أساسيات
نيوزيلاندا: دليل الوجهات الدراسية - يجب قراءته

الحيـاة والدراسـة في مدينة اوكلاند النيـوزيلنـديــة .. مدينة البحّــارة

بواسطة
4970

عندما تقف على شاطئ ميناءها الكبير ، وتشاهد مئات القوارب والشراعات المتناثرة أمامه ، ستعرف لماذا أطلقوا على هذه المدينة المبهرة اسم " مدينة البحّارة "..وهو اللقب الذي نالته المدينة تقريبا منذ بداية تأسيسها

صنفّتها التقارير العالمية فى العشرة أعوام الأخيرة باستمرار أنها من ضمن أفضل عشرة مدن على مستوى العالم جودة في المعيشة ، وهي المكانة التى تعطيك اشارة مبدئية واضحة عن مستوى الحياة فيها ، وعن مميزات الاقامة والدراسة في جامعات هذه المدينة الساحرة.

مدينة ضخمــة .. ساحــرة

أوكلاند تقع فى الجزيرة الشمالية من نيويلاندا ، وتتكون فى الأصل من أربع مدن كبرى هي : أوكلاند سيتي ، وويتاكيري ، ومانوكاو ، والشاطئ الشمالي ..و يسكنها حوالي المليون ونصف ، وهو العدد الذي يعادل ثلث سكان البلاد تقريبا !..وبذلك تكون المدينة هي أكبر مدن نيوزيلاندا من حيث تعداد السكان.

لا يمكن الحديث عن أوكلاند ، دون الاشارة الى طبيعتها الساحرة – مثلها مثل باقي مدن نيوزيلاندا – التى تتميز عنها بأنها مليئة بالتلال البركانية – خمسون فوّهة بركانية او يزيد - ، والمرافئ، والخلجان، والشواطئ، والجزر ..مما يجعلها جنة طبيعية بمعنى الكلمة ، كما شهد لها الكثيرون ممن زاروها وأقاموا بها.

اقتصــاد عملاق ..

المدينة تعتبر من أقطاب الاقتصاد النيوزيلندي ، باعتبارها عاصمة نيوزيلاندا الاقتصادية ، ويقوم اقتصادها على السياحة العالمية ، والعديد من المقرات الصناعية العالمية سواءا فى المنتجات الصناعية او الزراعية او منتجات الالبان التى تميزت بها نيوزيلاندا على مدار عشرات السنين..ويكفي ان تعرف أن أوكلاند بمفردها تحقق مايساوي 36 % من النتاج المحلى النيوزيلندي ، مما يعطيك على ضخامة العناصر الاقتصادية التى تقوم بها المدينة.

جامعـات عريقــة :

والى جانب كونها مدينة اقتصادية عملاقة ، أوكلاند تضم مجموعة من اعرق الجامعات التى نالت شهرة واستحقاقا دوليا ، واشادة بجودة التعليم بها..حتى أصبح التعليم في نيوزيلاندا من أحد أهم مصادر الدخل القومية بها ، بسبب كثرة الطلاب الدوليين الذين يتوافدون على جامعاتها – خصوصا جامعات أوكلاند – للتعليم.

ومن أشهر هذه الجامعات جامعة أوكلاند ، وجامعة أوكلاند للتكنولوجيا ، وجامعة ماسي ، ومعهد مانوكاو للتكنولوجيا ، وجامعة يونيتيك نيوزيلاندا وغيرها من الجامعات والمؤسسات التعليمية الأخرى ذات التوجهات الأكاديمية والبحثية والمهنية وغيرها.

الأنشطة والفعاليات :

الطالب العربي الوافد للدراسة في احدي جامعات أوكلاند ، بالتاكيد سوف يجد عددا هائلا من الأماكن الترفيهية الجديرة بالزيارة ، والتى ستضيف حتما الى ثقافته ووعيه ، الى جانب الدراسة الاكاديمية التى سيتلقاها طوال فترة اقامته بالمدينة.

المدينة جنة طبيعية تجتذب آلاف السائحين سنويا ، إلى جانب أنها تضم عددا هائلا من الاماكن الأثرية والمتاحف والمسارح ودور العرض والحدائق العامة ، والشوارع التجارية العامرة بالحداثة وآخر الصرعات التكنولوجية والعصرية في كافة المجالات.

سكاي تاور أو " برج السماء " هو اطول برج فى المدينة والمقاطعة ، ويعتبر من أشهر معالمها حيث تراه في كل مكان تذهب اليه فى المدينة تقريبا بسبب ارتفاعه الهائل..وشارع الملكة الذي يعتبر أشهر أجياء المدينة على الإطلاق ، ويضم كافة مظاهر التسوق والترفيه والمطاعم والمقاهي العصرية المختلفة.

أما اذ كنت من هواة الاستمتاع بالطبيعة والهواء الطلق ، فأطراف المدينة تضم عددا كبيرا من الحدائق والمتنزهات الطبيعية ، والتى يمكنك من خلالها استكشاف الفوّهات البركانية الخلابة ، والسهول الخضراء والمزارع النيوزيلندية التى اكتسبت شهرتها العالمية من جمالها وصفاء سماءها والمنتجات الغذائية الطبيعية التى تنتجها.

ولهواة التعرف على الثقافة المحلية من خلال زيارة المتاحف والمسارح والمعارض الفنية ، فالمدينة تعتبر قبلة للفنون المختلفة ، حيث تضم متحفا من أشهر المتاحف يدعى " موتات MOTAT " الذي يعتبر من أشهر المتاحف التى تقدم العروض التكنولوجية والعلمية..الى جانب المتاحف الاثرية الوطنية المختلفة التى تستعرض تاري نيوزيلاندا قبل وبعد قدوم الاوروبيين اليها فى منتصف القرن التاسع عشر.

العرب في أوكلاند :

حوالي 10  % من سكان أوكلاند والمقيمين بها لهم أديان مخختلفة عن المسيحية ، تشمل اليهودية والسيخية والبوذية والاسلام وغيرها..كما أن أوكلاند بها نسبة ليست قليلة من الآسيويين والجالية العربية التى تقيم فيها لأغراض الدراسة أو السياحة أو العمل ..ولذلك تنتشر فى المدينة العديد من المساجد المختلفة التى تلبى الاحتياجات الدينية للجالية المسلمة بها .

ولنفس السبب السابق ، تنتشر فى المدينة العديد من المحال التجارية والمطاعم التى تقدم الوجبات الحلال للجالية المسلمة بها ، الى جانب انتشار العديد من المطاعم العربية خصوصا اللبنانية فى أرجاء مختلفة من المدينة..

للمزيد من المعلومات حول :

الدراسة في جامعات نيوزيلندا | معلومات عن شروط الإلتحاق

التأشيرة النيوزيلندية | فيرا الطالب الى نيوزيلندا

دراسة اللغة في نيوزلندا

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

مهتم في شؤون الثقافات و التعليم الدولي