أساسيات
نيوزيلاندا: دليل الوجهات الدراسية

الدراسة في نيوزلندا

26163

الدراسة فى نيوزيلندا ... التكاليف والمزايا

نيوزيلندا واحدة من وجهات الدراسة المهمة عالمياً. وبرغم صغر نيوزلندا وقلة عدد سكانها، 4 ملايين نسمة تقريبا، إلا أنها تحتوى على العديد من الجامعات. إضافة إلى مميزات عديدة تميز الدراسة فى نيوزيلندا عن غيرها من الدول. فالشعب النيوزيلندى شعب ودود مقارنة بشعوب أخرى كما أنه شعب يتسم بالدماثة والتعاون مما يمنح الطلاب الاجانب جواً مثالياً للدراسة وتحقيق أهدافهم الدراسية.

النظام التعليمى فى نيوزيلندا

نظام التعليم الجامعي في نيوزيلندا يتسم بوجود إستراتيجية تعليمية عليا تقوم بالإشراف والتنسيق بين جميع الجامعات النيوزيلندية.

كما أن السيد تريفور مالارد وزير التعليم النيوزيلندى أثناء زيارته لدولة قطر رداً على سؤال حول ما الذي يتميز به التعليم في نيوزيلندا مقارنة بالخدمات التعليمية الراقية في بريطانيا واوروبا قال أنه لا يستطيع ان يجيب عن هذا السؤال بعجالة فالموضوع يتعلق بتاريخ نيوزيلندا فقد كان يسكنها اناس منذ آلاف السنين ونحن نتحسن الى الافضل وهؤلاء السكان لهم قيمة كبيرة لدينا واصبح لدينا نمو كبير في الجامعات واصبح لدينا عديد من الجامعات العريقة يعود عمر كل منها الى مائة عام مضت وقد نقلنا خبرات من بريطانيا ودول اوروبا لتطوير نظامنا التعليمي واعتمدنا على تعليمهم المتقدم لذا اصبحت مثل هذه الخبرات موجودة في نيوزيلندا الآن وهو ما يميز ثقافتنا وحضارتنا فقد خضنا التجربة فى الثلاثين او الاربعين عاما الاخيرة وكانت المعرفة وبناء الناس هي ما يساعد على بناء مستقبل افضل فحكومتنا ومنذ العام 1930 تتوجه بقوة إلى تطوير التعليم وهذا ما يميزنا.

الجامعات النيوزيلندية من اكثر الجامعات عراقة فمثلا نجد أن طريقة التعليم فى نيوزيلندا مختلفة تماماً عما تعودت عليه. وأهم الاختلافات هى أن نيوزيلندا لديها بيئة تعليم مستقلة. فأنت مسؤول تماماً عن تأكيد حضورك المحاضرات والحفاظ على الدراسة وعمل الواجبات وإتمام متطلبات الدورات. وقد تكون كمية العمل المطلوب ومستوى المسؤولية مذهلاً في البداية. ولذلك من الضرورى أن تنظم نفسك جيداً وتعطي نفسك الوقت لتتكيف مع بيئة التعلم الجديدة.

أسباب تدفع الطلاب لاختيار نيوزيلندا

نيوزيلندا تحتضن أكثر من 20,000 طالب عالمي, يدرسون في مختلف المجالات العلمية للحصول على مختلف الشهادات العلمية. وتعرض الكثير من البرامج التعليمية, من برامج لغوية الى اكاديمية عليا أو فنون ومدارس خاصة وعامة.

كما أنه يوجد فى نيوزيلندا زهاء سبعة آلاف طالب سعودى يقوم الكثير منهم بدراسة دورات قصيرة وهذا يؤكد كون نيوزيلندا بيئة تعليمية جيدة للطلاب العرب والمسلمين. ولعل ابرز مميزات الدراسة فى نيوزيلندا هى:

  • تعد نيوزلندا احدى البلدان الآمنة للدراسة والمعيشة وتعرض برامج تعليمية على مستوى علمي ذو جودة وسمعة عالمية.
  • هي بلد يرحب بالجنسيات المختلفة, فتستقبل طلاب من مختلف البلدان.وتوفر التقنيات العالية والتكنولوجيا المعاصرة في مجالات البحوث العلمية بحيث توفر تعليم عالى وفرص عمل رائعة.
  • لديها جودة عالية في التحصيل العلمى ومعترف بها من قبل دول العالم مما يجعل التعليم فيها فرصة جيدة.
  • توفر خدمات متنوعة ودعم للطلاب الاجانب بحيث يصبح الأنخراط والتأقلم في الدولة مع التنوع الحضارى سهل وممتع.
  • اللغة الرسمية في الدولة هي الانجليزية وهناك عدة معاهد وبرامج تعليمية للغة بالأضافة الى التخصصات والحقول العلمية المختلفة التي تعرضها كغالبية الدول المتطورة.
  • لدى غالبية عواصم العالم امكانية السفر المباشر الى الدولة بحيث يسهل الوصول اليها.

مميزات دراسية أخرى:

تتم الدراسة في الجامعات النيوزيلندية باللغة الإنجليزية، وأكثر الجامعات لديها معاهدها الخاصة بتأهيل الطلاب للدراسة الجامعية، تتوفر خدمات إسكان الطلاب الدوليين على جميع المستويات سواء الجامعات أو المعاهد. كما أن خيارات السكن تتنوع من حيث وجود السكن الطلابي المدار من قبل المؤسسات التعليمية أو السكن الأكثر مرونة والذي يختاره الطالب بنفسه في المحيط القريب من المؤسسة التي سجل للدراسة فيها، كما يوجد السكن لدى العائلات النيوزيلندية. وتصل درجة التسهيلات للطلاب الدوليين إلى درجة توفير خدمة استقبال الطلاب الدوليين في مطار الوصول ونقلهم إلى مقار سكنهم المؤقتة أو الدائمة.

كما أن المسلمين في نيوزلندا حوالي ثلاثين ألف نسمة يتوزعون في معظم المدن. ويعيش 70% من المسلمين في نيوزيلندا في مدينة (أوكلاند) وهى أكبر المدن والعاصمة الاقتصادية، ويوجد في أوكلاند مدرستين إسلاميتين. وتنتشر المساجد في أغلب المدن النيوزيلندية. وتوفر غرف للصلاة في معظم الجامعات، وتديرها جمعيات الطلاب المسلمين. كما تتوفر في نيوزلندا المطاعم الحلال الشرعية للمسلمين.

كما أن الطلاب الراغبين بالعمل أثناء فترة الدراسة في نيوزلندا يمكنهم الحصول على تصريح عمل من إدارة الهجرة النيوزيلندية، والذي يخول الطلاب العمل لمدة 20 ساعة خلال الأسبوع أثناء الفصل الدراسي، والعمل بدوام كامل خلال إجازة أعياد الميلاد، وبداية العام الميلادى. ويمكن التعرف على الوظائف المتاحة من خلال مواقع الجامعات.

تكاليف الدراسة

تتراوح تكاليف الدراسة والسكن مع عائلة بين 1150 إلى 2600 دولار شهريا، حسب عدد الساعات الدراسية المطلوبة يومياً والمميزات الأخرى المطلوبة، مثل الاستقبال في المطار وتختلف على حسب المؤسسة التعليمية من مدينة لأخرى وايضاً على حسب نوع السكن فيوجد العديد من أنواع السكن كما أن الجامعات تساعدك فى الحصول على سكن من خلال مكاتب الدعم الطلابى وتحسب تكاليف السكن عموماً بالأسبوع ويوجد السكن مع عائلة نيوزيلندية الذى تبلغ تكلفته حوالى من 200 الى 230 دولار بالاسبوع اما السكن الجامعى فيتراوح ما بين 170 إلى 250 دولار فى الاسبوع  أما استئجار منزل او شقة فيكون ما بين 250 إلى 400 دولار بالاسبوع.

البحث عن الدورات

نيوزيلاندا
حسب المستوى الدراسي*
عــن الكاتب

محرر و مدون ذو ميول ثقافية و تعليمية متنوعة ... شاركنى برأيك و معلوماتك في المجال التعليمي و الثقافي