج الفصول الدراسية والمناهج التعليمية.

التعليم الجامعى فى نيوزيلندا

إن الجامعات النيوزلندية المعتمدة تخضع لقانون الممارسة الدولية لتمكين الدارسين من تحقيق تطلعاتهم والوصول الى الدرجات العلمية المتقدمة، السبب الرئيسي لاختيار نيوزيلندا، الجامعات والكليات والمعاهد ومدارس اللغة المتميزة عالميا، والبيئة ونوعية التعليم حيث أن نيوزيلندا بلد يفخر بالتفوق في التدريس والبحث والتربية. ففى عام 2005 بلغ عدد الطلاب الراغبين في الدراسه في نيوزيلندا  70,000.
نوعية التعليم في نيوزيلندا ممتازة ومعاهد التعليم المختلفة في الحجم والموقع والشهادات المعترف بها دوليا والتي تشرف عليها هيئة المؤهلات بنيوزيلندا ونائب المستشار في اللجنة الجامعية. في نيوزيلندا جامعات وكليات ومعاهد توفر أكثر من 3000 برنامج مع مجموعة كبيرة من الشهادات والدبلومات والدرجات الجامعية.

شروط القبول للمرحلة الجامعية

التعليم الجامعي النيوزيلندي؛ لا يختلف تماما عن ما هو معمول به في الجامعات البريطانية والاسترالية والايرلندية وغيرها. نود ان نبين ان احد شروط دخول السنة التمهيدية الجامعية لا يمكن أن تتم الا اذا كان الطالب قد حصل على الاقل على 5 درجات في كل جزء من مكونات امتحان الـ  IELTS؛ أى ان يكون الطالب قد حصل على 5 درجات في القراة والكتابة والاستماع والتحدث؛ او 500 في امتحان الـ TOEFL وبالاضافة الى ذلك يمكن لمن حصل على درجة C او فما فوق في امتحان اللغة الانكليزية في GCSE او O level ان ينخرط في برنامج السنة التمهيدية. كما يحق لمن اكمل شهادة امتحان اللغة الانكليزية التابعة لجامعة كيمبردج المسماة بـ Cambridge Certificate of Advanced English (CAE) من ان يقدم للسنة التمهيدية. واذا ما نجح الطالب في السنة التمهيدية يجب ان يكون مستواه في اللغة الانجليزية قد تحسن لما هو مطلوب من شروط لدخول الاختصاص المراد اكمال الدراسة فيه.

وهذا عن شروط القبول الجامعى بصفة عامة وبصفة خاصة فإن الأوراق المطلوبة للقبول الأكاديمى بالجامعات النيوزلندية تكون كالأتى:

  • صورة من جواز السفر عربي / انجليزى.
  • اخر شهادة متحصل عليها مع كشف بكل المواد و الدرجات 
  • رسالتين تزكية من اكادميين وتحمل شعار الجامعة مع بيانات الاتصال بالكامل 
  • شهادة خبرة ان وجدت
  • السيرة الذاتية ان وجدت
  • شهادة اجتياز دورات لغة ان وجدت
  • رسالة دعم مالى ان وجدت او كشف حساب
  • كتابة رسالة من 150 الى 500 كلمة لطلبة البحث والدكتوراة توضح فيها سبب اختيار التخصص وكيفية الاستفادة منه
  • دفع رسوم التسجيل وخدمات المكتب اذا تطلب ذلك

علماً بأنه تستغرق فترة الدراسة للحصول على البكالوريوس في الجامعات النيوزلندية ثلاث سنوات لاختصاصات العلوم الانسانية والعلوم الاساسية والزراعة؛ علما ان بعض الاختصاصات تحتاج الى سنة رابعة للحصول على شهادة البكلوريوس مع مرتبة الشرف؛ والبعض الاخر لا يحتاج الا ثلاث سنوات وذلك حسب انظمة الجامعة التي يدرس فيها الطالب. اما الاختصاصات الهندسية والقانونية والصيدلة والمختبرات الطبية وطب العيون فتستغرق اربعة سنوات. في حين تستغرق الدراسة للحصول على بكلوريوس في الهندسة المعمارية وطب الاسنان خمسة سنوات. اما الطب البشري فيستغرق ست سنوات للحصول على البكلوريوس.

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
مرحلة جامعية
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي