أساسيات
نيوزيلاندا: دليل الوجهات الدراسية

دلـيل الـطالب فى نيـوزيـلندا

2058

نيوزيلندا، وجهة دراسية للدراسة، للتنزه، وأيـضاً للترفيه، نيوزيلندا اسم يحمل فى طياته الكثير والكثير من معانى الحياة والطبيعة الخلابة، وسحر وغموض الأساطير، وتقدم وحضارة أوروبا، وعراقة وتطور جامعات دولية كبيرة، وفوق كل ذلك نظام إقتصادى قـوى.

بإختصار، فى هذا الـمقال حاولنا الإقتراب والتوغل أكثر داخل نيوزيلندا وإعطاء الطالب فكرة مضيئة عن نيوزيلندا كوجهة دراسية من الداخل.

أوكـلاند

منذ كأس أمريكا التى عقدت عامى 1999 و2002 فى أوكلاند والإستثمارات تدفقت على مدينة أوكلاند لتجعل من المدينة مدينة متطورة وعصرية، وأوكلاند بها الكثير من المقاهى والكافيتريات والفنادق والمطاعم ومرافئ اليخوت وكثير من المرافق الجذابة.

يرى كثير من الطلاب أن أفضل وسائل مواصلات أوكلاند هى الحافلة، فبالحافلة تستطيع أن تستكشف كل أرجاء المدينة، أيضاً الطلاب لايفوتهم زيارة متحف أوكلاند، والذى يقع بالقرب من حافة فوهة بركان قديم! مضيفاً على الموقع مزيد من الإثـارة.

المتحف يضم مجموعة كبيرة من الأثار التى تمثل الحضارة الماورية، بالإضافة إلى ذلك المتحف يوجد برج ساكى تاور الذى يرتفع إلى 110 متر فوق الأرض، ويمنح الناظر مشهد علوى رائع للمدينة.

السكان المحليين فى أوكلاند يفضلون ركوب الدراجات والذهاب إلى الشواطئ لركوب الأمواج أو للإبحار، والبعض الأخر يفضل التجول فى المتنزهات الخضراء مثل حديقة كورنوول، وحدائق أخرى تمتلئ بها أوكلاند أغلبها مجانية الدخول.

مدينة أوكلاند من المدن القليلة التى لا تشعر بالغربة فيها، فكافة المطاعم التى تقدم كافة أصناف الطعام موجودة فى كل مكان، فهناك مطاعم فرنسية وإيطالية وشرق أوسطية، وتلك الأخيرة منتشرة فى أوكلاند، كما يوجد محموعة واسعة من مطاعم الأطعمة اليابانية والتايلندية.

ويـلينجتون

مدينة ويلينجتون هى عاصمة الفن والثقافة فى نيوزيلندا، وهى موطن لصناعة الأفلام السينمائية مما جعل ويلنجتون تعرف بـ"ويليوود". ويلينجتون لديها أيضاً مزايا أوكلاند وهى المطاعم الرائعة، الحانات والمقاهى، والمتاجر الكبيرة، وأيضاً ملاهى ليلية على الرغم من أن عدد سكانها ليس كبير. مدينة ويلينجتون مدينة جميلة محاطة بمنحدرات التلال التى تتخللها المساكن التى تطل على الميناء.

ويلينجتون من الداخل مدينة رائعة للتنزه والمشى، وتمتلئ بالمبانى ذات الواجهات الزجاجية المضيئة، والتى تشبه المبانى فى سنغافورة وهونج وكونج إلى حد ما. يقع فى مركز المدينة متحف تى بابا الوطنى والذى جذب الكثير من الزوار إليه بما يحتويه من أثار تحكى تاريخ نيوزيلندا، وتستعرض مظاهر الثقافة والفن فى الـبلاد.

أغلب مناطق الجذب فى ويلينجتون تقع على مسافات متقاربة، لذلك من السهل قضاء اليوم فى التجول فى الحدائق النباتية، أو التجول بالسيارة فى أرجاء المدينة وزيارة المقاهى فى شارع ويليز وشارع كوبا.

شارع كوبا فى ويلينجتون هو واحد من أرقى الشوارع فى المدينة، ويمتلئ الشارع بالمطاعم الإقتصادية والتى تقدم الطعام الشرقى. يمكنك أن تتناول الطعام فى مطعم تركى، هندى، تايلندى، منغولى، صينى، كورى، ماليزى، يونانى، وغيرهم من المطاعم.

فى المساء المدينة تكون صاخبة بالملاهى الليلية والحانات، فيمكنك زيارة مسرح داونستيج فى ويلينجتون، كما أن المدينة بها دائماً الكثير من المناسبات والأحداث الثقافية.

فى نطاق ويلينجتون توجد مدينة ويرارابا، وهى مدينة يمكنك أن تستمتع بقضاء وقت أكثر من رائع بها فهى موطن لزراعة أفخر أنواع الكروم فى العالم، وهى على بعد ساعة من مدينة ويلينجتون.

كـرايستشيرش

تتميز كرايستشيرش بطرقها الخضراء الممتلئة بالأشـجار المحازية للمبانى، ونهر أفون الرائع الذى يروى حدائق ومتنزهات المدينة. كرايستشيرش هى ثالث أكبر مدينة فى نيوزيلندا، وتعرف بمدينة الحدائق، المدينة تشتهر بهوائها النقى وبالكاتدرائية التى تتوسط المدينة.

كرايستشيرش هى مدينة أكثر تحفظاً من ويلينجتون وأوكلاند، وتتوافر بها المساحات الخضراء الشاسعة والمتنزهات الكثيرة، فهى تعتبر معقل لهواة المغامرات وهواة رياضات المشى لمسافات طويلة وتسلق الجبال، وركوب الدراجات، والفروسية على سبيل المثال لا الحصر؛ وبفضل طقس المدينة المعتدل مع قليل من الأمطار والأرض المسطحة فالمدينة مكان مثالى للإستكشاف والتجول سواء على الأقدام أو بالدراجة.

فى المساء فإن "ذا ستريب" وهو مركز للمقاهى والحانات، وهو مكان يقصده كثير من الناس ويمتلئ بالحيوية، والمدينة بها أيضاً الكثير من المطاعم التى تقدم كل أنواع المأكولات.

على بعد ساعتان من المدينة فإنه يمكنك زيارة ممر أرثر، أو مشاهدة منظر جبال الألب الساحر، أيضاً يمكنك مشاهدة الميناء الفرنسى فى أكاروا التى تبعد ساعة واحدة عن كرايستشيرش.

دونيـدن

دونيدن هى مدينة رائعة فى الجنوب، تقع فى مقاطعة أوتاجو فى الجنوب، والمدينة تتميز بمشاهد خلابة وطقس رائع، والمنازل مشيدة بطريقة جذابة. دونيدن بها عدد كبير من الطلاب الذين يحبون الترفيه أثناء الدراسة، فوسط مبانى المدينة التاريخية يوجد عدد كبير من مجموعات العازفين والموسيقين والفنانين، ودونيدن هى من أكثر المدن فى نيوزيلندا جذباً للطلاب.

مدينة دونيدن يظهر عليها طابع التاريخ الأسكتلندى، واسم المدينة أطلقه عليها السكان الأسكتلنديين الأوائل الذين وصلوا إلى إليها فى القرن الثامن عشر، والمدينة تشتهر بمعامل النبيذ الأسكتلندى، وبالطعام الأسكتلندى أيضاً.

يعرض متحف أوتاجو فى دونيدن مجموعة كبيرة ومتميزة من أثار حضارة الماورى، وتحف فنية تروى تاريخ المنطقة الجنوبية من نيوزيلندا. أيضاً محطة القطار فى دونيدن هى مكان يستحق المشاهدة فيوجد به ميدان برج الساعة المبنى من عناصر الفسيفساء.

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي